آيات عن الدعاء

آيات عن الدعاء

العنوان: آيات عن الدعاء

المقدمة:

الدعاء هو عبادة عظيمة، وهو من أعظم وأشرف العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وقد حثنا الله تعالى في كتابه العزيز على الدعاء، ونوه بأهميته وفضله، كما وردت العديد من آيات القرآن الكريم التي تتحدث عن الدعاء وآدابه وأحكامه، وفي هذا المقال سنتناول بعض الآيات القرآنية التي تتحدث عن الدعاء.

1. مفهوم الدعاء وأهميته:

قال الله تعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ}، هذه الآية الكريمة تبين لنا أن الله تعالى قريب من عباده، وأنه يجيب دعواتهم إذا دعوه، وأن الدعاء هو وسيلة للتواصل بين العبد وربه.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء هو العبادة”، وهذا الحديث النبوي الشريف يبين لنا أن الدعاء هو من أعظم العبادات، وأن العبد يجب أن يكثر من الدعاء إلى الله تعالى.

قال الله تعالى: {ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ}، هذه الآية الكريمة تبين لنا أن الله تعالى يحب أن يدعوه عباده، وأنه يستجيب لدعواتهم إذا كانت خالصة لوجهه الكريم.

2. آداب الدعاء:

قال الله تعالى: {وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ}، هذه الآية الكريمة تبين لنا أن الدعاء يجب أن يكون خاشعًا ومتواضعًا، وأن العبد يجب أن يدعو الله تعالى برجاء وخوف، وأن يكون على يقين بأن رحمة الله تعالى قريبة من المحسنين.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا دعا أحدكم فليبدأ بحمد الله والثناء عليه، ثم ليصل على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم ليدع بما شاء”، وهذا الحديث النبوي الشريف يبين لنا آداب الدعاء، وأن العبد يجب أن يبدأ دعاءه بحمد الله تعالى والثناء عليه، ثم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم يدعو بما شاء.

قال الله تعالى: {وَلا تَجْهَرْ بِدُعَائِكَ وَلا تُخَافِتْ بِهِ وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا}، هذه الآية الكريمة تبين لنا أن الدعاء يجب أن يكون بصوت معتدل، لا بصوت جهوري ولا بصوت خافت، وأن العبد يجب أن يبتغي بين ذلك سبيلًا.

3. شروط استجابة الدعاء:

قال الله تعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ}، هذه الآية الكريمة تبين لنا أن الدعاء يستجاب إذا كان العبد مستجيبًا لله تعالى، مؤمنًا به، وأن الإيمان بالله تعالى شرط من شروط استجابة الدعاء.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه”، وهذا الحديث النبوي الشريف يبين لنا أن الدعاء لا يستجاب إذا كان قلب العبد غافلاً لاهيًا، وأن الدعاء يجب أن يكون بصدق وإخلاص.

قال الله تعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ}، هذه الآية الكريمة تبين لنا أن الدعاء لا يستجاب إذا كان العبد يدعو بمعصية أو قطيعة رحم، وأن الدعاء يجب أن يكون مشروعًا خاليًا من المعاصي.

4. مواطن الإجابة:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أدعى ثلاث دعوات لا ترد، دعوة الصائم، ودعوة المظلوم، ودعوة المسافر”، وهذا الحديث النبوي الشريف يبين لنا أن هناك مواطن يستجاب فيها الدعاء، ومنها دعوة الصائم ودعوة المظلوم ودعوة المسافر.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “آخر ساعة من يوم الجمعة، ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله تعالى فيها شيئًا إلا أعطاه إياه”، وهذا الحديث النبوي الشريف يبين لنا أن آخر ساعة من يوم الجمعة ساعة مستجابة الدعاء، وأن العبد يجب أن يستغل هذه الساعة في الدعاء إلى الله تعالى.

قال الله تعالى: {وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ}، هذه الآية الكريمة تبين لنا أن السحر من مواطن استجابة الدعاء، وأن العبد يجب أن يستغل هذا الوقت في الدعاء إلى الله تعالى.

5. الدعاء في القرآن الكريم:

وردت في القرآن الكريم العديد من الآيات التي تحث على الدعاء، ومنها قوله تعالى: {ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ}، وقوله تعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ}، وقوله تعالى: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ صَاغِرِينَ}، وغيرها من الآيات التي تحث على الدعاء.

وردت في القرآن الكريم العديد من الآيات التي تبين فضل الدعاء، ومنها قوله تعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ}، وقوله تعالى: {وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلًا}، وقوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ}، وغيرها من الآيات التي تبين فضل الدعاء.

وردت في القرآن الكريم العديد من الآيات التي تتحدث عن الدعاء وآدابه، ومنها قوله تعالى: {وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ}، وقوله تعالى: {وَلا تَجْهَرْ بِدُعَائِكَ وَلا تُخَافِتْ بِهِ وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا}، وقوله تعالى: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ}، وغيرها من الآيات التي تتحدث عن الدعاء وآدابه.

6. الدعاء في السنة النبوية:

وردت في السنة النبوية العديد من الأحاديث التي تحث على الدعاء، ومنها حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء هو العبادة”، وحديثه صلى الله عليه وسلم: “إن الله لا يمل حتى تملوا”، وحديثه صلى الله عليه وسلم: “لا يعجز الله عن شيء إلا ثلاث: لا

أضف تعليق