أثر الأمر بالمعروف والنَّهي عن المنكر على الفرد والمجتمع

أثر الأمر بالمعروف والنَّهي عن المنكر على الفرد والمجتمع

المقدمة

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أهم الواجبات الدينية والاجتماعية التي حث عليها الإسلام، لما له من أثر بالغ في إصلاح الفرد والمجتمع، وبناء المجتمع المسلم على أسس من الفضيلة والصلاح.

أثر الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على الفرد:

1. تزكية النفس:

– يساعد الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على تزكية النفس وتطهيرها من الأخلاق السيئة والصفات الرذيلة، وذلك من خلال ممارسة الفضائل والابتعاد عن الرذائل.

– تنمية الشعور بالمسؤولية:

– الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يعزز الشعور بالمسؤولية لدى الفرد تجاه نفسه ومجتمعه، ويجعله يدرك أنه جزء من هذا المجتمع وعليه أن يساهم في إصلاحه.

– تقوية الإيمان:

– من خلال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، يزداد إيمان الفرد ويقينه بأن الله تعالى هو وحده من يستحق العبادة والطاعة، وأن كل ما سواه باطل لا يجوز اتباعه.

2. حماية الفرد من الانحراف:

– يساعد الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على حماية الفرد من الانحراف والسقوط في مهاوي الرذيلة، وذلك من خلال تحذيره من المخاطر والعواقب الوخيمة التي تترتب على ارتكاب المعاصي والذنوب.

– تعزيز الثقة بالنفس:

– عندما يرى الفرد أنه يقوم بواجبه الديني والاجتماعي في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فإن ذلك يعزز ثقته بنفسه ويشعره بأنه قادر على إحداث تغيير إيجابي في المجتمع.

– غرس الشعور بالأمن والأمان:

– عندما يسود الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المجتمع، ينعم الأفراد بالأمن والأمان، لأنهم يعلمون أن هناك من يراقب سلوكهم ويحاسبهم على أفعالهم.

3. تحقيق السعادة والفلاح في الدنيا والآخرة:

– من خلال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، يحقق الفرد السعادة والفلاح في الدنيا والآخرة، لأن الله تعالى وعد من يقوم بهذا الواجب الجليل بالأجر والثواب العظيم.

– إصلاح المجتمع وبناءه على أسس سليمة:

– الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هو السبيل لإصلاح المجتمع وبنائه على أسس سليمة من الفضيلة والتقوى، وذلك من خلال نشر الخير والقضاء على الشر.

– تعزيز التكافل الاجتماعي والتعاون:

– عندما يسود الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المجتمع، فإن ذلك يعزز التكافل الاجتماعي والتعاون بين الأفراد، لأنهم يشعرون بأنهم جزء من هذا المجتمع وعليهم أن يتكاتفوا من أجل إصلاحه.

4. حماية المجتمع من الانحراف:

– الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يحمي المجتمع من الانحراف والفساد، وذلك من خلال منع انتشار الرذائل والقضاء عليها.

– تعزيز الأمن والاستقرار:

– عندما يسود الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المجتمع، ينعم الأفراد بالأمن والاستقرار، لأنهم يعلمون أن هناك من يراقب سلوكهم ويحاسبهم على أفعالهم.

– جذب الخير والبركات:

– من خلال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، يجذب المجتمع الخير والبركات، لأن الله تعالى وعد من يقوم بهذا الواجب الجليل بالأجر والثواب العظيم.

5. تحقيق العدل والمساواة:

– الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يحقق العدل والمساواة في المجتمع، وذلك من خلال منع الظلم والقهر والفساد.

– تعزيز الوحدة والترابط:

– عندما يسود الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المجتمع، فإن ذلك يعزز الوحدة والترابط بين الأفراد، لأنهم يشعرون بأنهم جزء من هذا المجتمع وعليهم أن يتكاتفوا من أجل إصلاحه.

– نشر المحبة والألفة:

– من خلال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ينتشر الحب والألفة في المجتمع، لأن الأفراد يتعاملون مع بعضهم البعض بمعروف وإحسان.

6. تنمية الإنتاجية:

– الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ينمي الإنتاجية في المجتمع، وذلك من خلال تعزيز روح العمل الجاد والاجتهاد.

– الحد من البطالة:

– عندما يسود الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المجتمع، فإن ذلك يحد من البطالة، لأن الأفراد يتجهون إلى العمل والإنتاج بدلاً من الانخراط في الرذائل والقمار والمخدرات.

– تحقيق الازدهار الاقتصادي:

– من خلال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، يتحقق الازدهار الاقتصادي في المجتمع، وذلك من خلال تشجيع الاستثمار وخلق فرص العمل.

7. حفظ البيئة:

– الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يحفظ البيئة من التلوث والتدمير، وذلك من خلال منع الأعمال التي تضر بالبيئة مثل رمي النفايات والتلوث الصناعي.

– حماية الحياة الفطرية:

– الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يحمي الحياة الفطرية من الانقراض، وذلك من خلال منع الصيد الجائر وتدمير البيئات الطبيعية.

– تعزيز التنمية المستدامة:

– من خلال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، يتم تعزيز التنمية المستدامة، وذلك من خلال ترشيد استهلاك الموارد والحفاظ على البيئة.

الخاتمة

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هو واجب ديني واجتماعي عظيم، له أثر بالغ في إصلاح الفرد والمجتمع، وتحقيق السعادة والفلاح في الدنيا والآخرة. ومن هنا يجب على كل مسلم ومسلمة أن يقوم بهذا الواجب على أكمل وجه، وأن يدعو الآخرين إلى القيام به، حتى يسود الخير وتنتشر الفضيلة في المجتمع.

أضف تعليق