الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر pdf

No images found for الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر pdf

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

المقدمة:

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب ديني وأخلاقي على كل مسلم ومسلمة، وهو من أهم الفرائض التي يجب القيام بها في المجتمع الإسلامي. وقد أمر الله تبارك وتعالى عباده بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في قوله تعالى: (وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب) [المائدة: 2].

1. فضل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:

– إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أفضل الأعمال وأحبها إلى الله عز وجل، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر”.

– إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سبب لدخول الجنة والنجاة من النار، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أمر بالمعروف ونهى عن المنكر فإنه يدخل الجنة”.

– إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سبب لإصلاح المجتمع وتقويمه، قال الله تعالى: (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم).

2. شروط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:

– أن يكون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالعلم والرفق والحكمة، قال الله تعالى: (ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن).

– أن يكون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالقدر المستطاع، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان”.

– أن يكون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في موضع الحاجة إليه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من رأى سلطانا جائرا مستحلا لحرمات الله ناكثا لعهد الله مخالفا لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم يعمل في عباد الله بالإثم والعدوان فلم يغير عليه بيده ولسانه وقلبه فإنه بريء من الله ورسوله”.

3. مجالات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:

– الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في العبادات: وذلك مثل الأمر بالصلاة والصيام والزكاة والحج وغيرها من العبادات، والنهي عن الشرك والكفر والبدع والمعاصي.

– الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المعاملات: وذلك مثل الأمر بالعدل والصدق والأمانة والوفاء بالعهد، والنهي عن الظلم والكذب والخيانة وقطع الأرحام.

– الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الأخلاق: وذلك مثل الأمر بالإحسان إلى الوالدين وصلة الرحم وحسن الجوار، والنهي عن العقوق والإساءة إلى الوالدين وقطع الأرحام والإضرار بالجار.

4. من وظائف النبي صلى الله عليه وسلم:

– الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أهم وظائف النبي صلى الله عليه وسلم، فقد قال الله تعالى: (لقد أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتقضي بين الناس بما أراك الله ولا تكن للخائنين خصيما).

– وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر في كل شؤون الحياة، فكان يأمر بالعدل والصدق والأمانة والوفاء بالعهد، وينهى عن الظلم والكذب والخيانة وقطع الأرحام.

– وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر بالحكمة والموعظة الحسنة، قال الله تعالى: (ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن).

5. من واجبات الحكام والولاة:

– الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أهم واجبات الحكام والولاة، قال الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم).

– وقد كان الخلفاء الراشدون يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر في كل شؤون الحياة، فكانوا يأمرون بالعدل والصدق والأمانة والوفاء بالعهد، وينهون عن الظلم والكذب والخيانة وقطع الأرحام.

– وكان الخلفاء الراشدون يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر بالحكمة والموعظة الحسنة، قال الله تعالى: (ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن).

6. من واجبات العلماء والدعاة:

– الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أهم واجبات العلماء والدعاة، قال الله تعالى: (ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون).

– وقد كان العلماء والدعاة عبر التاريخ يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر في كل شؤون الحياة، فكانوا يأمرون بالعدل والصدق والأمانة والوفاء بالعهد، وينهون عن الظلم والكذب والخيانة وقطع الأرحام.

– وكان العلماء والدعاة يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر بالحكمة والموعظة الحسنة، قال الله تعالى: (ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن).

7. من واجبات أفراد المجتمع:

– الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من واجبات أفراد المجتمع جميعا، قال الله تعالى: (وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب).

– وقد كان أفراد المجتمع عبر التاريخ يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر في كل شؤون الحياة، فكانوا يأمرون بالعدل والصدق والأمانة والوفاء بالعهد، وينهون عن الظلم والكذب والخيانة وقطع الأرحام.

– وكان أفراد المجتمع يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر بالحكمة والموعظة الحسنة، قال الله تعالى: (ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن).

الخاتمة:

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب ديني وأخلاقي على كل مسلم ومسلمة، وهو من أهم الفرائض التي يجب القيام بها في المجتمع الإسلامي. وقد أمر الله تبارك وتعالى عباده بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في قوله تعالى: (وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب) [المائدة: 2].

وللأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فضل كبير وأجر عظيم، وهو سبب لدخول الجنة والنجاة من النار، وهو سبب لإصلاح المجتمع وتقويمه. وللأمر بالمعروف والنهي عن المنكر شروط وضوابط يجب مراعاتها، منها أن يكون بالعلم والرفق والحكمة، وأن يكون بالقدر المستطاع، وأن يكون في موضع الحاجة إليه. والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من وظائف النبي صلى الله عليه وسلم، ومن واجبات الحكام والولاة والعلماء والدعاة وأفراد المجتمع جميعا.

أضف تعليق