آثار دعاء الاحتجاب

آثار دعاء الاحتجاب

آثار دعاء الاحتجاب

مقدمة

دعاء الاحتجاب هو دعاء شامل يجمع بين الحفظ والوقاية والبركة، وهو من الأدعية التي حث عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد روى عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: “اللهم إني أعوذ بك من شر كل نفس أو عين حاسدة، اللهم استرني بسترك الجميل، ولا تجعل في وجهي قبحا ولا في خلقي عيبا، ولا في رزقي نقصا، ولا في عمري قصرا، ولا في أهلي وشرفي سوءا، ولا في مالي وتجارتي خسارة، ولا في جسدي سقما، اللهم استر عوراتي وأمن روعاتي، ولا تفضحني، ولا تشمت بي عدوي”.

فضائل دعاء الاحتجاب

لدعاء الاحتجاب فضائل عديدة، ومنها:

1. حفظ الإنسان من شرور الإنس والجن: إذ أن هذا الدعاء يقي الإنسان من شرور الناس وما قد يضمرونه له من سوء، كما أنه يوقيه من شرور الجن والحسد والعين وما قد يصيبه من أذاهم.

2. وقاية الإنسان من الأمراض والأسقام: فدعاء الاحتجاب يقي الإنسان من الأمراض الجسدية والنفسية، ويجعله في صحة وعافية وسلامة، ويبعده عن كل ما قد يضره أو يؤذيه.

3. جلب البركة للإنسان: إذ أن دعاء الاحتجاب يجلب للإنسان البركة في رزقه وفي أهله وماله وصحته وعمره، ويجعله في سعادة وراحة وطمأنينة.

مواطن دعاء الاحتجاب

يمكن للإنسان أن يدعو بهذا الدعاء في أي وقت وفي أي مكان، ولكن هناك مواطن معينة يُستحب فيها الدعاء به، ومنها:

1. عند الخروج من المنزل: يستحب للإنسان أن يدعو بدعاء الاحتجاب عند خروجه من منزله، حتى يحفظه الله من شرور الطريق ويجعله في سلامة وأمان.

2. عند الدخول إلى مكان جديد: يستحب للإنسان أن يدعو بدعاء الاحتجاب عند دخوله إلى مكان جديد، حتى يحفظه الله من شرور ذلك المكان ويجعله في سلامة وأمان.

3. عند النوم: يستحب للإنسان أن يدعو بدعاء الاحتجاب عند نومه، حتى يحفظه الله من شرور الليل ويجعله في سلامة وأمان.

دعاء الاحتجاب من أذى الجن

إن الجن من مخلوقات الله تعالى، وهم خلقوا من نار، وهم يعيشون في عالم موازٍ لعالمنا، وهم قادرون على رؤية الإنسان والإضرار به، ولكن لا يمكنهم إيذاء الإنسان إلا بإذن الله تعالى، وقد شرع الله تعالى للإنسان أدعية وأوراد يحصن نفسه بها من شر الجن، ومن هذه الأدعية دعاء الاحتجاب، فمن داوم على قراءة دعاء الاحتجاب فقد تحصن نفسه من شر الجن بإذن الله تعالى.

دعاء الاحتجاب من سوء العين

العين هي من أعظم أنواع الحسد، وهي تحدث عندما ينظر شخص إلى شيء أو شخص بإعجاب شديد، وينبعث منه شعاع خفي يسبب الأذى لهذا الشيء أو الشخص، وقد يكون هذا الأذى جسديا أو نفسيا أو ماديا، وقد شرع الله تعالى للإنسان أدعية وأوراد يحصن نفسه بها من شر العين، ومن هذه الأدعية دعاء الاحتجاب، فمن داوم على قراءة دعاء الاحتجاب فقد تحصن نفسه من شر العين بإذن الله تعالى.

دعاء الاحتجاب من السحر

السحر هو نوع من أنواع الشرك بالله تعالى، وهو محرم شرعا، وقد حرمه الله تعالى في كتابه العزيز وسنة نبيه الكريم، والسحر هو التأثير على عقول الناس وقلوبهم باستخدام أساليب غير طبيعية، وقد يكون السحر ضارا أو نافعا، وقد شرع الله تعالى للإنسان أدعية وأوراد يحصن نفسه بها من شر السحر، ومن هذه الأدعية دعاء الاحتجاب، فمن داوم على قراءة دعاء الاحتجاب فقد تحصن نفسه من شر السحر بإذن الله تعالى.

دعاء الاحتجاب من الأمراض والأسقام

الأمراض والأسقام هي من ابتلاءات الدنيا، وقد ابتلى الله تعالى عباده بالأمراض والأسقام ليختبر صبرهم واحتسابهم، وقد شرع الله تعالى للإنسان أدعية وأوراد يدعو بها الله تعالى أن يشفيه من الأمراض والأسقام، ومن هذه الأدعية دعاء الاحتجاب، فمن داوم على قراءة دعاء الاحتجاب فقد تحصن نفسه من الأمراض والأسقام بإذن الله تعالى.

دعاء الاحتجاب لجلب البركة

البركة هي الزيادة في الخير والرزق، وقد شرع الله تعالى للإنسان أدعية وأوراد يدعو بها الله تعالى أن يرزقه البركة في رزقه وفي أهله وماله وصحته وعمره، ومن هذه الأدعية دعاء الاحتجاب، فمن داوم على قراءة دعاء الاحتجاب فقد جلب البركة لنفسه بإذن الله تعالى.

دعاء الاحتجاب لدفع البلاء

البلاء هو كل ما يصيب الإنسان من مكروه ونكد، وقد ابتلى الله تعالى عباده بالبلاء ليختبر صبرهم واحتسابهم، وقد شرع الله تعالى للإنسان أدعية وأوراد يدعو بها الله تعالى أن يدفع عنه البلاء، ومن هذه الأدعية دعاء الاحتجاب، فمن داوم على قراءة دعاء الاحتجاب فقد دفع عن نفسه البلاء بإذن الله تعالى.

الخاتمة

لدعاء الاحتجاب فضائل عديدة، והוא يقي الإنسان من شرور الإنس والجن، ويحرسه من الأمراض والأسقام، ويجلب له البركة، ويدفع عنه البلاء، فلنداوم على الدعاء بهذا الدعاء حتى نكون في حماية الله تعالى ورعايته.

أضف تعليق