اللهم اني امسيت اشهدك

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم إني أمسيت أشهدك…

المقدمة:

اللهم إني أمسيت أشهدك، فهذه الكلمات من أجمل الأدعية التي يمكن أن يقولها المسلم في نهاية يومه، فهي دعاء جامع يلخص فيه المسلم كل ما مر به في يومه من أحداث ومشاعر وأفكار، ويلتمس من الله تعالى أن يغفر له ما تقدم من ذنبه وأن يحفظه في ليله القادم.

1- الاعتراف بالوحدانية:

اللهم إني أمسيت أشهدك أنك أنت الله وحـدك لا شريك لك، وهذه هي العقيدة الأساسية للإسلام، وهي أول ما يدعو إليه الرسل والأنبياء، وهي أساس العلاقة بين العبد وربه، فالله هو الخالق والمالك والمدبر لهذا الكون، وهو وحده المستحق للعبادة.

– الاعتراف بالنبوة:

اللهم إني أمسيت أشهدك أن محمداً عبدك ورسولك، وهذه هي الشهادة الثانية في الإسلام، وهي لا تقل أهمية عن الشهادة الأولى، فمحمد صلى الله عليه وسلم هو خاتم الأنبياء والمرسلين، وهو الذي جاء بتعاليم الإسلام الخالدة، وهو القدوة والمثل الأعلى للمسلمين.

– الاعتراف باليوم الآخر:

اللهم إني أمسيت أشهدك أن الساعة آتية لا ريب فيها، وأنك تبعث من في القبور، وهذه هي الشهادة الثالثة في الإسلام، وهي إيمان باليوم الآخر وبالحساب والجزاء، وهي تحفز المسلم على العمل الصالح وتنهاه عن ارتكاب المعاصي.

2- الاستغفار والتوبة:

اللهم إني أمسيت أستغفرك من كل ذنب أذنبته اليوم أو في أي يوم مضى، وهذه هي الركن الأساسي في هذا الدعاء، فالإنسان بطبعه يخطئ، لكن الخطأ ليس عيباً إنما العيب هو الاستمرار فيه وعدم التوبة منه، لذلك فإن المسلم مطالب بأن يستغفر الله تعالى من ذنوبه ويتوب إليه ويطلب منه العفو والمغفرة.

– ذكر النعم:

اللهم إني أمسيت أحمدك وأشكرك على نعمك التي لا تعد ولا تحصى، وهذه هي الركن الثاني في هذا الدعاء، فالمسلم مطالب بأن يشكر الله تعالى على نعمه التي لا تعد ولا تحصى، فالله تعالى هو الذي خلقنا ورزقنا وأعطانا كل ما نحتاج إليه في حياتنا، لذلك فإن الشكر لله تعالى واجب ديني وأخلاقي.

– الدعاء بالخير:

اللهم إني أمسيت أدعوك أن توفقني لما تحب وترضى، وهذه هي الركن الثالث في هذا الدعاء، فالمسلم مطالب بأن يدعو الله تعالى بأن يوفقه لما يحب ويرضى، وأن يبعده عن كل ما يكره ويسخط، وأن يرزقه الخير في الدنيا والآخرة.

3- الدعاء بالحفظ والرعاية:

اللهم إني أمسيت أسألك أن تحفظني في ليلتي هذه وأن ترعاني بعينك التي لا تنام، وهذه هي الركن الرابع في هذا الدعاء، فالمسلم مطالب بأن يدعو الله تعالى بأن يحفظه في ليلته هذه وأن يرعاه بعينك التي لا تنام، وأن يبعد عنه كل مكروه وسوء.

– الدعاء بالهداية:

اللهم إني أمسيت أدعوك أن تهديني إلى صراطك المستقيم وأن تثبتني عليه، وهذه هي الركن الخامس في هذا الدعاء، فالمسلم مطالب بأن يدعو الله تعالى بأن يهديه إلى صراطك المستقيم وأن تثبته عليه، وأن يبعده عن كل ضلال وفتنة.

– الدعاء بالرزق:

اللهم إني أمسيت أدعوك أن ترزقني من فضلك الواسع وأن تبارك لي في رزقي، وهذه هي الركن السادس في هذا الدعاء، فالمسلم مطالب بأن يدعو الله تعالى بأن يرزقه من فضلك الواسع وأن يبارك له في رزقه، وأن يجعله رزقاً حلالاً طيباً.

