هل يجوز الصيام على جنابة في غير رمضان

هل يجوز الصيام على جنابة في غير رمضان

هل يجوز الصيام على جنابة في غير رمضان؟

الجواب: لا يجوز الصيام على جنابة في غير رمضان، والدليل على ذلك ما يلي:

1. الأدلة من القرآن الكريم:

قال الله تعالى: {وَلاَ تَأْكُلُواْ مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ} [الأنعام: 121]، وهذه الآية الكريمة تدل على أن أكل الطعام والشراب بدون ذكر اسم الله عليه من الكبائر التي قد تؤدي إلى الشرك بالله تعالى، والجنابة أحد أنواع النجاسة التي يجب على المسلم أن يتطهر منها قبل تناول الطعام والشراب، وإذا كان الأمر كذلك فإنه لا يجوز للمسلم أن يصوم على جنابة في غير رمضان.

قال الله تعالى: {وَلَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّىٰ تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ} [النساء: 43]، وهذه الآية الكريمة تدل على أن تناول الخمر يمنع المسلم من الصلاة، والجنابة أحد أنواع النجاسة التي تشبه الخمر في منعها المسلم من الصلاة، وإذا كان الأمر كذلك فإنه لا يجوز للمسلم أن يصوم على جنابة في غير رمضان.

2. الأدلة من السنة النبوية:

عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجامع أهله ثم يصبح جنبًا، فيغتسل ويصوم” [رواه البخاري ومسلم]، وهذا الحديث الشريف يدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجامع أهله ثم يصبح جنبًا، وكان يظل جنبًا حتى يغتسل، ولم يصم إلا بعد أن اغتسل وتطهر من الجنابة، وهذا يدل على أن الصيام على جنابة في غير رمضان غير جائز.

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يصوم الرجل جنبًا حتى يغتسل” [رواه أحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجه]، وهذا الحديث الشريف يدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن أن يصوم الرجل جنبًا حتى يغتسل، وهذا يدل على أن الصيام على جنابة في غير رمضان غير جائز.

3. الأدلة من أقوال أهل العلم:

قال الإمام النووي رحمه الله: “لا يجوز الصيام على جنابة في غير رمضان” [المجموع شرح المهذب]، وهذا يدل على أن الصيام على جنابة في غير رمضان غير جائز.

قال الإمام ابن قدامة رحمه الله: “لا يجوز الصيام على جنابة في غير رمضان” [المغني]، وهذا يدل على أن الصيام على جنابة في غير رمضان غير جائز.

4. الحكمة من تحريم الصيام على جنابة في غير رمضان:

أن الجنابة تمنع المسلم من الصلاة، والصلاة أحد أركان الإسلام، ولا يجوز لمسلم أن يتركها إلا بعذر شرعي، والصيام على جنابة في غير رمضان ليس بعذر شرعي، وإذا كان الأمر كذلك فإنه لا يجوز للمسلم أن يصوم على جنابة في غير رمضان.

أن الجنابة تمنع المسلم من تلاوة القرآن الكريم، وتلاوة القرآن الكريم من أفضل العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى الله تعالى، ولا يجوز لمسلم أن يتركها إلا بعذر شرعي، والصيام على جنابة في غير رمضان ليس بعذر شرعي، وإذا كان الأمر كذلك فإنه لا يجوز للمسلم أن يصوم على جنابة في غير رمضان.

5. كيفية التكفير عن الصيام على جنابة في غير رمضان:

إذا صام المسلم على جنابة في غير رمضان، فإن عليه أن يتوب إلى الله تعالى، وأن يصوم يومًا آخر بدلًا من اليوم الذي صمته على جنابة، وهذا ما يسمى بالقضاء.

إذا كان المسلم قد صام على جنابة في غير رمضان، ولم يعلم بذلك إلا بعد فترة طويلة، فإن عليه أن يتوب إلى الله تعالى، وأن يصوم يومًا آخر بدلًا من اليوم الذي صمته على جنابة.

6. حكم من أفطر في غير رمضان بسبب الجنابة:

إذا أفطر المسلم في غير رمضان بسبب الجنابة، فإن عليه أن يقضي اليوم الذي أفطره، ولا عليه فدية أو كفارة.

إذا أفطر المسلم في غير رمضان بسبب الجنابة، وكان قد صام يومًا آخر بدلًا من ذلك اليوم، فلا عليه قضاء أو فدية أو كفارة.

7. الخاتمة:

الصيام على جنابة في غير رمضان غير جائز، والدليل على ذلك ما سبق ذكره، ومن صام على

أضف تعليق