اللهم ابعد عني شر خلقك

اللهم ابعد عني شر خلقك

اللهم ابعد عني شر خلقك

المقدمة:

في هذه المقالة سوف نتحدث عن أهمية الدعاء إلى الله عز وجل بالبعد عن شر خلقه، وما هي أنواع الشرور التي يجب علينا أن ندعو الله بالبعد عنها، وما هي فوائد الدعاء إلى الله عز وجل بالبعد عن شر خلقه، وما هي الأدعية التي يمكننا أن ندعو بها الله عز وجل بالبعد عن شر خلقه.

أولاً: أنواع الشرور التي يجب علينا أن ندعو الله بالبعد عنها:

1. الشرور الظاهرة: وهي الشرور التي يمكن أن نراها بأعيننا، مثل القتل والسرقة والظلم والعدوان.

2. الشرور الباطنة: وهذه الشرور هي التي لا يمكن أن نراها بأعيننا، مثل الحسد والحقد والكراهية.

3. الشرور الدنيوية: وهي الشرور التي تحدث في الدنيا، مثل الفقر والمرض والموت.

4. الشرور الأخروية: وهي الشرور التي تحدث في الآخرة، مثل النار والعذاب.

ثانياً: فوائد الدعاء إلى الله عز وجل بالبعد عن شر خلقه:

1. راحة البال: عندما ندعو الله عز وجل بالبعد عن شر خلقه، فإننا نشعر براحة البال والطمأنينة، لأننا نعلم أن الله عز وجل هو الذي يحمينا من كل شر.

2. السلامة من الأذى: عندما ندعو الله عز وجل بالبعد عن شر خلقه، فإننا نسلم من الأذى والضرر، لأن الله عز وجل هو الذي يحفظنا من كل سوء.

3. الفوز برضا الله عز وجل: عندما ندعو الله عز وجل بالبعد عن شر خلقه، فإننا نفوز برضا الله عز وجل، لأننا نطيع أوامره ونتجنب نواهيه.

ثالثاً: الأدعية التي يمكننا أن ندعو بها الله عز وجل بالبعد عن شر خلقه:

1. اللهم ابعد عني شر خلقك: هذا هو الدعاء الأساسي الذي يمكننا أن ندعو به الله عز وجل بالبعد عن شر خلقه.

2. اللهم احفظني من شر الناس: هذا الدعاء يمكننا أن ندعو به الله عز وجل لحفظنا من شر الناس، سواء كانوا معروفين لنا أو مجهولين.

3. اللهم اكفني شر حاسد إذا حسد: هذا الدعاء يمكننا أن ندعو به الله عز وجل لكفينا شر الحاسد إذا حسدنا.

رابعاً: أهمية الدعاء إلى الله عز وجل بالبعد عن شر خلقه:

1. الوقاية من الشرور: الدعاء إلى الله عز وجل بالبعد عن شر خلقه هو بمثابة وقاية من الشرور، لأن الله عز وجل هو الذي يحمينا من كل شر.

2. التقرب إلى الله عز وجل: الدعاء إلى الله عز وجل بالبعد عن شر خلقه هو بمثابة تقرب إلى الله عز وجل، لأننا نطيع أوامره ونتجنب نواهيه.

3. الفوز برضا الله عز وجل: الدعاء إلى الله عز وجل بالبعد عن شر خلقه هو بمثابة فوز برضا الله عز وجل، لأننا نطيع أوامره ونتجنب نواهيه.

خامساً: الأدعية المأثورة التي يمكننا أن ندعو بها الله عز وجل بالبعد عن شر خلقه:

1. اللهم إني أعوذ بك من شر خلقك، ومن شر ما يخرج من الأرض، ومن شر ما ينزل من السماء، ومن شر ما يظهر بالليل والنهار، ومن شر كل طارق إلا طارقًا يطرق بخير يا رحمن.

2. اللهم إني أعوذ بك من شر كل ذي شر، ومن شر كل نفس أو طائفة ضارة، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم.

3. اللهم إني أعوذ بك من شر الجن والإنس، ومن شر كل ذي شر، ومن شر كل ما خلقت، ومن شر ما يخرج من الأرض، ومن شر ما ينزل من السماء، ومن شر ما يظهر بالليل والنهار، ومن شر كل طارق إلا طارقًا يطرق بخير يا رحمن.

سادساً: الدعاء إلى الله عز وجل بالبعد عن شر خلقه في القرآن الكريم:

ورد في القرآن الكريم العديد من الآيات التي تحثنا على الدعاء إلى الله عز وجل بالبعد عن شر خلقه، ومن هذه الآيات:

1. وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَرِيمٌ. (المؤمنون: 97-98)

2. وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقْتَ وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ. (الفلق: 1-5)

3. وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ وَمِنْ أَن يَحْضُرُونِ وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ أَن يُضِلُّونِ. (المؤمنون: 97-98)

سابعاً: الخاتمة:

ختامًا، فإن الدعاء إلى الله عز وجل بالبعد عن شر خلقه هو أمر مهم جدًا يجب علينا أن نحرص عليه، لأن الله عز وجل هو الذي يحمينا من كل شر، ويحفظنا من كل سوء، ويرزقنا برضاه عز وجل.

أضف تعليق