وكلمة طيبة كشجرة طيبة

وكلمة طيبة كشجرة طيبة

مقدمة:

إن الكلمة الطيبة كشجرة طيبة، لها أصل ثابت وفرع في السماء، تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها. والكلمة الخبيثة كشجرة خبيثة، لها أصل غير ثابت فوق الأرض، لا تؤتي أكلها إلا قليلاً وبإذن ربها. ومن ثم، فإن الكلمة الطيبة لها تأثير إيجابي على الفرد والمجتمع.

1. الكلمة الطيبة تنشر الحب والسلام:

الكلمة الطيبة هي تلك التي تنشر الحب والسلام بين الناس. فهي كالبذرة الطيبة التي تزرع في أرض خصبة، تنمو وتكبر وتثمر ثمراً طيباً. فالكلمة الطيبة تزرع الألفة والمحبة بين الناس، وتقوي أواصر الأخوة والصداقة.

2. الكلمة الطيبة تبعث على الأمل والتفاؤل:

الكلمة الطيبة هي تلك التي تبعث على الأمل والتفاؤل في نفوس الناس. فهي كالشمس الساطعة التي تضيء ظلام اليأس والإحباط. فالكلمة الطيبة ترفع الروح المعنوية وتشجع الناس على مواجهة تحديات الحياة بشجاعة وإصرار.

3. الكلمة الطيبة تغفر الأخطاء وتصفح عن الزلات:

الكلمة الطيبة هي تلك التي تغفر الأخطاء وتصفح عن الزلات. فهي كالماء الذي ينظف القلب من الغل والحقد والضغينة. فالكلمة الطيبة تفتح باب التوبة وتتيح الفرصة للناس لإصلاح أنفسهم والعودة إلى الطريق الصحيح.

4. الكلمة الطيبة تدعو إلى الخير وتنهى عن المنكر:

الكلمة الطيبة هي تلك التي تدعو إلى الخير وتنهى عن المنكر. فهي كالمنارة التي تضيء الطريق للناس وتساعدهم على التمييز بين الحق والباطل، والخير والشر. فالكلمة الطيبة تحث الناس على فعل الخير وتجنب الشر، وتسهم في بناء مجتمع صالح ومتماسك.

5. الكلمة الطيبة تعزز الثقة بالنفس وتقوي الشخصية:

الكلمة الطيبة هي تلك التي تعزز الثقة بالنفس وتقوي الشخصية. فهي كالبلسم الذي يداوي جراح الروح وينعش القلب. فالكلمة الطيبة تجعل الناس يشعرون بقيمتهم الذاتية ويدركون قدراتهم وإمكاناتهم.

6. الكلمة الطيبة تزيد من الإنتاجية والإبداع:

الكلمة الطيبة هي تلك التي تزيد من الإنتاجية والإبداع. فهي كالوقود الذي يشعل حماس الناس ويدفعهم إلى بذل المزيد من الجهد والتفاني في عملهم. فالكلمة الطيبة تخلق بيئة عمل إيجابية ومحفزة، وتساعد الناس على إطلاق العنان لإبداعاتهم وتحقيق أهدافهم.

7. الكلمة الطيبة ترفع من قدر صاحبها وتجعله محبوباً ومقبولاً بين الناس:

الكلمة الطيبة هي تلك التي ترفع من قدر صاحبها وتجعله محبوباً ومقبولاً بين الناس. فهي كالوردة الجميلة التي تنشر عطرها في كل مكان. فالكلمة الطيبة تجذب الناس إلى صاحبها وتجعلهم يرغبون في التعامل معه والتقرب إليه.

خاتمة:

إن الكلمة الطيبة كشجرة طيبة، لها أصل ثابت وفرع في السماء، تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها. والكلمة الخبيثة كشجرة خبيثة، لها أصل غير ثابت فوق الأرض، لا تؤتي أكلها إلا قليلاً وبإذن ربها. ومن ثم، فإن الكلمة الطيبة لها تأثير إيجابي على الفرد والمجتمع، في حين أن الكلمة الخبيثة لها تأثير سلبي على الفرد والمجتمع.

أضف تعليق