اللهم صمت وعلى رزقك افطرت

No images found for اللهم صمت وعلى رزقك افطرت

اللهم صمت وعلى رزقك افطرت

مقدمة:

الصوم عبادة عظيمة من العبادات التي فرضها الله على عباده المسلمين، وهو أحد أركان الإسلام الخمسة، وقد ورد في الحديث النبوي الشريف: “الصوم جنة من النار”، وفي حديث آخر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصوم نصف الصبر”، وقال أيضًا: “الصوم يطفئ الخطايا كما يطفئ الماء النار”. والصوم له فوائد عديدة على المسلم، منها تطهير النفس من الذنوب والمعاصي، وتدريب النفس على ضبط الشهوات والميول، وتعويدها على الصبر والتحمل، وتقوية الإيمان بالله تعالى، وتحصين المسلم من الوقوع في المعاصي والمنكرات.

معنى اللهم صمت وعلى رزقك افطرت:

عند الإفطار من الصوم يقول المسلم: “اللهم صمت وعلى رزقك أفطرت”، وهذا الدعاء يعني أن المسلم يشهد لله تعالى بأنه قد امتنع عن الطعام والشراب وغيرهما من المفطرات طاعة لله تعالى، وأن الله هو الذي رزقه الطعام والشراب الذي أفطر به، وهذا الدعاء فيه اعتراف بنعمة الله تعالى على المسلم، وفيه شكر لله على هذه النعمة، وفيه رجاء من المسلم إلى الله تعالى أن يتقبل صومه.

فضل دعاء اللهم صمت وعلى رزقك افطرت:

لدعاء “اللهم صمت وعلى رزقك أفطرت” فضل عظيم، فقد ورد في الحديث النبوي الشريف أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حين يفطر: اللهم صمت لك وأمنت عليك وعلى رزقك أفطرت، غفر له ما تقدم من ذنبه”، وفي حديث آخر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يفطر: اللهم تقبل مني، فإن صومه متقبل”.

آداب الإفطار:

هناك آداب يجب على المسلم مراعاتها عند الإفطار من الصوم، منها:

تعجيل الإفطار عند غروب الشمس: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر”.

الإفطار على تمرات أو رطب: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر، فإن لم يجد فليفطر على ماء، فإنه طهور”.

الدعاء عند الإفطار: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا أفطر أحدكم فليقل: اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت، فتقبل مني، إنك أنت السميع العليم”.

شرب الماء ببطء: ينبغي للمسلم أن يشرب الماء ببطء حتى لا يضره، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تشربوا الماء شرب البعير، واشربوا على روي”.

الإكثار من الدعاء بعد الإفطار: يستحب للمسلم أن يكثر من الدعاء بعد الإفطار، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “دعوة الصائم عند فطره لا ترد”.

خاتمة:

الصوم عبادة عظيمة من العبادات التي فرضها الله على عباده المسلمين، وهو أحد أركان الإسلام الخمسة، والصوم له فوائد عديدة على المسلم، منها تطهير النفس من الذنوب والمعاصي، وتدريب النفس على ضبط الشهوات والميول، وتعويدها على الصبر والتحمل، وتقوية الإيمان بالله تعالى، وتحصين المسلم من الوقوع في المعاصي والمنكرات. ويدعو المسلم عند الإفطار من الصوم قائلاً: “اللهم صمت وعلى رزقك أفطرت”، وهذا الدعاء فيه اعتراف بنعمة الله تعالى على المسلم، وفيه شكر لله على هذه النعمة، وفيه رجاء من المسلم إلى الله تعالى أن يتقبل صومه.

أضف تعليق