يوم الثلاثاء دعاء يوم الثلاثاء

يوم الثلاثاء دعاء يوم الثلاثاء

يوم الثلاثاء: دعاء يوم الثلاثاء

مقدمة:

يوم الثلاثاء هو اليوم الثالث من أيام الأسبوع، وهو يوم مبارك عند المسلمين، حيث وردت فيه أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم تحث على الدعاء فيه، فقد روى الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “يوم الثلاثاء يوم مبارك، فيه ولدت وفيه بعثت وفيه أنزل عليَّ القرآن”.

فضل يوم الثلاثاء:

1. يوم ولادة النبي صلى الله عليه وسلم:

ولد النبي صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين الثاني عشر من ربيع الأول، الموافق لعام الفيل، وكان يوم الثلاثاء هو اليوم التالي لمولده، فكان يومًا مباركًا فيه ولد أفضل الخلق وأشرفهم.

2. يوم البعث:

بعث النبي صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين السابع والعشرين من رجب، الموافق لعام 610 ميلادية، وكان يوم الثلاثاء هو اليوم التالي لبعثته، فكان يومًا مباركًا فيه أرسل الله تعالى نبيه إلى الناس كافة.

3. يوم نزول القرآن الكريم:

نزل القرآن الكريم على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين السابع عشر من رمضان، الموافق لعام 610 ميلادية، وكان يوم الثلاثاء هو اليوم التالي لنزول القرآن، فكان يومًا مباركًا فيه أنزل الله تعالى كتابه العزيز على نبيه.

أهمية الدعاء يوم الثلاثاء:

1. الاستجابة للدعاء:

وردت أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم تحث على الدعاء يوم الثلاثاء، فقد روى الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “يوم الثلاثاء يوم مبارك، فيه تغفر الذنوب وترفع الدرجات ويستجاب الدعاء”.

2. قضاء الحوائج:

يوم الثلاثاء هو يوم قضاء الحوائج، فقد روى ابن ماجه عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: “اللهم إني أسألك بقضائك وقدرتك وكرم وجهك وعظيم سلطانك أن تقضي حاجتي”.

3. رفع الدرجات:

يوم الثلاثاء هو يوم رفع الدرجات، فقد روى الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صام يوم الثلاثاء كتب الله له بكل خطوة يخطوها إلى المسجد ألف حسنة ورفع له ألف درجة وحط عنه ألف خطيئة”.

دعاء يوم الثلاثاء:

1. دعاء الصباح:

اللهم يا رب العالمين، أسألك خير ما في هذا اليوم خيرًا في ديني ودناي وأهلي ومالي، اللهم ارزقني فيه رزقًا طيبًا حلالًا، اللهم اصرف عني فيه كل شر وفتنة، اللهم اجعلني فيه من عبادك الصالحين المتقين.

2. دعاء الظهيرة:

اللهم يا رب العرش العظيم، أسألك أن تغفر لي ذنوبي وأن تتقبل توبتي وأن ترزقني من فضلك ورزقك الواسع، اللهم اجعلني من عبادك الشاكرين الذاكرين، اللهم ارزقني حسن الخاتمة وتوفني على الإسلام.

3. دعاء المساء:

اللهم يا رب السماوات والأرض، أسألك أن تحفظني بحفظك وأن تحرسني برعايتك وأن تجعلني في عنايتك، اللهم اكفني شر كل ذي شر يا كافي، اللهم ارزقني ليلة سعيدة وأعوذ بك من شرورها وشر ما فيها.

خاتمة:

يوم الثلاثاء هو يوم مبارك عند المسلمين، فيه ولد النبي صلى الله عليه وسلم وفيه بعث وفيه أنزل عليه القرآن الكريم، وهو يوم الاستجابة للدعاء وقضاء الحوائج ورفع الدرجات، فينبغي على المسلم أن يغتنم هذا اليوم في الدعاء إلى الله تعالى بما ينفعه في دينه ودنياه وآخرته.

أضف تعليق