4- الدعاء بالصحة والعافية:

اللهم إني أمسيت أدعوك أن تعافيني في بدني وأن تمن علي بالصحة والعافية، وهذه هي الركن السابع في هذا الدعاء، فالمسلم مطالب بأن يدعو الله تعالى بأن يعافيه في بدنه وأن يمن عليه بالصحة والعافية، وأن يبعد عنه كل مرض وسقم.

– الدعاء بالستر والعفو:

اللهم إني أمسيت أدعوك أن تسترني في الدنيا والآخرة وأن تعفو عني، وهذه هي الركن الثامن في هذا الدعاء، فالمسلم مطالب بأن يدعو الله تعالى بأن يستره في الدنيا والآخرة وأن يعفو عنه، وأن يبدل سيئاته حسنات.

– الدعاء بالرحمة والمغفرة:

اللهم إني أمسيت أدعوك أن ترحمني وتغفر لي، وهذه هي الركن التاسع في هذا الدعاء، فالمسلم مطالب بأن يدعو الله تعالى بأن يرحمه ويغفر له، وأن يتجاوز عن سيئاته، وأن يجعله من الفائزين في جنته.

5- ختام الدعاء:

اللهم إني أمسيت أشهدك على ما في قلبي ولن يخفى عليك شيء في الأرض ولا في السماء، وهذه هي خاتمة الدعاء، وهي دعوة شاملة جامعة لكل ما يحتاجه المسلم في حياته، وهي دعوة خاشعة متضرعة يرفعها المسلم إلى ربه تعالى وهو يعلم أن الله تعالى يعلم كل ما في قلبه وما يخفيه وما يعلنه.

– الدعاء بالقبول:

اللهم إني أمسيت أدعوك أن تقبل دعائي وأن ترحم وتغفر لي، وهذه هي خاتمة الدعاء، وهي دعوة خاشعة متضرعة يرفعها المسلم إلى ربه تعالى وهو يعلم أن الله تعالى هو وحده القادر على قبول دعائه ورحمته ومغفرته.

– الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم:

اللهم صل وسلم على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وهذه هي خاتمة الدعاء، وهي صلاة وسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين، وهي دعوة مباركة ختم بها المسلم دعاءه.

6- فضل الدعاء:

اللهم إني أمسيت أشهدك، وهذا الدعاء من الأدعية المأثورة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة فضل كبير لهذا الدعاء، فقد روى الإمام أحمد في مسنده عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حين يمسي: اللهم إني أمسيت أشهدك أنك أنت الله وحـدك لا شريك لك وأن محمداً عبدك ورسولك وأنك خلقت الخلق وهديتهم وأنك تضل من تشاء وتهدي من تشاء وأنك على كل شيء قدير وأن الساعة آتية لا ريب فيها وأنك تبعث من في القبور، أُعطي كتابه بيمينه وحوسب حساباً يسيراً ودخل الجنة بغير حساب”.

7- آداب الدعاء:

اللهم إني أمسيت أشهدك، وهذا الدعاء من الأدعية التي ينبغي للمسلم أن يتعلمها ويحرص على تلاوتها في نهاية كل يوم، فقد ورد في السنة النبوية الشريفة آداب كثيرة في الدعاء، منها:

– الإخلاص في الدعاء: ويقصد به أن يكون الدعاء خالصاً لله تعالى وحده لا شريك له.

– الخضوع والخشوع: ويقصد به أن يكون الداعي خاشعاً متضرعاً في دعائه.

– رفع اليدين: ويقصد به أن يرفع الداعي يديه إلى السماء عند الدعاء.

– استقبال القبلة: ويقصد به أن يستقبل الداعي القبلة عند الدعاء.

– الدعاء بصوت خفيض: ويقصد به أن يدعو الداعي بصوت خفيض لا يزعج الآخرين.

– الإلحاح في الدعاء: ويقصد به أن يلح الداعي في دعائه ولا ييأس من إجابة الله تعالى.

– التوكل على الله تعالى: ويقصد به أن يتوكل الداعي على الله تعالى ويحسن الظن به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *