اللهم اكفني شر خلقك بما شئت

اللهم اكفني شر خلقك بما شئت، ورد هذا الدعاء في القرآن الكريم في سورة غافر، وقد أوصانا الله -عز وجل- أن ندعوه بالخير كله، وأن نستعيذ به من شر أنفسنا وشر خلقه، فالله -سبحانه وتعالى- هو القادر على حمايتنا ودفع الأذى عنا، وهو وحده القادر على أن يكفينا شر خلقه، سواء كانوا بشرا أو حيوانات أو جن أو شياطين.

1. شر النفس:

– النفس الأمارة بالسوء هي عدو الإنسان الأول، وهي التي تدفعه إلى ارتكاب المعاصي والمنكرات، وهي التي تحاول إغواءه وإسقاطه في مهاوي الشر والضلال.

– يجب أن نستعيذ بالله من شر أنفسنا، وأن نطلب منه أن يعيننا على مقاومة شهواتنا ورغباتنا السيئة، وأن يهدينا إلى الصراط المستقيم.

– يجب أن نراقب أنفسنا باستمرار، وأن نجاهدها على فعل الخيرات وترك المنكرات، وأن نتعلم كيف نسيطر عليها ونتحكم في رغباتها.

2. شر الناس:

– هناك الكثير من الناس الأشرار في هذا العالم، والذين لا يتورعون عن إيذاء الآخرين والتسبب لهم بالأذى والضرر، سواء كانوا أفرادا أو جماعات.

– يجب أن نستعيذ بالله من شر الناس، وأن نطلب منه أن يحفظنا منهم ويحمينا من شرورهم، وأن ينصرنا عليهم.

– يجب أن نتوخى الحذر في التعامل مع الناس، وأن نبتعد عن الأشرار منهم، ونحذر من مكائدهم ومؤامراتهم.

3. شر الحيوانات:

– هناك أيضا الكثير من الحيوانات الضارة، والقابلة على أن تتسبب في أذى كبير للإنسان، سواء كانت حيوانات مفترسة أو سامة أو ناقلة للأمراض.

– يجب أن نستعيذ بالله من شر الحيوانات، وأن نطلب منه أن يحفظنا منها ويحمينا من شرورها، وأن ينصرنا عليها.

– يجب أن نتوخى الحذر في التعامل مع الحيوانات، وأن نبتعد عن الحيوانات الضارة منها، ونتخذ الاحتياطات اللازمة لحماية أنفسنا من شرورها.

4. شر الجن:

– الجن هم كائنات خلقها الله -عز وجل- من نار، وهم يعيشون في عالم موازٍ لعالمنا، وهم قادرون على رؤية الإنسان والإنسان لا يستطيع رؤيتهم.

– هناك الكثير من الجن الأشرار، والذين لا يتورعون عن إيذاء الإنسان والتسبب له بالأذى والضرر، سواء كانوا أفرادا أو جماعات.

– يجب أن نستعيذ بالله من شر الجن، وأن نطلب منه أن يحفظنا منهم ويحمينا من شرورهم، وأن ينصرنا عليهم.

5. شر الشياطين:

– الشياطين هم كائنات خلقها الله -عز وجل- من نار، وهم يعيشون في عالم موازٍ لعالمنا، وهم قادرون على رؤية الإنسان والإنسان لا يستطيع رؤيتهم.

– الشياطين هم أعداء الإنسان اللدودين، وهم لا يألون جهدا في إغوائه وإسقاطه في مهاوي الشر والضلال.

– يجب أن نستعيذ بالله من شر الشياطين، وأن نطلب منه أن يحفظنا منهم ويحمينا من شرورهم، وأن ينصرنا عليهم.

6. شر الحسد:

– الحسد هو تمني زوال نعمة عن الغير، وهو من أقبح الصفات التي يمكن أن يتصف بها الإنسان، وهو من الكبائر التي نهى الله -عز وجل- عنها.

– الحسد داء عضال يسبب الكثير من الأضرار للإنسان، فهو يؤدي إلى الحقد والكراهية والضغينة، وقد يؤدي إلى إيذاء الآخرين والتسبب لهم بالأذى والضرر.

– يجب أن نستعيذ بالله من شر الحسد، وأن نطلب منه أن يطهر قلوبنا من هذه الصفة القبيحة، وأن يرزقنا القناعة والرضا بما قسمه لنا.

7. شر السحر:

– السحر هو استخدام القوى الخارقة للطبيعة لإلحاق الأذى بالآخرين، وهو من المحرمات التي نهى الله -عز وجل- عنها.

– هناك الكثير من السحرة الأشرار، والذين لا يتورعون عن استخدام السحر لإيذاء الآخرين والتسبب لهم بالأذى والضرر، سواء كانوا أفرادا أو جماعات.

– يجب أن نستعيذ بالله من شر السحر، وأن نطلب منه أن يحفظنا منه ويحمينا من شروره، وأن ينصرنا على السحرة.

خاتمة:

اللهم اكفني شر خلقك بما شئت، هذا الدعاء عظيم الشأن، وقد أوصانا الله -عز وجل- أن ندعوه به، وأن نستعيذ به من شر أنفسنا وشر خلقه، فالله -سبحانه وتعالى- هو القادر على حمايتنا ودفع الأذى عنا، وهو وحده القادر على أن يكفينا شر خلقه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *