بر الوالدين Ppt

بر الوالدين PowerPoint

مقدمة

بر الوالدين هو أحد أهم الفرائض الدينية والاجتماعية التي يجب على كل مسلم أن يؤديها، وهو من أعظم أنواع الطاعة لله سبحانه وتعالى، قال تعالى: “وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا” (النساء: 36).

البر بالوالدين في القرآن الكريم والسنة النبوية

لقد حثنا القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة على بر الوالدين والإحسان إليهما، وجعل ذلك من أعظم القربات إلى الله تعالى، قال تعالى: “وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا” (الإسراء: 23).

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ثلاثة حق على كل مسلم: بر الوالدين، والصلة بالرحم، وحق الجار” (رواه الإمام أحمد).

فضل بر الوالدين

1. رضا الله سبحانه وتعالى.

2. دخول الجنة.

3. طول العمر والبركة فيه.

4. حصول الولد على دعوات والديه بالخير.

5. إصلاح ذات البين وحل المشاكل الأسرية.

أنواع بر الوالدين

1. الإحسان إليهما بالقول: وذلك بأن يخاطبهما الولد بأحسن الكلام، ولا يقول لهما كلمة قاسية أو بذيئة، قال تعالى: “وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا” (الإسراء: 23).

2. الإحسان إليهما بالفعل: وذلك بأن يقوم الولد بخدمة والديه وتلبية حاجاتهما، ويحسن إليهما في معيشتهما، قال تعالى: “وَأَنْفِقُوا مِنْ مَالِكُمْ مَا رَزَقْنَاكُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً وَاعْفُوا وَاصْفَحُوا أَلا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ” (النور: 27).

3. الإحسان إليهما بالقلب: وذلك بأن يحب الولد والديه ويحترمها، ويتمنى لهما الخير والسعادة، قال تعالى: “وَقَرْبَنَا إِلَيْهِ زُلْفَى” (مريم: 9).

بر الوالدين في سن الشيخوخة

1. يجب على الولد أن يعتني بوالديه في سن الشيخوخة وأن يقدم لهما الرعاية اللازمة، قال تعالى: “وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ” (لقمان: 14).

2. يجب على الولد أن يحسن إلى والديه وأن يفعل لهما ما يحبانه، وأن يجتنب ما يكرهانه، قال تعالى: “وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا” (الإسراء: 24).

3. يجب على الولد أن يصبر على والديه في سن الشيخوخة وأن يتحمل أذاهما، قال تعالى: “وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا” (لقمان: 15).

بر الوالدين بعد موتهما

1. يجب على الولد أن يستمر في بر والديه بعد موتهما، وذلك بأن يدعو لهما بالمغفرة والرحمة، وأن يصدق عنهما، وأن ينفق من ماله على الفقراء والمساكين، قال تعالى: “وَاسْتَغْفِرْ لِأَبَوَيْكَ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ” (محمد: 19).

2. يجب على الولد أن يحافظ على صلة رحمهما، قال تعالى: “وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ” (الأحزاب: 6).

3. يجب على الولد أن يوفي بديون والديه، قال تعالى: “وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ” (البقرة: 195).

الخاتمة

بر الوالدين هو أحد أهم الفرائض الدينية والاجتماعية التي يجب على كل Muslim to perform. It is an act of worship that pleases Allah and brings many rewards in this world and the Hereafter. We should all strive to be good to our parents and to show them our love and respect.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *