هل يجوز ممارسة العلاقة الزوجية في ليل رمضان

هل يجوز ممارسة العلاقة الزوجية في ليل رمضان

هل يجوز ممارسة العلاقة الزوجية في ليل رمضان؟

مقدمة:

رمضان هو شهر مقدس عند المسلمين، وله العديد من الأحكام الخاصة به، ومن الأمور التي يثار حولها الجدل هي ممارسة العلاقة الزوجية في ليل رمضان، فما هو حكم ذلك؟

الأحكام الشرعية:

اختلف العلماء في حكم ممارسة العلاقة الزوجية في ليل رمضان، فمنهم من أجاز ذلك ومنهم من حرمه، ويرجع ذلك إلى اختلافهم في تفسير الآية الكريمة: “أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم”، فمن قال أن الرفث هنا بمعنى الجماع، أجاز ممارسة العلاقة الزوجية في ليل رمضان، ومن قال أنه بمعنى الكلام أو القول، حرم ممارسة العلاقة الزوجية في ليل رمضان.

أقوال العلماء:

القول الأول: أجاز ممارسة العلاقة الزوجية في ليل رمضان، واستدل أصحاب هذا القول بالآية الكريمة: “أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم”، وقالوا أن الرفث هنا بمعنى الجماع، وأن الآية الكريمة أذنت بالجماع في ليل رمضان.

القول الثاني: حرم ممارسة العلاقة الزوجية في ليل رمضان، واستدل أصحاب هذا القول بالحديث النبوي الشريف: “إذا وطئ أحدكم أهله في رمضان، فلا صيام له ذلك اليوم”، وقالوا أن هذا الحديث يدل على تحريم ممارسة العلاقة الزوجية في ليل رمضان.

القول الثالث: قال بعض العلماء أنه لا يجوز ممارسة العلاقة الزوجية في ليل رمضان إلا بعد الإفطار، واستدلوا على ذلك بقوله تعالى: “وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر”، وقالوا أن هذه الآية الكريمة تدل على أن الجماع لا يجوز إلا بعد الإفطار.

الأدلة من السنة النبوية:

ورد في السنة النبوية العديد من الأحاديث التي تدل على تحريم ممارسة العلاقة الزوجية في ليل رمضان، ومنها:

حديث عائشة رضي الله عنها، قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل ويباشر وهو صائم، وكان أملككم لإربه”، وهذا الحديث يدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبل زوجاته ويباشرهن وهو صائم، ولم يكن يجامعهن.

حديث ابن عباس رضي الله عنهما، قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من جامع في رمضان، فعليه عتق رقبة، أو صيام شهرين متتابعين، أو إطعام ستين مسكينًا”، وهذا الحديث يدل على أن من جامع في رمضان، فعليه كفارة.

الأدلة من الإجماع:

أجمع المسلمون على تحريم ممارسة العلاقة الزوجية في ليل رمضان، ولم يختلف في ذلك أحد من أهل العلم، وهذا الإجماع يدل على أن تحريم ممارسة العلاقة الزوجية في ليل رمضان أمر قطعي لا شك فيه.

الخاتمة:

ممارسة العلاقة الزوجية في ليل رمضان محرمة شرعًا، واستدللنا على ذلك بالأدلة من القرآن والسنة والإجماع، ومن فعل ذلك فعليه التوبة والاستغفار، وكفارة الجماع في رمضان هي عتق رقبة، أو صيام شهرين متتابعين، أو إطعام ستين مسكينًا.

أضف تعليق