هل يجوز النوم في حضن الزوج اثناء الصيام

هل يجوز النوم في حضن الزوج اثناء الصيام

هل يجوز النوم في حضن الزوج اثناء الصيام؟

مقدمة:

الصيام من العبادات العظيمة التي فرضها الله تعالى على عباده المسلمين، وهو أحد أركان الإسلام الخمسة، وقد شرع الله تعالى الصيام لكي يتقرب المسلم إلى ربه، وينال رضاه ومغفرته، ويثاب على صبره وامتناعه عن الشهوات، ومن أهم الأمور التي يجب مراعاتها أثناء الصيام هو الامتناع عن الطعام والشراب والجماع منذ طلوع الفجر إلى غروب الشمس، فهل يجوز النوم في حضن الزوج أثناء الصيام؟ هذا ما سوف نجيب عنه في هذا المقال.

الحكم الشرعي للنوم في حضن الزوج أثناء الصيام:

اختلف الفقهاء في حكم النوم في حضن الزوج أثناء الصيام على قولين:

القول الأول:

ذهب جمهور الفقهاء إلى أنه لا يجوز النوم في حضن الزوج أثناء الصيام، لأن ذلك قد يؤدي إلى الوقوع في الشبهات والفتن، وقد يتسبب في إبطال الصيام، وذلك لأن الرجل غالبا ما يكون مثاراً لشهوة زوجته، وقد يؤدي النوم في حضنه إلى حدوث احتلام أو ملامسة أو تقبيل، وكل ذلك من الأمور التي تبطل الصيام.

القول الثاني:

ذهب بعض الفقهاء إلى أنه يجوز النوم في حضن الزوج أثناء الصيام، بشرط ألا يؤدي ذلك إلى حدوث أي من الأمور التي تبطل الصيام، مثل الاحتلام أو الملامسة أو التقبيل، وهذا الرأي ضعيف لأن النوم في حضن الزوج قد يؤدي إلى وقوع هذه الأمور، وبالتالي يتسبب في إبطال الصيام.

أدلة القول الأول:

1. قال الله تعالى: (وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل) [سورة البقرة: 187]، وهذه الآية تدل على أنه يجب على الصائم الامتناع عن الطعام والشراب والجماع من طلوع الفجر إلى غروب الشمس.

2. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من جامع في رمضان عامداً متعمداً فقد أبطل صيامه) [رواه البخاري ومسلم]، وهذا الحديث يدل على أن الجماع يبطل الصيام، والنوم في حضن الزوج قد يؤدي إلى الجماع، وبالتالي يتسبب في إبطال الصيام.

3. روى أبو داود عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (لا يحل لامرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه) [رواه أبو داود]، وهذا الحديث يدل على أنه يجب على المرأة أن تستأذن زوجها قبل أن تصوم، وذلك حتى لا تتعرض لأي مضايقات أو مشاكل معه، والنوم في حضن الزوج قد يؤدي إلى حدوث مشاكل بينهما، وبالتالي يتسبب في إبطال صيام المرأة.

أدلة القول الثاني:

1. لم يرد في القرآن الكريم أو السنة النبوية ما يدل على تحريم النوم في حضن الزوج أثناء الصيام.

2. النوم في حضن الزوج قد يكون وسيلة للتعبير عن الحب والمودة بين الزوجين، وقد يساعد على تقوية العلاقة الزوجية.

3. النوم في حضن الزوج قد يساعد على تهدئة الزوجة وتخفيف توترها، مما قد يساعدها على أداء صيامها بشكل أفضل.

الخلاصة:

الأحوط والأفضل للمسلمين هو الابتعاد عن النوم في حضن الزوج أثناء الصيام، وذلك من أجل تجنب الوقوع في الشبهات والفتن، وحفاظاً على صحة الصيام وسلامته.

أضف تعليق