بيتٍ شعر عن الشهادة في سبيل الله

بيتٍ شعر عن الشهادة في سبيل الله

بيت شعر عن الشهادة في سبيل الله

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

الحمد لله الذي أرسل رسله بالهدى ودين الحق، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد:

الشهادة في سبيل الله من أسمى مراتب الشرف والمجد والفخار، وقد حثنا الله عز وجل في كتابه الكريم على الجهاد في سبيله، ووعد الشهداء بالجنة والنعيم المقيم. وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قتل في سبيل الله فهو شهيد”، كما قال: “من مات دون ماله فهو شهيد، ومن مات دون دينه فهو شهيد، ومن مات دون أهله فهو شهيد”.

دوافع الشهادة في سبيل الله:

هناك دوافع عديدة تدفع المسلم إلى الشهادة في سبيل الله، منها:

1. حب الله ورسوله:

حب الله ورسوله من أقوى الدوافع التي تدفع المسلم إلى الجهاد في سبيل الله والشهادة في سبيله، فمن أحب الله أحب ما يحبه، ومن أحب الرسول صلى الله عليه وسلم أحب ما يحبه، والجهاد في سبيل الله هو من أحب الأعمال إلى الله تعالى، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أحب الأعمال إلى الله الجهاد في سبيله”.

2. نيل الشهادة:

الشهادة في سبيل الله هي أعلى مراتب الجهاد، وهي من أفضل أنواع الموت، وقد وعد الله تعالى الشهداء بالجنة والنعيم المقيم، وقد قال الله تعالى: “ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتًا بل أحياء عند ربهم يرزقون”، كما قال: “والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله لمع المحسنين”.

3. الدفاع عن الوطن والأرض والعرض:

الدفاع عن الوطن والأرض والعرض واجب على كل مسلم، والجهاد في سبيل الله هو أحد أهم وسائل الدفاع عن الوطن والأرض والعرض، فالمسلم يجب أن يكون مستعدًا للتضحية بنفسه في سبيل الدفاع عن وطنه وأرضه وعرضه، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من غزا في سبيل الله كان ضيفًا في جوار الله حتى يرجع”، كما قال: “من قتل مظلومًا فهو شهيد”.

4. إعلاء كلمة الله:

إعلاء كلمة الله من أسمى الأهداف التي يسعى المسلمون لتحقيقها، والجهاد في سبيل الله هو أحد أهم الوسائل لإعلاء كلمة الله، فالمسلمون يجب أن يكونوا مستعدين للتضحية بدمائهم في سبيل إعلاء كلمة الله ونشر الإسلام، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من خرج في سبيل الله مجاهدًا فهو في سبيل الله، ومن خرج يبتغي عرض الدنيا أو فخارها فهو في سبيل ما خرج له”.

5. نصرة المظلومين:

نصرة المظلومين واجب على كل مسلم، والجهاد في سبيل الله هو أحد أهم الوسائل لنصرة المظلومين، فالمسلمون يجب أن يكونوا مستعدين للتضحية بأنفسهم في سبيل نصرة المظلومين وإحقاق الحق وإبطال الباطل، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قتل دون مظلمته فهو شهيد”.

6. الأجر العظيم:

الأجر العظيم الذي وعد الله تعالى به الشهداء من أقوى الدوافع التي تدفع المسلم إلى الجهاد في سبيل الله والشهادة في سبيله، فالشهداء لهم أجر عظيم عند الله تعالى، وقد قال الله تعالى: “والذين قتلوا في سبيل الله فلن يضيع أعمالهم”، كما قال: “والذين قتلوا في سبيل الله فسيغفر لهم ذنوبهم ويدخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا وذلك الفوز العظيم”.

7. الشرف والمجد:

الشرف والمجد اللذان ينالهما الشهيد من أقوى الدوافع التي تدفع المسلم إلى الجهاد في سبيل الله والشهادة في سبيله، فالشهداء هم أبطال الإسلام، وهم فخر الأمة الإسلامية، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الشهداء هم أسياد الشهداء يوم القيامة”، كما قال: “الشهداء أحياء عند ربهم يرزقون”.

صفات الشهيد:

للشهيد صفات مميزة، منها:

1. القوة والإيمان:

الشهيد يتميز بالقوة والإيمان، فهو قوي البنية، قوي الإيمان، ثابت على الحق، لا يخشى الموت في سبيل الله.

2. الشجاعة والإقدام:

الشهيد يتميز بالشجاعة والإقدام، فهو لا يهاب الموت، ويواجه الأعداء بكل شجاعة وإقدام، ولا يتراجع عن الجهاد في سبيل الله.

3. الصدق والإخلاص:

الشهيد يتميز بالصدق والإخلاص، فهو صادق في أقواله وأفعاله، مخلص لله تعالى، لا يبتغي من الجهاد إلا وجه الله تعالى.

4. التضحية والفداء:

الشهيد يتميز بالتضحية والفداء، فهو مستعد للتضحية بنفسه في سبيل الله، وفداءً لدينه ووطنه وأمته.

5. الصبر والثبات:

الشهيد يتميز بالصبر والثبات، فهو صابر على الشدائد والمحن، ثابت على الحق، لا يتراجع عن الجهاد في سبيل الله.

6. الشهادة في سبيل الله:

الشهيد هو من يموت في سبيل الله، دفاعًا عن دينه ووطنه وأمته، وهو أعلى أنواع الموت، وأفضل أنواع الشهادة.

مراتب الشهداء:

الشهداء لهم مراتب عند الله تعالى، وكل شهيد له مرتبة حسب عمله وجهاده، ومن مراتب الشهداء:

1. أفضل الشهداء:

أفضل الشهداء هو من قتل في سبيل الله، دفاعًا عن دينه ووطنه وأمته، وهو أعلى أنواع الشهادة وأفضل أنواع الموت.

2. الشهيد في سبيل الله:

الشهيد في سبيل الله هو من قتل في سبيل الله، دفاعًا عن دينه ووطنه وأمته، وهو أعلى أنواع الشهادة، وأفضل أنواع الموت بعد الشهادة في سبيل الله.

3. شهيد الغربة:

شهيد الغربة هو من مات في غربته، وهو شهيد عند الله تعالى، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من مات غريبًا مات شهيدًا”.

4. شهيد الوباء:

شهيد الوباء هو من مات بسبب الوباء، وهو شهيد عند الله تعالى، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من مات بالطاعون مات شهيدًا”.

5. شهيد الحريق:

شهيد الحريق هو من مات بسبب الحريق، وهو شهيد عند الله تعالى، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من مات محترقًا مات شهيدًا”.

6. شهيد الغرق:

شهيد الغرق هو من مات بسبب الغرق، وهو شهيد عند الله تعالى، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من مات غريقًا مات شهيدًا”.

7. شهيد الهدم:

شهيد الهدم هو من مات بسبب هدم المبنى عليه، وهو شهيد عند الله تعالى، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من مات تحت الهدم مات شهيدًا”.

أخيرًا:

الشهادة في سبيل الله من أسمى مراتب الشرف والمجد والفخار، وقد حثنا الله عز وجل في كتابه الكريم على الجهاد في سبيله، ووعد الشهداء بالجنة والنعيم المقيم. ومن أجل ذلك يجب علينا جميعًا أن نكون مستعدين للتضحية بدمائنا وأرواحنا في سبيل الله تعالى، وأن نكون على استعداد للجهاد في سبيله وإعلاء كلمته ونشر الإسلام، حتى ننال الشهادة في سبيل الله ونفوز بالجنة والنعيم المقيم إن شاء الله تعالى.

أضف تعليق