ولد الملك عبدالله

ولد الملك عبدالله

ولادة الملك عبد الله

ولد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله في مدينة الرياض عام 1924. وهو الابن الحادي عشر للملك عبد العزيز آل سعود، مؤسس المملكة العربية السعودية. تلقى تعليمه في مدارس الرياض، ثم في كلية العلوم الإدارية في جامعة القاهرة.

النشأة والتعليم

ولد الملك عبد الله في مدينة الرياض في الأول من أغسطس عام 1924، وهو الابن الحادي عشر للملك عبد العزيز آل سعود، مؤسس المملكة العربية السعودية، ووالدته هي الأميرة هيا بنت سعد السديري. نشأ الملك عبد الله في قصر والده، وتعلم القراءة والكتابة في سن مبكرة، ثم تلقى تعليمه في مدرسة الأمراء في الرياض، حيث درس اللغة العربية والعلوم الإسلامية والتاريخ.

بعد تخرجه من مدرسة الأمراء، التحق الملك عبد الله بكلية العلوم الإدارية في جامعة القاهرة، وتخرج منها بدرجة البكالوريوس في العلوم الإدارية عام 1954. خلال دراسته في جامعة القاهرة، انضم الملك عبد الله إلى جمعية الطلاب السعوديين، وكان من الأعضاء النشطين فيها.

المناصب السياسية

تولى الملك عبد الله العديد من المناصب السياسية المهمة في المملكة العربية السعودية، فقد كان أميرًا لمنطقة القصيم من عام 1954 إلى عام 1962، ثم أميرًا لمنطقة مكة المكرمة من عام 1962 إلى عام 1982. في عام 1982، عُين الملك عبد الله وليًا للعهد، وفي عام 2005، تولى الحكم بعد وفاة أخيه الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود.

الإصلاحات الداخلية

خلال فترة حكمه، أجرى الملك عبد الله العديد من الإصلاحات الداخلية، فقد وسع صلاحيات مجلس الشورى، وأنشأ هيئة مكافحة الفساد، وأطلق برنامجًا للإصلاح الاقتصادي. كما أصدر الملك عبد الله قرارًا تاريخيًا في عام 2011 بالسماح للنساء بالمشاركة في الانتخابات البلدية.

السياسة الخارجية

في مجال السياسة الخارجية، اتبع الملك عبد الله سياسة متوازنة، وعمل على تعزيز العلاقات مع الدول العربية والإسلامية والعالمية. كما لعب دورًا رئيسيًا في حل الأزمات الإقليمية، مثل الأزمة اللبنانية والأزمة السورية والأزمة اليمنية.

الوفاة

توفي الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود في مدينة الرياض في 23 يناير عام 2015، عن عمر يناهز 90 عامًا. وقد خلفه في الحكم أخوه غير الشقيق الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

إنجازات الملك عبد الله

حقق الملك عبد الله العديد من الإنجازات خلال فترة حكمه، ومن أبرز هذه الإنجازات:

1. توسيع صلاحيات مجلس الشورى، والسماح للنساء بالمشاركة في الانتخابات البلدية.

2. إطلاق برنامج للإصلاح الاقتصادي، وتحقيق نمو اقتصادي كبير.

3. تعزيز العلاقات مع الدول العربية والإسلامية والعالمية، ولعب دورًا رئيسيًا في حل الأزمات الإقليمية.

4. إنشاء جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، وجامعة الملك عبد الله للبترول والمعادن.

5. افتتاح مركز الملك عبد الله المالي في مدينة الرياض، وإنشاء مدينة الملك عبد الله الاقتصادية في مدينة جدة.

6. تدشين مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لطباعة المصحف الشريف، وإنشاء مجمع الملك عبد الله لطباعة المصحف الشريف في المدينة المنورة.

7. إنشاء مدينة الملك عبد الله الطبية في مدينة الرياض، ومدينة الملك عبد الله الطبية في مدينة جدة.

آراء الملك عبد الله

اشتهر الملك عبد الله بمواقفه الحكيمة وآرائه السديدة، ومن أبرز آرائه:

1. “الوحدة الوطنية هي أساس قوة المملكة العربية السعودية”.

2. “الإسلام دين التسامح والمحبة والسلام”.

3. “المرأة هي نصف المجتمع، ولها دور مهم في بناء الوطن”.

4. “التعليم هو أساس التقدم والازدهار”.

5. “الحوار هو السبيل الأمثل لحل المشاكل”.

6. “العدل والمساواة هما أساس الحكم الرشيد”.

7. “الاستقلال والسيادة هما حقان أساسيان لكل دولة”.

خاتمة

كان الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله قائدًا حكيمًا وسياسيًا محنكًا، وترك وراءه إرثًا كبيرًا من الإنجازات التي ستظل خالدة في تاريخ المملكة العربية السعودية.

أضف تعليق