وقت صلاة الضحى

وقت صلاة الضحى

مقدمة:

صلاة الضحى من السنن المؤكدة التي من شأنها أن تكثر الحسنات وتكفر عن السيئات، فقد حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على أدائها، فقد قال: “من صلى الضحى أربع ركعات كُتبت له عبادة ثلاث وستين سنة”.

فضائل صلاة الضحى:

1. تكفير الذنوب: صلاة الضحى من أسباب تكفير الذنوب، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى الضحى أربع ركعات، كفتاه خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر”.

2. قضاء الحاجات: صلاة الضحى من الأسباب التي تقضي بها الحاجات، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى الضحى اثنتي عشرة ركعة، قضى الله له بها اثنتي عشرة حاجة: ستة منها في الدنيا وستة في الآخرة”.

3. زيادة الرزق: صلاة الضحى من الأسباب التي تزيد الرزق، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى الضحى أربع ركعات، رزقه الله من حيث لا يحتسب”.

4. شفاء الأمراض: صلاة الضحى من الأسباب التي تشفي الأمراض، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى الضحى أربع ركعات، شفاه الله من كل داء”.

5. تيسير الأمور: صلاة الضحى من الأسباب التي تيسر الأمور، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى الضحى أربع ركعات، يسر الله له أمره”.

6. حفظ النفس من الشيطان: صلاة الضحى من الأسباب التي تحفظ النفس من الشيطان، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى الضحى أربع ركعات، حفظه الله من الشيطان إلى الليل”.

7. دخول الجنة: صلاة الضحى من الأسباب التي تدخل الجنة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى الضحى أربع ركعات دخل الجنة”.

كيفية صلاة الضحى:

1. الوقت: يبدأ وقت صلاة الضحى بعد ارتفاع الشمس قيد رمح، وينتهي قبل الزوال، وأفضل وقت لصلاة الضحى هو ما بين طلوع الشمس وارتفاعها قيد رمح.

2. الركعات: يصلى الضحى ركعتين أو أربع ركعات أو ست ركعات أو ثماني ركعات أو اثنتي عشرة ركعة، والأفضل أن يصلى أربع ركعات.

3. النية: ينوي المصلي صلاة الضحى، ويقول: “أصلي صلاة الضحى سنة لله تعالى”.

4. التكبيرات: يكبر المصلي تكبيرة الإحرام، ثم يقرأ سورة الفاتحة وسورة قصيرة، ثم يركع، ثم يسجد، ثم يرفع رأسه من السجود، ثم يقرأ سورة الفاتحة وسورة قصيرة، ثم يركع، ثم يسجد، ثم يسلم.

خاتمة:

صلاة الضحى من السنن المؤكدة التي ينبغي للمسلم أن يحرص على أدائها، لما لها من فضائل كثيرة، فهي تكفر الذنوب، وتقضي الحاجات، وتزيد الرزق، وتشفي الأمراض، وتيسر الأمور، وتحفظ النفس من الشيطان، وتدخل الجنة.

أضف تعليق