هل يجوز النوم على جنابة في رمضان

هل يجوز النوم على جنابة في رمضان

مقدمة

رمضان هو شهر الصيام والعبادة، وفيه الكثير من الأمور التي يجب على المسلم مراعاتها والالتزام بها، ومنها النظافة الشخصية والطهارة. والنوم على الجنابة في رمضان من الأمور التي لا يجوز القيام بها، لما لها من آثار سلبية على الطهارة والعبادة.

أحكام النوم على الجنابة في رمضان

لا يجوز النوم على الجنابة في رمضان، سواء كان ذلك قبل صلاة الفجر أو بعدها. وقد أجمع العلماء على تحريم النوم على الجنابة في رمضان، مستدلين بقول النبي صلى الله عليه وسلم: “لا ينام أحدكم جنبًا”، وقوله: “من بات جنبًا لم تقبل منه صلاة حتى يغتسل”، وقوله: “الملائكة لا تدخل بيتًا فيه جنب”.

الآثار السلبية للنوم على الجنابة في رمضان

هناك الكثير من الآثار السلبية التي تترتب على النوم على الجنابة في رمضان، ومنها:

بطلان الصيام: النوم على الجنابة يبطل الصيام، لأن الجنابة من موانع الصيام، فلا يصح الصيام معها.

عدم قبول الصلاة: لا تقبل الصلاة من الجنب حتى يغتسل، ولذلك فإن من نام جنبًا لم تقبل منه صلاته حتى يغتسل.

حرمان الملائكة من دخول البيت: الملائكة لا تدخل بيتًا فيه جنب، ولذلك فإن النوم على الجنابة يمنع الملائكة من دخول البيت.

كيفية التخلص من الجنابة

إذا أراد المسلم التخلص من الجنابة، فعليه أن يغتسل، وذلك بأن يتوضأ أولًا، ثم يغسل رأسه ثلاث مرات، ثم يغسل جسده مرتين، ثم يغسل قدميه مرتين. ويجب أن يعم الغسل جميع أجزاء الجسم، وأن يصل الماء إلى جميع أجزاء البشرة والشعر.

الوضوء قبل النوم

يستحب للمسلم أن يتوضأ قبل النوم، ولو لم يكن جنبًا، وذلك لما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا أويت إلى فراشك فتوضأ وضوءك للصلاة، ثم نم على جنبك الأيمن، ثم قل: اللهم أسلمت إليك نفسي، وأفوّض إليك أمري، وألجأت إليك ظهري، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، ونبيك الذي أرسلت، فإن مت فهذه وصيتي، وإن أصبحت فتوكلت عليك”.

النوم على الشق الأيمن

يستحب للمسلم أن ينام على شقه الأيمن، وذلك لما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة، ثم اضطجع على شقك الأيمن، ثم قل: اللهم أسلمت إليك نفسي، وأفوّض إليك أمري، وألجأت إليك ظهري، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، ونبيك الذي أرسلت، فإن مت فهذه وصيتي، وإن أصبحت فتوكلت عليك”.

الدعاء قبل النوم

يستحب للمسلم أن يدعو قبل النوم، وذلك لما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة، ثم اضطجع على شقك الأيمن، ثم قل: اللهم أسلمت إليك نفسي، وأفوّض إليك أمري، وألجأت إليك ظهري، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، ونبيك الذي أرسلت، فإن مت فهذه وصيتي، وإن أصبحت فتوكلت عليك”.

الخلاصة

النوم على الجنابة في رمضان أمر لا يجوز القيام به، لما له من آثار سلبية على الطهارة والعبادة. وعلى المسلم أن يتخلص من الجنابة قبل النوم، وذلك بأن يغتسل، وأن يتوضأ قبل النوم، وأن ينام على شقه الأيمن، وأن يدعو قبل النوم.

أضف تعليق