بوستات عن اول شهر رجب

بوستات عن أول شهر رجب

مقدمة:

شهر رجب هو الشهر السابع من أشهر التقويم الهجري، وهو من الأشهر الأربعة الحُرم، التي حرم الله فيها القتال والظلم والعدوان. وقد وردت في فضل هذا الشهر العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة أنه شهر الصبر، فمن صبر فيه على الطاعة والعبادة حتى يُكمل أيامه، غفر الله له ذنوبه.

فضل ليلة الرغائب:

– هي إحدى ليالي شهر رجب، وتُسمى ليلة الرغائب؛ لأن العباد يكثرون فيها من الدعاء والتضرع إلى الله عز وجل، رغبةً في حصولهم على كثير من الرغائب والخيرات.

– وردت روايات كثيرة عن هذه الليلة وعظيم شأنها، وفضلها العظيم، والأعمال المستحبة فيها، والصيام في يومها.

– وهي ليلة ليلة عظيمة ومباركة، حيث روي أنها أول ليلة جمعة في شهر رجب، ويستحب فيها صيام يوم الخميس قبله، والإكثار من الصلاة والدعاء والذكر.

أعمال مُستحبة في شهر رجب:

– الإكثار من الصيام؛ حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: “صوم ثلاثة أيام من كل شهر، صوم يوم الإثنين والخميس والجمعة”، فوقت الصيام فيه أفضل من غيره.

– الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم؛ حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: “أكثروا من الصلاة عليَّ يوم الجمعة وليلة الجمعة، فإنه من صلى عليَّ مرة، صلى الله عليه عشر مرات”.

– الدعاء والتضرع إلى الله عز وجل؛ حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: “شهر رجب شهر الاستغفار، فأكثروا فيه من الاستغفار، فإن الله غفور رحيم”.

حكم صيام شهر رجب:

– صيام شهر رجب سنة وليس بواجب، وليس هناك نص صريح في القرآن الكريم أو السنة النبوية على وجوب صيامه، لكن هناك العديد من الأحاديث التي تُحث على فضل صيام هذا الشهر، ومنها ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “رجب شهر الله، وشعبان شهري، ورمضان شهر أمتي، فمن صام من رجب يومًا استحق براءة من النار”.

– وقد ورد في فضل صيام شهر رجب أحاديث كثيرة، منها ما رواه أبو موسى الأشعري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام شهر رجب كتب الله له براءتين: براءة من النار، وبراءة من العذاب”.

– وصيام شھر رجب یکفر ذنوب ما تقدم من الأزمنة ویمهد لصیام شھر رمضان الأفین وھو شھر الرحمة والمغفرة.

سبب تسمية شهر رجب بهذا الاسم:

– جاءت تسمية شهر رجب بهذا الاسم؛ لأنه من الأشهر المُعظمة عند العرب، والتي كان يُحرّم فيها القتال والظلم والعدوان، وكان العرب يتوقفون عن الغزو والسفر في هذا الشهر، ويجلسون في منازلهم، ويقضون أوقاتهم في العبادة والدعاء.

– كما أن تسمية شهر رجب جاءت نسبةً إلى الرجوب، وهو التعظيم؛ لتعظيمه عند العرب.

– وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “رجب شهر الله، وشعبان شهري، ورمضان شهر أمتي”.

الاستعداد لشهر شعبان:

– شهر رجب هو شهر الاستعداد لشهر شعبان، وشعبان هو شهر الاستعداد لشهر رمضان، لذا يجب على المسلمين أن يغتنموا فرصة هذا الشهر في الإكثار من الطاعات والعبادات، والتوبة إلى الله تعالى، والاستغفار من الذنوب، والتقرب إلى الله تعالى بالدعاء والصلاة والذكر.

– كما يجب على المسلمين أن يحرصوا على صيام هذا الشهر، والإكثار من قراءة القرآن الكريم، والذكر والدعاء، والتوبة إلى الله تعالى من الذنوب والمعاصي.

– كما يجب على المسلمين أن يجتهدوا في الدعاء في هذا الشهر المبارك، وأن يطلبوا من الله تعالى المغفرة والرحمة والهداية.

فضل شهر رجب لدى المسلمين:

– شهر رجب هو من الأشهر الأربعة الحُرم التي حرم الله تعالى فيها القتال والظلم والعدوان، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إنّ الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض، السنة اثنا عشر شهراً، منها أربعة حُرم، ثلاثة متواليات وواحد فرد، ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب مضر، الذي بين جمادى وشعبان”.

– كما فضَّل الله تعالى شهر رجب بليلة الرغائب، وهي من أفضل الليالي وأعظمها عند الله تعالى، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صام يوم الخميس أول رجب، وصلى ليلة الجمعة اثنتي عشرة ركعة، يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وقل هو الله أحد عشر مرات، فإذا فرغ من صلاته، صلى على النبي صلى الله عليه وسلم مائة مرة، ثم دعا بهذا الدعاء عند منتصف الليل: اللّهمّ يا واسع المغفرة اغفر لي، عشر مرات، فإن الله تعالى يكتب له براءتين: براءة من النار، وبراءة من النفاق”.

– كما فضَّل الله تعالى شهر رجب بعمرة، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “عمرة في رجب تعدل حجة”.

خاتمة:

شهر رجب هو شهر الرحمة والمغفرة، وهو الشهر الذي يُستجاب فيه الدعاء، لذا يجب على المسلمين أن يغتنموا فرصة هذا الشهر المبارك في الإكثار من الطاعات والعبادات، والتوبة إلى الله تعالى، والاستغفار من الذنوب، والتقرب إلى الله تعالى بالدعاء والصلاة والذكر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *