وسيلة تعليمية عن الكواكب

وسيلة تعليمية عن الكواكب

وسيلة تعليمية عن الكواكب

مقدمة

الكواكب هي أجسام لا تُصدر ضوءًا وهي كبيرة بما يكفي لكي يتغلب جاذبيتها على قوى الجسم الصلب مما ينتج عنه شكل كروي. فهي تدور حول النجوم، وفي معظم الحالات تكون النجوم شبيهة بالشمس. يوجد ثمانية كواكب في نظامنا الشمسي، وهي: عطارد والزهرة والأرض والمريخ والمشتري وزحل وأورانوس ونبتون.

تركيب الكواكب

تتكون الكواكب في الغالب من الصخور والمعادن، ولكن بعضها يحتوي على كميات كبيرة من الجليد والغازات. وجميع الكواكب لها نواة مركزية مصنوعة من الحديد والنيكل. وتُحيط بالنواة طبقة من الصخور المنصهرة تسمى الوشاح، والتي تُحيط بها طبقة صلبة تسمى القشرة.

حركة الكواكب

تدور الكواكب حول الشمس في مدارات بيضاوية الشكل. ويختلف طول السنة على كل كوكب عن الآخر. فعلى سبيل المثال، السنة على عطارد هي أقصر سنة في النظام الشمسي، وتبلغ 88 يومًا فقط. أما السنة على نبتون فهي أطول سنة، وتبلغ 165 عامًا.

الجاذبية

الجاذبية هي القوة التي تجذب جسمين إلى بعضهما البعض. وكلما زادت كتلة الجسم، زادت قوته الجاذبة. وتُؤثر جاذبية الكواكب على العديد من الأشياء، بما في ذلك حركة الأقمار والكويكبات والمذنبات.

الأقمار

الأقمار هي أجسام تدور حول الكواكب. ويوجد العديد من الأقمار في نظامنا الشمسي، بما في ذلك قمر الأرض والقمرين الصناعيين للمريخ وفوبوس ودايموس. وتختلف الأقمار في حجمها وشكلها وتركيبها.

الكويكبات والمذنبات

الكويكبات والمذنبات هي أجسام صغيرة تدور حول الشمس. والكويكبات هي أجسام صخرية صغيرة، في حين أن المذنبات هي كرات ثلجية تحتوي على الغبار والحصى. ويمكن أن تكون الكويكبات والمذنبات خطرة إذا اصطدمت بالأرض.

النجوم

النجوم هي أجسام كبيرة ساخنة تُصدر الضوء والحرارة. وتُشكل النجوم والمجرات الكون. ويوجد العديد من النجوم في الكون، بما في ذلك الشمس. والشمس هي النجم الأقرب إلى الأرض.

الخاتمة

الكواكب هي أجسام رائعة ومذهلة. وهي تلعب دورًا مهمًا في نظامنا الشمسي. وقد درس العلماء الكواكب لسنوات عديدة، ولا يزالون يتعلمون أشياء جديدة عنها حتى يومنا هذا.

أضف تعليق