آية دعاء السفر

آية دعاء السفر

آية دعاء السفر

المقدمة:

دعاء السفر هو من الأدعية الهامة التي يجب على المسلم أن يدعوها قبل السفر، لما له من أهمية كبيرة في حفظ المسافر وتوفيقه في سفره، فقد ورد في السنة النبوية العديد من الأدعية التي يستحب للمسلم أن يدعوها قبل السفر، ومن هذه الأدعية آية دعاء السفر.

فضل آية دعاء السفر:

– آية دعاء السفر هي أحد الأدعية التي وردت في القرآن الكريم، وهي من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقد روى الإمام أحمد في مسنده عن أبي ذر رضي الله عنه أنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استوى على بعيره خارجا إلى سفر كبر ثلاث تكبيرات ثم قال: “سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو لنا البعد، اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل”.

– تُعد آية دعاء السفر من الأدعية الجامعة التي تضم العديد من الأمور المهمة التي يحتاجها المسافر في سفره، فهي دعاء بالتوفيق والبر والتقوى ومن العمل ما يرضي الله، وهي دعاء بحسن الصحبة في السفر والخلفة في الأهل، وهي دعاء بالسلامة من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل.

– لما لدعاء السفر من أهمية فقد ورد في السنة النبوية العديد من الأحاديث التي تحث المسلم على الدعاء عند السفر، فقد روى الإمام الترمذي في سننه عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا استوى على بعيره خارجا إلى سفر كبر ثلاث تكبيرات ثم قال: “اللهم إني أسألك في سفري هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو لنا البعد، اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل””.

آداب السفر:

– من آداب السفر الاستخارة والدعاء قبل السفر، فقد ورد في السنة النبوية العديد من الأحاديث التي تحث المسلم على الاستخارة والدعاء قبل السفر، فقد روى الإمام مسلم في صحيحه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد سفرا استخار الله تعالى ثلاثا ثم قال: “اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن في هذا السفر خيرا لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن في هذا السفر شرا لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به””.

– من آداب السفر الإحسان إلى الرفقة في السفر، فقد ورد في السنة النبوية العديد من الأحاديث التي تحث المسلم على الإحسان إلى الرفقة في السفر، فقد روى الإمام البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من جهز غازيا في سبيل الله فقد غزا، ومن خلف غازيا في أهله بخير فقد غزا””.

– من آداب السفر الدعاء للمسافرين، فقد ورد في السنة النبوية العديد من الأحاديث التي تحث المسلم على الدعاء للمسافرين، فقد روى الإمام مسلم في صحيحه عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ودع الرجل إلى سفر قال: “أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه””.

عند الوصول إلى مكان السفر:

– من السنن التي ينبغي للمسافر أن يفعلها عند الوصول إلى مكان السفر أن يسلم على أهل المكان ويقول: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، فقد ورد في السنة النبوية العديد من الأحاديث التي تحث المسلم على السلام على أهل المكان عند الوصول إليهم، فقد روى الإمام البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا دخل أحدكم بلدة فسلم عليهم فإن أجيبوا وإلا فارجعوا””.

– من السنن التي ينبغي للمسافر أن يفعلها عند الوصول إلى مكان السفر أن يبدأ بالأعمال الصالحة، فقد ورد في السنة النبوية العديد من الأحاديث التي تحث المسلم على البدء بالأعمال الصالحة عند الوصول إلى مكان جديد، فقد روى الإمام مسلم في صحيحه عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قدم مكة بدأ بالطواف بالبيت”.

– من السنن التي ينبغي للمسافر أن يفعلها عند الوصول إلى مكان السفر أن يدعو الله تعالى أن يرزقه فيه الخير والتوفيق، فقد ورد في السنة النبوية العديد من الأحاديث التي تحث المسلم على الدعاء عند الوصول إلى مكان جديد، فقد روى الإمام الترمذي في سننه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قدم مكة قال: “اللهم إني أسألك خير ما سألك منه عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الخير في ما قدمت، والخير في ما أخرت، والخير في ما أسررت والخير في ما أعلنت، والخير فيما أعطيت والخير فيما منعت والخير في ما قضيت والخير في ما قدر، اللهم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار””.

أدعية السفر بالسلامة:

– اللهم إني أسألك السلامة في سفري هذا، اللهم احفظني واحفظ أهلي ومالي، اللهم سهل علي سفري هذا وبلغني مقصدي بالسلامة.

– اللهم إني أستودعك نفسي ومالي وأهلي، اللهم احفظهم بحفظك الذي لا يرام، اللهم كن معي في سفري هذا ووفقني فيه.

– اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو لنا البعد، اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل.

دعاء السفر بالتوفيق:

– اللهم إني أسألك التوفيق في سفري هذا، اللهم وفقني لما تحب وترضى، اللهم ارزقني السداد والرشاد في سفري هذا.

– اللهم إني أسألك أن تبارك لي في سفري هذا، اللهم ارزقني فيه الخير والبركة والتوفيق، اللهم حقق لي فيه كل ما أرجوه.

– اللهم إني أسألك أن تيسر لي سفري هذا، اللهم ارزقني فيه العافية والسلامة، اللهم بلغني مقصدي بالتوفيق والنجاح.

خاتمة:

وفي ختام هذا المقال نرجو من الله تعالى أن يوفقنا وإياكم في أسفارنا، وأن يحفظنا بحفظه الذي لا يرام، وأن يبلغنا مقاصدنا بالسلامة والتوفيق، اللهم آمين.

أضف تعليق