هل يمكن قراءة القران اثناء الدورة الشهرية

هل يمكن قراءة القران اثناء الدورة الشهرية

هل يمكن قراءة القران اثناء الدورة الشهرية؟

مقدمة

الدورة الشهرية هي نزيف مهبلي طبيعي يحدث عند النساء في سن الإنجاب. تبدأ الدورة الشهرية عادةً بين سن 12 و 15 عامًا وتستمر حتى سن اليأس. تحدث الدورة الشهرية كل 28 يومًا تقريبًا وتستمر لمدة 3 إلى 7 أيام.

الحكم الشرعي لقراءة القرآن أثناء الدورة الشهرية

اختلف الفقهاء في حكم قراءة القرآن أثناء الدورة الشهرية. ذهب جمهور الفقهاء إلى جواز قراءة القرآن أثناء الدورة الشهرية، مستدلين بقول الله تعالى: {وَلاَ جُنُبًا إِلاَّ عَابِرِي سَبيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا} [المائدة: 6]. وفسروا الجنابة بأنها خروج المني، ولا علاقة لها بالحيض.

وذهب فريق آخر من الفقهاء إلى كراهة قراءة القرآن أثناء الدورة الشهرية، مستدلين بقول الله تعالى: {فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ} [البقرة: 222]. وفسروا الاعتزال بأن يشمل قراءة القرآن.

آراء العلماء والفقهاء حول مسألة قراءة القرآن أثناء الدورة الشهرية

الرأي الأول: يرى هذا الرأي أن قراءة القرآن أثناء الدورة الشهرية جائزة ولا حرج فيها، مستندين إلى أن الحيض ليس نجاسة، وبالتالي لا يمنع من قراءة القرآن. ومن أبرز العلماء الذين تبنوا هذا الرأي:

الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ.

الشيخ عبد العزيز بن باز.

الشيخ محمد الصالح العثيمين.

الرأي الثاني: يرى هذا الرأي أن قراءة القرآن أثناء الدورة الشهرية مكروهة، مستندين إلى أن الحيض يعتبر نوعًا من النجاسة، وبالتالي يمنع من قراءة القرآن. ومن أبرز العلماء الذين تبنوا هذا الرأي:

الإمام مالك بن أنس.

الإمام الشافعي.

الإمام أحمد بن حنبل.

الرأي الثالث: يرى هذا الرأي أن قراءة القرآن أثناء الدورة الشهرية حرام، مستندين إلى أن الحيض يعتبر نجاسة كبرى، وبالتالي يمنع من قراءة القرآن. ومن أبرز العلماء الذين تبنوا هذا الرأي:

الإمام أبو حنيفة.

الإمام زيد بن علي.

الإمام ابن تيمية.

الأدلة من القرآن والسنة على جواز قراءة القرآن أثناء الدورة الشهرية

الدليل الأول: قال الله تعالى: {وَلاَ جُنُبًا إِلاَّ عَابِرِي سَبيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا} [المائدة: 6]. وهذه الآية تدل على أن الجنابة هي التي تمنع من قراءة القرآن، ولا علاقة لها بالحيض.

الدليل الثاني: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تمنعوا إماء الله مساجد الله”. وهذا الحديث يدل على أن المرأة لا تمنع من دخول المسجد، وبالتالي لا تمنع من قراءة القرآن.

الدليل الثالث: روى البخاري عن عائشة رضي الله عنها، أنها كانت تقرأ القرآن وهي حائض، ولم ينكر عليها النبي صلى الله عليه وسلم ذلك.

الأدلة من القرآن والسنة على كراهة قراءة القرآن أثناء الدورة الشهرية

الدليل الأول: قال الله تعالى: {فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ} [البقرة: 222]. وهذه الآية تدل على أن الاعتزال يشمل قراءة القرآن.

الدليل الثاني: روى مسلم عن عائشة رضي الله عنها، أنها قالت: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ القرآن وهو متكئ في حجري وأنا حائض”. وهذا الحديث يدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكره قراءة القرآن وهو متكئ في حجر امرأة حائض.

الدليل الثالث: روى أبو داود عن ابن عباس رضي الله عنهما، أنه قال: “لا تقرأ المرأة الحائض القرآن”. وهذا الحديث يدل على أن قراءة القرآن أثناء الدورة الشهرية مكروهة.

الأدلة من القرآن والسنة على حرمة قراءة القرآن أثناء الدورة الشهرية

الدليل الأول: قال الله تعالى: {وَلاَ تَقْرَبُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ} [البقرة: 222]. وهذه الآية تدل على أن الحيض يعتبر نجاسة كبرى، وبالتالي يمنع من قراءة القرآن.

الدليل الثاني: روى البخاري عن عائشة رضي الله عنها، أنها قالت: “كان النبي صلى الله عليه وسلم ينهى الحائض عن قراءة القرآن”. وهذا الحديث يدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحرم قراءة القرآن أثناء الدورة الشهرية.

الدليل الثالث: روى مسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما، أنه قال: “المرأة الحائض لا تقرأ القرآن”. وهذا الحديث يدل على أن قراءة القرآن أثناء الدورة الشهرية حرام.

الرأي الراجح في مسألة قراءة القرآن أثناء الدورة الشهرية

الرأي الراجح في مسألة قراءة القرآن أثناء الدورة الشهرية هو جواز قراءته، مستندين إلى الأدلة التالية:

أن الحيض ليس نجاسة، وبالتالي لا يمنع من قراءة القرآن.

أن النبي صلى الله عليه وسلم لم ينه عن

أضف تعليق