اللهم انت ربي لااله الاانت خلقتني وانا عبدك

مقدمة

اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، وأبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

الحمد لله على نعمة الإيمان

الحمد لله الذي أنعم علينا بنعمة الإيمان، وهدانا إلى سواء السبيل، وجعلنا من المسلمين. والإيمان هو أساس العلاقة بين العبد وربه، وهو الذي يجعل الإنسان يشعر بالطمأنينة والأمان في حياته، ويدفعه إلى العمل الصالح.

عبادة الله وحده

العبادة هي غاية خلق الإنسان، وهي ما خلقه الله تعالى لأجله، وهي تعني إخلاص القلب والعمل لله وحده، فلا شريك له في العبادة، ولا معبود سواه، ولا يحق لأي مخلوق أن يتلقى العبادة من العباد إلا الله وحده.

الالتزام بأوامر الله واجتناب نواهيه

الالتزام بأوامر الله واجتناب نواهيه هو سبيل النجاة والفوز برضوان الله، والأوامر هي كل ما أمرنا الله تعالى به من أقوال وأفعال، والنواهي هي كل ما نهانا الله تعالى عنه من أقوال وأفعال. والالتزام بأوامر الله واجتناب نواهيه هو دليل على إيمان العبد وتقواه، وهو سبب سعادته في الدنيا والآخرة.

الدعاء إلى الله تعالى

الدعاء هو عبادة، وهو مناجاة العبد لربه، وهو سبب حصول الخير ودفع الشر، ويجب على المسلم أن يدعو الله تعالى بكل ما يحتاج إليه، وأن يلح في الدعاء ولا ييأس، وأن يتيقن أن الله تعالى سيستجيب دعاءه إذا كان خيراً له.

التوكل على الله تعالى

التوكل على الله تعالى هو الاعتماد عليه وحده في جلب النفع ودفع الضر، وهو من صفات المؤمنين، ويجب على المسلم أن يتوكل على الله تعالى في كل أموره، وأن ييقن أن الله تعالى سيكفيه وييسر له أمره.

الصبر على ابتلاءات الدنيا

الابتلاءات هي سنة الله تعالى في خلقه، وهي سبب لرفع درجات المؤمنين وامتحان صبرهم، ويجب على المسلم أن يصبر على ابتلاءات الدنيا، وأن يحتسبها عند الله تعالى، وأن يعلم أن الصبر مفتاح الفرج.

الخوف من الله تعالى

الخوف من الله تعالى هو خشية العبد من عقابه، وهو سبب لعمل الصالحات واجتناب السيئات، ويجب على المسلم أن يخاف من الله تعالى، وأن يراقبه في أقواله وأفعاله، وأن يتقي غضبه وعقابه.

الرجاء في رحمة الله تعالى

الرجاء في رحمة الله تعالى هو توقع العبد لرحمة الله تعالى ومغفرته، وهو سبب لحسن الظن بالله تعالى، ويجب على المسلم أن يرجو في رحمة الله تعالى، وأن يتيقن أن الله تعالى غفور رحيم، وأن رحمته وسعت كل شيء.

الاستغفار من الذنوب

الاستغفار من الذنوب هو طلب العبد من الله تعالى المغفرة والرحمة، وهو سبب لمحو الذنوب وتكفيرها، ويجب على المسلم أن يستغفر الله تعالى من ذنوبه، وأن يتوب إليه توبة نصوحاً، وأن يعزم على عدم العودة إلى الذنوب مرة أخرى.

الشكر لله تعالى على نعمه

الشكر لله تعالى على نعمه هو الاعتراف بنعم الله تعالى والإقرار بها، وهو سبب لزيادة النعم، ويجب على المسلم أن يشكر الله تعالى على نعمه، وأن يحمده عليها، وأن يستخدمها في طاعة الله تعالى.

خاتمة

اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، وأبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *