ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه

ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه

المقدمة:

بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد، فإن من أهم الأمور التي يجب على المسلم مراعاتها في حياته، هو ما يتناوله من طعام وشراب. وقد شرع الله تعالى لنا ما يحل لنا تناوله، وما يحرم علينا أكله أو شربه. ومن الأمور التي حرمها الله تعالى علينا، أكل الطعام الذي لم يذكر اسم الله عليه. وهذا ما سنتناوله في هذا المقال، حيث سنتحدث عن حكم أكل الطعام الذي لم يذكر اسم الله عليه، وأسباب تحريمه، وكيفية تلافي الوقوع فيه.

1. حكم أكل الطعام الذي لم يذكر اسم الله عليه:

أجمع العلماء على أن أكل الطعام الذي لم يذكر اسم الله عليه، هو حرام شرعًا. وقد ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، العديد من الأدلة التي تدل على تحريم أكل الطعام الذي لم يذكر اسم الله عليه. ومن هذه الأدلة:

– قال الله تعالى في كتابه الكريم: “ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه وإنه لفسق” (الأنعام: 121).

– عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا أكل أحدكم طعامًا، فليذكر اسم الله تعالى في أوله. فإن نسي أن يذكر اسم الله تعالى في أوله، فليقل: بسم الله في أوله وآخره” (أخرجه أبو داود والترمذي).

2. أسباب تحريم أكل الطعام الذي لم يذكر اسم الله عليه:

هناك العديد من الأسباب التي أدت إلى تحريم أكل الطعام الذي لم يذكر اسم الله عليه. ومن هذه الأسباب:

– لقول الله تعالى: “ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه وإنه لفسق” (الأنعام: 121).

– أن الطعام الذي لم يذكر اسم الله عليه، يعتبر طعامًا غير مبارك. وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “البركة في الطعام إذا ذكر اسم الله عليه” (أخرجه ابن ماجه).

3. كيفية تلافي الوقوع في أكل الطعام الذي لم يذكر اسم الله عليه:

هناك العديد من الأمور التي يجب على المسلم مراعاتها، لتجنب الوقوع في أكل الطعام الذي لم يذكر اسم الله عليه. ومن هذه الأمور:

– أن يحرص المسلم على ذكر اسم الله تعالى قبل الطعام.

– أن يسأل عن الطعام الذي يريد أكله، هل ذكر اسم الله عليه أم لا.

– أن يتجنب المسلم الأكل في المطاعم أو الأماكن العامة، التي لا يضمن فيها ذكر اسم الله تعالى على الطعام.

4. أضرار أكل الطعام الذي لم يذكر اسم الله عليه:

هناك العديد من الأضرار التي تترتب على أكل الطعام الذي لم يذكر اسم الله عليه. ومن هذه الأضرار:

– أنه يسبب للإنسان أمراضًا مختلفة. وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أكل طعامًا لم يذكر اسم الله عليه، فهو يأكل مع الشياطين” (أخرجه ابن ماجه).

– أنه يسبب للإنسان الهم والحزن. وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا أكل أحدكم طعامًا، ولم يذكر اسم الله عليه، فإن الشيطان يأكل معه” (أخرجه مسلم).

5. فضل ذكر اسم الله تعالى على الطعام:

هناك العديد من الفضائل التي تترتب على ذكر اسم الله تعالى على الطعام. ومن هذه الفضائل:

– أنه يبارك في الطعام. وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “البركة في الطعام إذا ذكر اسم الله عليه” (أخرجه ابن ماجه).

– أنه يحفظ المسلم من أكل الطعام الذي فيه شبهة. وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أكل طعامًا، ولم يذكر اسم الله تعالى عليه، فقد أشرك في طعامه الشيطان” (أخرجه ابن ماجه).

6. كيفية ذكر اسم الله تعالى على الطعام:

هناك العديد من الطرق التي يمكن للمسلم ذكر اسم الله تعالى على الطعام. ومن هذه الطرق:

– أن يقول المسلم: “بسم الله الرحمن الرحيم”.

– أن يقول المسلم: “اللهم بارك لنا في هذا الطعام، وبارك لنا فيما رزقتنا، وتقبل منا صالح أعمالنا، وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين”.

7. الخاتمة:

وفي ختام هذا المقال، فإننا نؤكد على أهمية ذكر اسم الله تعالى على الطعام. فهذا الذكر، يبارك في الطعام، ويحفظ المسلم من أكل الطعام الذي فيه شبهة. كما أن ذكر اسم الله تعالى على الطعام، هو من آداب الطعام التي يجب على المسلم مراعاتها. نسأل الله تعالى أن يوفقنا جميعًا إلى ذكر اسمه تعالى على طعامنا، وأن يبارك لنا فيما رزقنا، وأن يتقبل منا صالح أعمالنا، ويرحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

أضف تعليق