يامن تحل به عقد المكاره

يامن تحل به عقد المكاره

المقدمة:

الحمد لله الذي أنزل على عباده كتابًا تبيانًا لكل شيء، والصلاة والسلام على النبي الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين.

أما بعد،

فيقول الله تعالى في كتابه الكريم: {وَمَنْ أَرَادَ الْآخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيُهُمْ مَشْكُورًا} [الإسراء: 19]، وقد فسر العلماء هذه الآية بمعنى أن من سعى إلى الآخرة بنية صالحة وإيمان بالله تعالى، فإن سعيه هذا سيكون مقبولاً ومشكورًا عند الله عز وجل.

ومن أهم الأمور التي يجب على المسلم السعي إليها في الدنيا هي فك عقد المكاره، وذلك لأن المكاره من الأمور التي تعكر صفو الحياة وتجعل الإنسان يعاني ويشقى، لذلك فإن المسلم مطالب بأن يسعى إلى فك عقد المكاره بشتى الطرق والوسائل المباحة.

أسباب المكاره:

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث المكاره في حياة الإنسان، ومن أهم هذه الأسباب:

1. الذنوب والمعاصي:

إن الذنوب والمعاصي من أكبر أسباب المكاره في حياة الإنسان، وذلك لأنها تغضب الله تعالى وتجلب سخطه، ومن ثم فإن الإنسان يبتعد عن رحمة الله تعالى وتوفيقه، ويصبح عرضة للمشكلات والمصائب.

روى الإمام أحمد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن الله تعالى ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته”.

2. الحسد:

الحسد من الأمور التي تدمر حياة الإنسان وتجعله يعاني الكثير من المشكلات والمصائب، وذلك لأن الحسود يتمنى زوال النعمة عن غيره، وهذا الأمر يجلب عليه غضب الله تعالى وسخطه، ومن ثم فإن الحسود يبتعد عن رحمة الله تعالى وتوفيقه، ويصبح عرضة للمشكلات والمصائب.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إياكم والحسد فإن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب”.

3. الكبر:

الكبر من الأمور التي تدمر حياة الإنسان وتجعله يعاني الكثير من المشكلات والمصائب، وذلك لأن المتكبر يرى نفسه أفضل من غيره، وهذا الأمر يجعله يتصرف بطريقة متغطرسة ومستبدة، ومن ثم فإن المتكبر يبتعد عن رحمة الله تعالى وتوفيقه، ويصبح عرضة للمشكلات والمصائب.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يدخل الجنة من في قلبه مثقال ذرة من كبر”.

4. الظلم:

الظلم من الأمور التي تدمر حياة الإنسان وتجعله يعاني الكثير من المشكلات والمصائب، وذلك لأن الظالم يأخذ حق غيره بغير وجه حق، وهذا الأمر يجلب عليه غضب الله تعالى وسخطه، ومن ثم فإن الظالم يبتعد عن رحمة الله تعالى وتوفيقه، ويصبح عرضة للمشكلات والمصائب.

قال الله تعالى في كتابه الكريم: {وَتِلْكَ الْقُرَى أَهْلَكْنَاهُمْ لَمَّا ظَلَمُوا وَجَعَلْنَا لِمَهْلِكِهِمْ مَوْعِدًا} [الأعراف: 4]

5. البخل:

البخل من الأمور التي تدمر حياة الإنسان وتجعله يعاني الكثير من المشكلات والمصائب، وذلك لأن البخيل لا ينفق ماله في سبيل الله تعالى ولا يساعد المحتاجين، وهذا الأمر يجلب عليه غضب الله تعالى وسخطه، ومن ثم فإن البخيل يبتعد عن رحمة الله تعالى وتوفيقه، ويصبح عرضة للمشكلات والمصائب.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “البخل جماع كل خطيئة”.

6. النفاق:

النفاق من الأمور التي تدمر حياة الإنسان وتجعله يعاني الكثير من المشكلات والمصائب، وذلك لأن المنافق يظهر للناس عكس ما يبطنه، وهذا الأمر يجعله يكذب على الناس ويخادعهم، ومن ثم فإن المنافق يبتعد عن رحمة الله تعالى وتوفيقه، ويصبح عرضة للمشكلات والمصائب.

قال الله تعالى في كتابه الكريم: {إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا} [النساء: 145]

7. الكذب:

الكذب من الأمور التي تدمر حياة الإنسان وتجعله يعاني الكثير من المشكلات والمصائب، وذلك لأن الكاذب لا يتورع عن الكذب على الناس من أجل تحقيق مصلحته الشخصية، وهذا الأمر يجعله يخسر ثقة الناس ويبتعد عنهم، ومن ثم فإن الكاذب يبتعد عن رحمة الله تعالى وتوفيقه، ويصبح عرضة للمشكلات والمصائب.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الكذب يهدي إلى الفجور والفجور يهدي إلى النار”.

طرق فك عقد المكاره:

هناك العديد من الطرق التي يمكن للمسلم اتباعها من أجل فك عقد المك

أضف تعليق