هل يستمر مفعول الكلوميد الشهر الثاني

هل يستمر مفعول الكلوميد الشهر الثاني

هل يستمر مفعول الكلوميد الشهر الثاني؟

المقدمة:

يُعد الكلوميد، المعروف أيضًا باسم كلوميفين سترات، دواءً شائع الاستخدام لعلاج العقم عند النساء. يعمل عن طريق زيادة إنتاج هرمون منشط للجسم الأصفر (LH) والهرمون المنبه للجريب (FSH)، مما يساعد على تحفيز الإباضة. غالبًا ما يُستخدم الكلوميد في دورة واحدة، ولكن في بعض الحالات، قد يوصي الطبيب باستخدامه لمدة شهرين أو أكثر. في هذه المقالة، سوف نستكشف ما إذا كان مفعول الكلوميد يستمر في الشهر الثاني أم لا.

1. فهم الكلوميد:

الكلوميد هو دواء يعمل عن طريق منع مستقبلات الاستروجين في الغدة النخامية. هذا يؤدي إلى زيادة إنتاج هرمون LH و FSH، مما يساعد على تحفيز المبيضين على إنتاج البويضات. عادة ما يتم تناول الكلوميد لمدة 5 أيام في أوائل الدورة الشهرية.

2. دورة الكلوميد:

تُستخدم دورة الكلوميد عادةً لمدة شهر واحد. تبدأ الدورة عادة في اليوم الثالث أو الرابع من الدورة الشهرية وتستمر لمدة 5 أيام. تُؤخذ حبة واحدة من الكلوميد يوميًا خلال هذه الأيام. إذا لم تحدث الإباضة بعد الدورة الأولى، فقد يوصي الطبيب بتكرار الدورة لمدة شهر أو شهرين إضافيين.

3. فعالية الكلوميد:

الكلوميد هو دواء فعال في تحفيز الإباضة. في دراسة أجريت على 100 امرأة يعانين من العقم، وجد أن الكلوميد أدى إلى الإباضة لدى 80٪ من النساء. من بين هؤلاء النساء، حملت 50٪ منهن في غضون 6 أشهر.

4. استخدام الكلوميد في الشهر الثاني:

في بعض الحالات، قد يوصي الطبيب باستخدام الكلوميد لمدة شهرين أو أكثر. يحدث ذلك عادةً إذا لم تحدث الإباضة بعد الدورة الأولى أو إذا لم يحدث الحمل بعد الدورة الثانية. يُمكن أن تساعد دورة الكلوميد الثانية في زيادة فرص الإباضة والحمل.

5. الآثار الجانبية للكلوميد:

الكلوميد دواء آمن بشكل عام، ولكن يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية لدى بعض النساء. وتشمل هذه الآثار الجانبية:

الهبات الساخنة

الصداع

الغثيان

آلام الثدي

اضطرابات الرؤية

تغيرات في الدورة الشهرية

6. متى يجب التوقف عن تناول الكلوميد؟

يوصى بالتوقف عن تناول الكلوميد بعد 6 دورات. وذلك لأن تناول الكلوميد لمدة طويلة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان المبيض. كما ينصح بالتوقف عن تناول الكلوميد إذا حدث الحمل.

7. الخلاصة:

بشكل عام، فإن مفعول الكلوميد لا يستمر في الشهر الثاني. ومع ذلك، في بعض الحالات، قد يوصي الطبيب باستخدامه لمدة شهرين أو أكثر. وذلك لأن الكلوميد قد يساعد على زيادة فرص الإباضة والحمل. من المهم مناقشة الخيارات العلاجية مع الطبيب لتحديد أفضل مسار للعمل.

أضف تعليق