هل يجب قراءة القران بالحجاب

هل يجب قراءة القران بالحجاب

مقدمة

لا يوجد خلاف بين علماء المسلمين على وجوب قراءة القرآن الكريم، وهو ركن أساسي من أركان الإسلام، ولا يؤمن المسلم إيمانا صحيحا إلا بتلاوة آيات هذا الكتاب العظيم. ولكن هناك خلاف بين العلماء حول إذا كان يجب على المرأة أن تقرأ القرآن بالحجاب أم لا.

1. الحجاب في الإسلام

الحجاب هو اللباس الذي يغطي جسد المرأة ويستر عورتها، وهو فرض على كل امرأة مسلمة بالغة عاقلة. وقد أمر الله تعالى النساء بالحجاب في قوله: {يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين}[الأحزاب:59]. والحجاب هو ستر للمرأة وحمايتها من الفتن والشرور.

2. قراءة القرآن الكريم

قراءة القرآن الكريم هي عبادة من أعظم العبادات، وهي فرض على كل مسلم ومسلمة. وقد أمر الله تعالى المسلمين بقراءة القرآن في قوله: {اقرأ باسم ربك الذي خلق}[العلق:1]. وقراءة القرآن الكريم لها فضل عظيم، فهي تطهر النفس وتنفي عنها الغفلة والجهل، وتزيد في الإيمان والتقوى، وتدفع عن قارئها الشرور.

3. آراء العلماء حول قراءة القرآن بالحجاب

اختلف العلماء حول ما إذا كان يجب على المرأة أن تقرأ القرآن بالحجاب أم لا. فذهب بعض العلماء إلى أنه يجب عليها ذلك، واستدلوا بقول الله تعالى: {وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن}[النور:31]. وذهب بعض آخر إلى أنه لا يجب عليها ذلك، واستدلوا بقول الله تعالى: {ليس على الأعمى حرج ولا على الأعرج حرج ولا على المريض حرج ولا على أنفسكم أن تأكلوا من بيوتكم أو بيوت آبائكم أو بيوت أمهاتكم أو بيوت إخوانكم أو بيوت أخواتكم أو بيوت أعمامكم أو بيوت عماتكم أو بيوت أخوالكم أو بيوت خالاتكم أو ما ملكتم مفاتحه}[النور:61].

4. أدلة وجوب قراءة القرآن بالحجاب

هناك عدد من الأدلة التي يستدل بها من قال بوجوب قراءة القرآن بالحجاب للمرأة، منها:

– قوله تعالى: {وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن}[النور:31]. وهذه الآية تدل على أن المرأة مأمورة بستر جسدها وزينتها عن الرجال الأجانب، وهذا يشمل قراءة القرآن الكريم.

– قوله تعالى: {وإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم}[النحل:98]. وهذه الآية تدل على أن قراءة القرآن الكريم عبادة، وأن العبادات يجب أن تؤدى على الوجه الصحيح. وستر المرأة لجسدها وزينتها هو من الوجه الصحيح لأداء العبادات.

– ما روي عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يغتسل وهو جنب، فإذا أراد أن يقرأ القرآن توضأ”. وهذا الحديث يدل على أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يتوضأ قبل قراءة القرآن الكريم، وهذا يدل على أن قراءة القرآن الكريم عبادة يجب أن تؤدى على الوجه الصحيح، وستر المرأة لجسدها وزينتها هو من الوجه الصحيح لأداء العبادات.

5. أدلة عدم وجوب قراءة القرآن بالحجاب

هناك عدد من الأدلة التي يستدل بها من قال بعدم وجوب قراءة القرآن بالحجاب للمرأة، منها:

– قوله تعالى: {ليس على الأعمى حرج ولا على الأعرج حرج ولا على المريض حرج ولا على أنفسكم أن تأكلوا من بيوتكم أو بيوت آبائكم أو بيوت أمهاتكم أو بيوت إخوانكم أو بيوت أخواتكم أو بيوت أعمامكم أو بيوت عماتكم أو بيوت أخوالكم أو بيوت خالاتكم أو ما ملكتم مفاتحه}[النور:61]. وهذه الآية تدل على أن الله تعالى رخص للمرضى والأع目 وغيرهم أن يأكلوا في بيوت أقاربهم دون أن يتحجبوا.

– قوله تعالى: {يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين}[الأحزاب:59]. وهذه الآية تدل على أن الحجاب فرض على المرأة في حالة خروجها من منزلها، أما في داخل منزلها فلا يجب عليها الحجاب.

– ما روي عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتلو القرآن وأنا مضطجعة على السرير”. وهذا الحديث يدل على أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يتلو القرآن الكريم في وجود أم المؤمنين عائشة وهي غير محجبة.

6. الجمع بين الأدلة

يمكن الجمع بين الأدلة التي استدل بها الفريقان على النحو التالي:

– وجوب الحجاب على المرأة في حالة خروجها من منزلها، أما في داخل منزلها فلا يجب عليها الحجاب.

– قراءة القرآن الكريم عبادة يجب أن تؤدى على الوجه الصحيح، وستر المرأة لجسدها وزينتها هو من الوجه الصحيح لأداء العبادات.

– للمرأة أن تقرأ القرآن الكريم في داخل منزلها دون أن تتحجب، أما إذا كانت خارج منزلها فيجب عليها أن تتحجب قبل قراءة القرآن الكريم.

7. الخاتمة

قراءة القرآن الكريم عبادة عظيمة لها فضل كبير، وعلى كل مسلم ومسلمة أن يحرص على تلاوة آيات هذا الكتاب العظيم. وللمرأة أن تقرأ القرآن الكريم في داخل منزلها دون أن تتحجب، أما إذا كانت خارج منزلها فيجب عليها أن تتحجب قبل قراءة القرآن الكريم. والحجاب هو فرض على كل امرأة مسلمة بالغة عاقلة، وهو ستر للمرأة وحمايتها من الفتن والشرور.

أضف تعليق