يارب انت تعلم مافي قلبي

يارب انت تعلم مافي قلبي

يارب أنت تعلم مافي قلبي

المقدمة

“يارب أنت تعلم مافي قلبي” هي جملة كثيرًا ما نرددها في دعائنا لله تعالى، وهي تعبر عن مدى قربنا منه وإيماننا بأنه يعلم كل شيء عنا، حتى ما يدور في قلوبنا. وفي هذه المقالة، سوف نتحدث عن معنى هذه الجملة وما تنطوي عليه من دلالات، وسنذكر أيضًا بعض الأدعية والأذكار التي يمكن أن نرددها لنقترب أكثر من الله تعالى.

1. الله تعالى يعلم كل شيء

الله تعالى هو خالق الكون ومسيطر عليه، وهو يعلم كل شيء عنه، بما في ذلك ما يدور في قلوب البشر. يقول الله تعالى في القرآن الكريم: “وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ” (الحديد: 4). وهذا يعني أن الله تعالى معنا في كل مكان وفي كل وقت، ويعلم كل ما نقوم به، حتى ما نفكر فيه.

2. الله تعالى هو أقرب من حبل الوريد

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد” (رواه مسلم). وهذا يعني أن الله تعالى أقرب إلينا مما نتصور، وأننا نكون أقرب ما نكون منه عندما نسجد له. وعندما نسجد لله تعالى، فإننا نضع جباهنا على الأرض، وهذا يعني أننا نضع أنفسنا في أضعف موقف، فنحن لا نستطيع أن نرى شيئًا أمامنا، ولا نستطيع أن ندافع عن أنفسنا. وهذا هو الوقت الذي يكون فيه الله تعالى أقرب إلينا، وهو الوقت الذي يجب أن نتوجه إليه فيه بالدعاء والتضرع.

3. الله تعالى يستجيب لدعاء عباده

يقول الله تعالى في القرآن الكريم: “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ” (البقرة: 186). وهذا يعني أن الله تعالى يستجيب لدعاء عباده، وأن علينا أن ندعوه ونؤمن به حتى يرشدنا ويوفقنا لما فيه الخير لنا.

4. الله تعالى هو الغفور الرحيم

يقول الله تعالى في القرآن الكريم: “وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى” (طه: 82). و “إِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ لِلنَّاسِ عَلَى ظُلْمِهِمْ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ” (الرعد: 6). وهذا يعني أن الله تعالى هو الغفور الرحيم، وأن علينا أن نتوب إليه من ذنوبنا وأن نؤمن به وأن نعمل الصالحات حتى يغفر لنا ذنوبنا ويرحمنا.

5. الله تعالى هو الموفق والمعين

يقول الله تعالى في القرآن الكريم: “وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ” (العنكبوت: 69). وهذا يعني أن الله تعالى يوفق ويعين الذين يجاهدون في سبيله، وأن علينا أن نبذل قصارى جهدنا في سبيل الله تعالى حتى يوفقنا ويساعدنا على تحقيق أهدافنا.

6. الله تعالى هو الولي الحميد

يقول الله تعالى في القرآن الكريم: “قُلْ هُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ” (الملك: 23). وهذا يعني أن الله تعالى هو الولي الحميد، وأن علينا أن نشكره على نعمه التي لا تعد ولا تحصى.

7. الله تعالى هو الملاذ والأمان

يقول الله تعالى في القرآن الكريم: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُوا فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ” (المائدة: 35). وهذا يعني أن الله تعالى هو الملاذ والأمان، وأن علينا أن نتقي الله تعالى وأن نبتغي إليه الوسيلة وأن نجاهد في سبيله حتى نفوز بالفلاح والنجاح في الدنيا والآخرة.

الخاتمة

“يارب أنت تعلم مافي قلبي” هي جملة تدل على قربنا من الله تعالى وإيماننا بأنه يعلم كل شيء عنا. وعندما نتوجه إلى الله تعالى بهذه الجملة، فإننا نعبر عن احتياجنا إليه ورجائنا في رحمته ومغفرته. وفي هذه المقالة، تحدثنا عن معنى هذه الجملة وعن بعض الأدعية والأذكار التي يمكن أن نرددها لنقترب أكثر من الله تعالى.

أضف تعليق