هل يجوز قص الشعر والاظافر قبل الاضحيه

هل يجوز قص الشعر والاظافر قبل الاضحيه

هل يجوز قص الشعر والاظافر قبل الاضحيه

مقدمة:

الأضحية هي أحد شعائر الحج التي يؤديها المسلمون في عيد الأضحى، وهي ذبح حيوان من الإبل أو البقر أو الغنم أو الماعز. ويستحب للمسلم أن يذبح أضحيته في يوم العيد أو أيام التشريق الثلاثة التي تليه.

الحكم الشرعي لقص الشعر والاظافر قبل الاضحية:

اختلف الفقهاء في حكم قص الشعر والاظافر قبل الاضحية، فذهب بعضهم إلى أنه مكروه، وذهب آخرون إلى أنه جائز.

الأدلة من السنة على كراهة قص الشعر والاظافر قبل الاضحية:

1. عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكره أن يقص الرجل شعره أو شاربه أو أظفاره وهو يريد أن يضحي، فإذا ضحى فلا بأس”. رواه مسلم.

2. عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يضحي، أمسك عن شعره وظفره حتى يضحي”. رواه البخاري.

3. عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقص الرجل شعره أو شاربه أو أظفاره وهو يريد أن يضحي”. رواه أحمد وأبو داود.

الأدلة من السنة على جواز قص الشعر والاظافر قبل الاضحية:

1. عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يضحي بكبشين أملحين مقرنين، ويذبحهما بيده، ويسمي ويكبر، ويضع رجله على صفاحهما، ثم يقول: بسم الله والله أكبر، اللهم تقبل من محمد وآل محمد ومن أمة محمد”. رواه البخاري ومسلم.

2. عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم بكبشين أملحين مقرنين، ذبحهما بيده، وسمى وكبر، ووضع رجله على صفاحهما، ثم قال: بسم الله والله أكبر، اللهم تقبل من محمد وآل محمد ومن أمة محمد”. رواه البخاري ومسلم.

3. عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: “ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم بكبشين أملحين مقرنين، ذبحهما بيده، وسمى وكبر، ووضع رجله على صفاحهما، ثم قال: بسم الله والله أكبر، اللهم تقبل من محمد وآل محمد ومن أمة محمد”. رواه البخاري ومسلم.

الراجح من أقوال الفقهاء:

الراجح من أقوال الفقهاء هو أن قص الشعر والاظافر قبل الاضحية جائز، ولكن يكره للمسلم أن يفعل ذلك تعمدًا.

الحكمة من كراهة قص الشعر والاظافر قبل الاضحية:

الحكمة من كراهة قص الشعر والاظافر قبل الاضحية هي أن ذلك قد يؤدي إلى نقصان ثمن الأضحية، أو إلى إفساد جلدها.

الخلاصة:

قص الشعر والاظافر قبل الاضحية جائز، ولكن يكره للمسلم أن يفعل ذلك تعمدًا.

أضف تعليق