ومن يتق الله

ومن يتق الله

ومن يتق الله

مقدمة

التقوى هي الخوف من الله تعالى، والعمل بطاعته، واجتناب معصيته، وهي من أعظم الكمالات الإنسانية، وأفضل الصفات الأخلاقية، وهي أساس العبودية لله تعالى، وسبب الفلاح في الدنيا والآخرة، وهي من أهم أسباب النصر والتمكين من الأعداء، قال تعالى: ﴿وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ﴾.

فضائل التقوى

1. التقوى سبب محبة الله تعالى: قال تعالى: ﴿إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ﴾.

2. التقوى سبب دخول الجنة: قال تعالى: ﴿وَأَنَّ الْجَنَّةَ كَانَتْ لِلْمُتَّقِينَ مَثَابًا﴾.

3. التقوى سبب نجاة الإنسان من النار: قال تعالى: ﴿وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا﴾.

ثمار التقوى

1. التقوى تجعل الإنسان قريبًا من الله تعالى: قال تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّتْهُمْ طَائِفَةٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ﴾.

2. التقوى تجعل الإنسان منصورًا على أعدائه: قال تعالى: ﴿وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ﴾.

3. التقوى تجعل الإنسان آمنًا مطمئنًا: قال تعالى: ﴿أَلاَ إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ﴾.

مراتب التقوى

1. تقوى العوام: وهي اجتناب الكبائر.

2. تقوى الخواص: وهي اجتناب الصغائر.

3. تقوى الخاصة: وهي اجتناب الشبهات.

شروط التقوى

1. العلم بالله تعالى وصفاته.

2. الإيمان باليوم الآخر.

3. محاسبة النفس ومراقبتها.

كيفية تحصيل التقوى

1. تعلم العلم الشرعي.

2. مجالسة الصالحين.

3. الدعاء والتضرع إلى الله تعالى.

4. قراءة القرآن الكريم وتدبره.

5. ذكر الله تعالى كثيرًا.

خاتمة

التقوى هي من أهم الصفات الأخلاقية التي يجب على كل مسلم أن يتحلى بها، وهي سبب الفلاح في الدنيا والآخرة، وهي من أهم أسباب النصر والتمكين من الأعداء، وهي سبب محبة الله تعالى ودخول الجنة والنجاة من النار، وهي تجعل الإنسان قريبًا من الله تعالى ومنصورًا على أعدائه وآمنًا مطمئنًا.

أضف تعليق