هل يجوز ذبح العقيقة في عيد الاضحى

هل يجوز ذبح العقيقة في عيد الاضحى

مقدمة

العقيقة هي ذبح حيوان تيمنا بالمولود الجديد، وهي سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم ولها فضل كبير وثواب عظيم عند الله تعالى، وقد اختلف الفقهاء في وقت ذبح العقيقة فمنهم من قال أنه يجوز ذبحها في أي وقت، ومنهم من قال أنه يستحب ذبحها في اليوم السابع من ولادة المولود، ومنهم من قال أنه يجوز ذبحها حتى سن البلوغ.

هل يجوز ذبح العقيقة في عيد الأضحى؟

اختلف الفقهاء في جواز ذبح العقيقة في عيد الأضحى، فذهب جمهور الفقهاء إلى أنه لا يجوز ذبح العقيقة في عيد الأضحى، واستدلوا على ذلك بما رواه الإمام البخاري في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها قالت: “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الأضحية قبل الصلاة يوم النحر، وعن العقيقة بعد الصلاة”.

الأدلة من السنة النبوية على عدم جواز ذبح العقيقة في عيد الأضحى

1. روى الإمام البخاري في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يضحي بكبشين أملحين، ويقول: اللهم هذا عن محمد وآل محمد، اللهم تقبل من محمد وآل محمد، ثم يذبحهما بيده، ويقول: بسم الله والله أكبر عنا وعن أمة محمد”.

2. روى الإمام مسلم في صحيحه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا تذبحوا الأضحية حتى يصلي الإمام، فمن ذبح قبل أن يصلي الإمام فلا أكل له”.

3. روى الإمام أبو داود في سننه عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا تذبحوا العقيقة حتى يولد الغلام سبعة أيام”.

الأدلة من أقوال الفقهاء على عدم جواز ذبح العقيقة في عيد الأضحى

1. قال الإمام الشافعي في الأم: “ولا تذبح العقيقة في يوم عيد الأضحى”.

2. قال الإمام مالك في المدونة: “لا تذبح العقيقة في يوم عيد الأضحى”.

3. قال الإمام أبو حنيفة في المبسوط: “ولا تذبح العقيقة في يوم عيد الأضحى”.

الحكمة من عدم جواز ذبح العقيقة في عيد الأضحى

اختلف الفقهاء في الحكمة من عدم جواز ذبح العقيقة في عيد الأضحى، فمنهم من قال أن الحكمة من ذلك أن لا يختلط دم العقيقة بدم الأضحية، ومنهم من قال أن الحكمة من ذلك أن لا يشتغل الناس بذبح العقيقة عن أداء شعائر الحج، ومنهم من قال أن الحكمة من ذلك أن لا يكون هناك تزاحم بين ذبح العقيقة وذبح الأضحية.

الخلاصة

ذهب جمهور الفقهاء إلى أنه لا يجوز ذبح العقيقة في عيد الأضحى، واستدلوا على ذلك بالأحاديث النبوية وأقوال الصحابة والتابعين، والحكمة من ذلك أن لا يختلط دم العقيقة بدم الأضحية، وأن لا يشتغل الناس بذبح العقيقة عن أداء شعائر الحج، وأن لا يكون هناك تزاحم بين ذبح العقيقة وذبح الأضحية.

الخاتمة

العقيقة سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم ولها فضل كبير وثواب عظيم عند الله تعالى، ويستحب ذبحها في اليوم السابع من ولادة المولود، ولا يجوز ذبحها في عيد الأضحى، والحكمة من ذلك أن لا يختلط دم العقيقة بدم الأضحية، وأن لا يشتغل الناس بذبح العقيقة عن أداء شعائر الحج، وأن لا يكون هناك تزاحم بين ذبح العقيقة وذبح الأضحية.

أضف تعليق