وقل اعملوا فسيرى الله عملكم تفسير الميزان

وقل اعملوا فسيرى الله عملكم تفسير الميزان

مقدمة

سورة التوبة هي التاسعة بين سور القرآن الكريم، وهي من السور المدنية، نزلت بعد فتح مكة، وهي من أطول سور القرآن الكريم، وتبلغ آياتها 129 آية، وتتناول السورة العديد من الموضوعات، منها: بيان حكم الله تعالى في المشركين الذين نقضوا عهودهم مع المسلمين، وبيان حكم الله تعالى في التوبة والرجوع إليه، وبيان حكم الله تعالى في الجهاد في سبيل الله، وبيان حكم الله تعالى في المنافقين الذين يظهرون الإيمان ويبطنون الكفر، وبيان حكم الله تعالى في أهل الكتاب الذين لم يؤمنوا برسالة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وبيان حكم الله تعالى في إخراج المشركين من المسجد الحرام، وبيان حكم الله تعالى في الحج والعمرة.

المعنى العام للآية الكريمة

قول الله تعالى: ﴿ وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ﴾ [التوبة: 105]، هي آية كريمة تحث المسلمين على العمل الصالح، وتبين لهم أن الله تعالى ورسوله والمؤمنين سيرون أعمالهم، وأنهم سيحاسبون عليها يوم القيامة.

المعنى التفصيلي للآية الكريمة

قول الله تعالى: ﴿ وَقُلِ اعْمَلُوا ﴾

هذه الجملة الكريمة هي أمر من الله تعالى للمسلمين أن يعملوا الصالحات، وأن يجتنبوا المنكرات، وأن يلتزموا بما أمرهم به الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم.

قول الله تعالى: ﴿ فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ ﴾

هذه الجملة الكريمة تبين للمسلمين أن الله تعالى يرى أعمالهم، وأنه سيحاسبهم عليها يوم القيامة، وأنهم لن يفلتوا من عقابه إذا عملوا السيئات.

قول الله تعالى: ﴿ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ﴾

هذه الجملة الكريمة تبين للمسلمين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم والمؤمنين سيرون أعمالهم، وأنهم سيحاسبونهم عليها إذا عملوا السيئات، وأنهم لن يستطيعوا أن يخفوا أعمالهم عنهم.

أهداف الآية الكريمة

حث المسلمين على العمل الصالح، واجتناب المنكرات.

بيان للمسلمين أن الله تعالى ورسوله والمؤمنين سيرون أعمالهم، وأنهم سيحاسبون عليها يوم القيامة.

تحذير المسلمين من عقوبة الله تعالى إذا عملوا السيئات.

الاستفادة من الآية الكريمة

على المسلمين أن يعملوا الصالحات، وأن يجتنبوا المنكرات، وأن يلتزموا بما أمرهم به الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم.

على المسلمين أن يتذكروا أن الله تعالى ورسوله والمؤمنين سيرون أعمالهم، وأنهم سيحاسبون عليها يوم القيامة.

على المسلمين أن يتقوا الله تعالى، وأن يفعلوا ما يرضيه، وأن يجتنبوا ما يغضبه.

الخاتمة

سورة التوبة هي سورة عظيمة من سور القرآن الكريم، وهي تتناول العديد من الموضوعات المهمة، ومنها موضوع العمل الصالح، وتبين الآية الكريمة أن الله تعالى ورسوله والمؤمنين سيرون أعمال المسلمين، وأنهم سيحاسبون عليها يوم القيامة، وأن على المسلمين أن يتقوا الله تعالى، وأن يفعلوا ما يرضيه، وأن يجتنبوا ما يغضبه.

أضف تعليق