هل يجوز تسمية عزرائيل

هل يجوز تسمية عزرائيل

هل يجوز تسمية عزرائيل؟

مقدمة:

عزرائيل، ملك الموت، هو أحد الملائكة المذكورين في العديد من الأديان والثقافات. وهو مسؤول عن نقل أرواح الموتى إلى العالم الآخر. وقد ورد اسمه في القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة، مما أثار جدلاً بين الفقهاء حول جواز تسمية المواليد باسم عزرائيل. فما هو رأي الشريعة الإسلامية في هذا الأمر؟

1. معنى اسم عزرائيل:

يعني اسم عزرائيل “عبد الله” أو “العبد القوي”. وهو اسم علم مذكر، من أصل عبري، ويتكون من مقطعين: “عز” و”رائيل”. “عز” تعني القوة والجبروت، أما “رائيل” فهي تصغير لكلمة “إيل”، والتي تعني الله. وبالتالي، فإن اسم عزرائيل يعني “العبد القوي لله” أو “القوة التي يرسلها الله”.

2. عزرائيل في القرآن الكريم:

ورد اسم عزرائيل في القرآن الكريم مرة واحدة فقط، في سورة الحجر، حيث قال الله تعالى: {وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلَائِكَةُ بَاسِطُو أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوا أَنْفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنْتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنْتُمْ عَنْ آيَاتِهِ مُسْتَكْبِرِينَ} [الحجر: 27]. وقد اختلف المفسرون في تفسير هذه الآية، فقال بعضهم إن الملائكة المذكورين فيها هم ملائكة الموت، ومنهم عزرائيل، وقال آخرون إنهم ملائكة العذاب.

3. عزرائيل في الأحاديث النبوية الشريفة:

ورد اسم عزرائيل في الأحاديث النبوية الشريفة في عدة مناسبات، منها ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: “لما خلق الله عز وجل آدم، بعث إليه ملك الموت، وقال له: انظر إلى ما صنعت، وعليك وعلى ذريتك الموت”. وفي حديث آخر، رواه أنس بن مالك رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: “الموتى ينتظرون الصلاة على الجنازة، كما ينتظر أحدكم الصلاة على الطعام”. وقد استدل العلماء بهذه الأحاديث على أن عزرائيل هو ملك الموت، وأنه هو الذي يتولى قبض أرواح البشر.

4. حكم تسمية المواليد باسم عزرائيل:

اختلف الفقهاء في حكم تسمية المواليد باسم عزرائيل. فذهب بعضهم إلى أنه لا يجوز تسمية المواليد بهذا الاسم؛ لأنه اسم ملك الموت، وهو اسم ينذر بالشؤم. واستدلوا على ذلك بقول النبي صلى الله عليه وسلم: “لا تتشاءموا بأسمائكم”. وقالوا إن تسمية المولود باسم عزرائيل قد يجعله يتشاءم بهذا الاسم، ويخاف من الموت. وذهب فريق آخر من الفقهاء إلى أنه يجوز تسمية المواليد باسم عزرائيل؛ لأن هذا الاسم يعني “عبد الله” أو “العبد القوي”، وهو اسم حسن ومعناه طيب. واستدلوا على ذلك بأن النبي صلى الله عليه وسلم سمى بعض أصحابه بأسماء ملائكة، مثل جبريل وميكائيل. وقالوا إن تسمية المولود باسم عزرائيل قد يجعله يتذكر الموت ويستعد له.

5. رأي جمهور الفقهاء في تسمية المواليد باسم عزرائيل:

جمهور الفقهاء يرى أنه لا يجوز تسمية المواليد باسم عزرائيل؛ لأنه اسم ينذر بالشؤم. وقد استدلوا على ذلك بقول النبي صلى الله عليه وسلم: “لا تتشاءموا بأسمائكم”. وقالوا إن تسمية المولود باسم عزرائيل قد يجعله يتشاءم بهذا الاسم، ويخاف من الموت.

6. رأي الأقلي

أضف تعليق