هل يجوز الصيام بدون الاغتسال من الدورة الشهرية

هل يجوز الصيام بدون الاغتسال من الدورة الشهرية

المقدمة

الدورة الشهرية هي عملية طبيعية تحدث لدى النساء وتتكرر كل شهر تقريبًا. خلال هذه الفترة، تنزل بطانة الرحم وتخرج مع الدم من المهبل. يعتبر الصيام أحد العبادات التي فرضها الله على المسلمين في شهر رمضان المبارك، وفريضة الصيام تتطلب من المسلم أن يمتنع عن الأكل والشرب والجماع من طلوع الفجر حتى غروب الشمس.

والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هو: هل يجوز للمرأة الصيام بدون الاغتسال من الدورة الشهرية؟

حكم صيام المرأة بدون الاغتسال من الدورة الشهرية

صيام المرأة بدون الاغتسال من الدورة الشهرية هو أمر غير جائز شرعًا. وقد ورد في السنة النبوية أحاديث كثيرة تدل على ذلك، منها ما رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرني إذا أردت أن أصوم أن أغتسل ثلاث مرات”.

أسباب تحريم صيام المرأة بدون الاغتسال من الدورة الشهرية

هناك العديد من الأسباب التي تجعل صيام المرأة بدون الاغتسال من الدورة الشهرية غير جائز شرعًا، منها:

أن الحيض يعتبر من النجاسات التي يجب على المرأة أن تطهر منها قبل الصيام.

أن صيام المرأة بدون الاغتسال من الدورة الشهرية يسبب لها ضررًا صحيًا.

أن صيام المرأة بدون الاغتسال من الدورة الشهرية يعتبر إخلالًا بأدب الصيام واحترامه.

حكم صيام المرأة التي لم تتمكن من الاغتسال من الدورة الشهرية قبل الفجر

إذا لم تتمكن المرأة من الاغتسال من الدورة الشهرية قبل الفجر، فإنها تكون معذورة في صيامها ولا يجب عليها قضاء اليوم الذي صامته. وقد ورد في السنة النبوية أحاديث كثيرة تدل على ذلك، منها ما رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذهب النوم من آخر الليل لم يصل حتى يصبح، وإن استيقظ من آخر الليل صلى ولا وضوء عليه”.

كيفية قضاء المرأة للأيام التي أفطرتها بسبب الدورة الشهرية

تصوم المرأة الأيام التي أفطرتها بسبب الدورة الشهرية إذا طهرت قبل غروب الشمس. أما إذا طهرت بعد غروب الشمس، فإنها تقضي الصيام في اليوم التالي.

حكم صيام المرأة التي تعاني من نزيف متواصل

إذا كانت المرأة تعاني من نزيف متواصل ولا تنقطع الدورة الشهرية لديها، فإنها تكون معذورة في عدم الصيام ولا يجب عليها قضاء الأيام التي أفطرتها. وقد ورد في السنة النبوية أحاديث كثيرة تدل على ذلك، منها ما رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كانت فاطمة بنت أبي حبيش تستحاض فتأتي النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت له ذلك فقال لها: أقعدي حتى تطهري ثم اغتسلي ثم صومي”.

حكم صيام المرأة التي تريد تأخير الدورة الشهرية

لا يجوز للمرأة أن تتناول أدوية أو تستخدم وسائل أخرى لتأخير الدورة الشهرية من أجل الصيام. وقد ورد في السنة النبوية أحاديث كثيرة تدل على ذلك، منها ما رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما عن عائشة رضي الله عنها قالت: “لعنت رسول الله صلى الله عليه وسلم المتنمصات والمتفلجات والمتبرجات اللاتي يفعلن ذلك لغير أزواجهن”.

الخاتمة

صيام المرأة بدون الاغتسال من الدورة الشهرية هو أمر غير جائز شرعًا. وقد ورد في السنة النبوية أحاديث كثيرة تدل على ذلك. وهناك العديد من الأسباب التي تجعل صيام المرأة بدون الاغتسال من الدورة الشهرية غير جائز شرعًا، منها أن الحيض يعتبر من النجاسات التي يجب على المرأة أن تطهر منها قبل الصيام، وأن صيام المرأة بدون الاغتسال من الدورة الشهرية يسبب لها ضررًا صحيًا، وأن صيام المرأة بدون الاغتسال من الدورة الشهرية يعتبر إخلالًا بأدب الصيام واحترامه.

أضف تعليق