وصف الرسول للخيل

وصف الرسول للخيل

المقدمة:

لقد أثنى رسول الله صلى الله عليه وسلم على الخيل ووصفها بأفضل الصفات، وقد وردت أحاديث كثيرة في فضل الخيل ومكانتها عند الله ورسوله، وفي هذا المقال سنتناول بعضًا من هذه الأحاديث التي وصف فيها الرسول الكريم الخيل.

فضل الخيل:

1- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة”.

2- عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الخيل ثلاثة: فرس لرحمن وفرس لشيطان وفرس للإنسان، فأما فرس الرحمن فالمجاهد عليه في سبيل الله، وأما فرس الشيطان فالذي يتطاول به صاحبه على الناس، وأما فرس الإنسان فالذي يركبه هو وأهله ويحمله على حاجته”.

3- عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الخيل لثلاثة: لرجل أجر ورجل ستر ورجل وزر، فأما الذي له أجر فرجل ربطها في سبيل الله، وأما الذي له ستر فرجل ربطها عند بيته ينتظر الغزو، وأما الذي له وزر فرجل ربطها فخراً ورياء ونخوة”.

مواصفات الخيل الجيدة:

1- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير الخيل الأدهم الأمهق النجي، الذي جبينه أزهر ويمناه وأسفل خبثه أبيض”.

2- عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير الخيل الأدماء الدهم، عليها شرطتان أو ثلاثة أو أربع”.

3- عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير الخيل الخيل الطوال السود قد شملت خضرة وشجرت فضة”.

الخيل في الغزوات:

1- عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الخيل معقود في نواصيها النصر”.

2- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من جهز غازيًا في سبيل الله فقد غزا، ومن خلفه في أهله بخير فقد غزا”.

3- عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من جهز جيشًا في سبيل الله فقد قضى جهاده”.

الخيل في السفر:

1- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الخيل معقود في نواصيها الخير، الرفعة والنصر والغنم”.

2- عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الخيل لثلاثة: لرجل أجر ورجل ستر ورجل وزر”.

3- عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الخيل ثلاثة: فرس لرحمن وفرس لشيطان وفرس للإنسان”.

الخيل في الزينة:

1- عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من كان له فرس عربي فحمل عليه سرجه ولجامه فإنه جهاد في سبيل الله”.

2- عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من كان له فرس عربي فحبسه للفتوح والغارات فهو في سبيل الله، وإن حبسه لطلب الدنيا والثراء فهو في سبيل الشيطان”.

3- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من كان له فرس عربي فطوقه وأسرجه فحمله على الغزو في سبيل الله كان أجره على الله كل يوم سبعة آلاف حسنة”.

الخيل في الطب:

1- عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الخيل شفاء من كل داء إلا السام”.

2- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الخيل دواء من كل داء إلا الحجامة”.

3- عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الخيل سبب بركة في المال والأولاد”.

الخيل في الشعر:

1- قال الشاعر العربي القديم:

ألا أبلغ أبا قابوس عني مغلغلة على متن السنور

وإني لم أجد شيئًا ألذ من قرع المجانب بالسيور

2- قال الشاعر العربي القديم:

وقد أغدوا على خيل قصار كأن نفوسها في الطير

3- قال الشاعر العربي القديم:

وخيل كأنها النسور عليها أسد غضاب زئير

الخاتمة:

لقد أثنى رسول الله صلى الله عليه وسلم على الخيل ووصفها بأفضل الصفات، وقد وردت أحاديث كثيرة في فضل الخيل ومكانتها عند الله ورسوله، وقد ذكرنا في هذا المقال بعضًا من هذه الأحاديث التي وصف فيها الرسول الكريم الخيل، كما ذكرنا أيضًا مواصفات الخيل الجيدة والخيل في الغزوات والسفر والزينة والطب والشعر.

أضف تعليق