اللهم اني صمت وعلى رزقك افطرت

﴿اللهم إني صمت وعلى رزقك أفطرت﴾

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإن من أعظم نعم الله تعالى على عباده أن شرع لهم الصيام، فهو عبادة عظيمة لها فضل كبير وثواب جزيل، والصيام هو الإمساك عن الطعام والشراب والشهوات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، وقد قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [البقرة: 183]، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصيام جُنَّةٌ من النار” [رواه أحمد].

فضل الصيام:

للصيام فضل كبير وثواب جزيل، ومن فضائله:

1. الصيام طاعة لله تعالى وامتثال لأمره، وقد قال الله تعالى: {وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ} [البينة: 5].

2. الصيام سبب لدخول الجنة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصائمون والصائمات في ضيافة الله” [رواه البخاري].

3. الصيام سبب لمغفرة الذنوب، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه” [رواه البخاري].

4. الصيام سبب لرفع الدرجات في الجنة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “للصائمين فرحتان: فرحة عند فطرهم، وفرحة عند لقاء ربهم” [رواه أحمد].

حكم الصيام:

الصيام واجب على كل مسلم بالغ عاقل قادر، ولا يجوز للمسلم أن يفطر إلا لعذر شرعي، كالمرض أو السفر أو الحمل أو الرضاعة، وقد قال الله تعالى: {فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ} [البقرة: 184].

شروط الصيام:

يشترط لصحة الصيام أمور منها:

1. النية: لا يصح الصيام إلا بنية، وذلك بأن ينوي الصائم الصيام من الليل قبل طلوع الفجر، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من لم يبيت النية من الليل فلا صيام له” [رواه الترمذي].

2. الإمساك: يجب على الصائم أن يمسك عن الطعام والشراب والشهوات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، وقد قال الله تعالى: {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ} [البقرة: 187].

3. الطهارة من الحدثين: يجب على الصائم أن يكون طاهرًا من الحدثين الأصغر والأكبر، فإذا أحدث أثناء الصيام وجب عليه الاغتسال، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أصابته جنابة في رمضان فليغتسل، ثم فليصم” [رواه البخاري].

أحكام الصيام:

هناك أحكام كثيرة متعلقة بالصيام، ومنها:

1. يجوز للصائم أن يأكل ويشرب في الليل ما دام لم يطلع الفجر، وقد قال الله تعالى: {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ} [البقرة: 187].

2. لا يجوز للصائم أن يتعمد القيء، فإن من تعمد القيء بطل صومه، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ذرعه القيء فلا يقض، ومن استقاء عمدًا فليقض” [رواه أحمد].

3. يجوز للصائم أن يستخدم معجون الأسنان، ولكن يجب عليه أن يتجنب ابتلاعه، وأن يبالغ في المضمضة والاستنشاق، حتى لا يفسد صومه.

4. لا يجوز للصائم أن يتعمد إدخال شيء في جوفه من غير طريق الفم، فإن من تعمد إدخال شيء في جوفه من غير طريق الفم بطل صومه، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصيام جُنَّةٌ ما لم يُنقب” [رواه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *