ايات عن الامر بالمعروف

ايات عن الامر بالمعروف

المقدمة:

القرآن الكريم هو كتاب الله تعالى المنزل على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وهو دستور حياة للمسلمين يحتوي على جميع الأحكام الشرعية التي تنظم حياة الفرد والمجتمع، ومن بين هذه الأحكام الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهما ركنان أساسيان من أركان الإسلام، وقد أمر الله تعالى المسلمين بهما في قوله تعالى: {وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [آل عمران: 104].

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:

1. أهمية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أهم الفرائض الدينية، وقد أمر الله تعالى المسلمين بهما في كتابه الكريم وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من علامات الإيمان بالله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان” [رواه مسلم].

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أسباب صلاح المجتمعات وفلاحها، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الناس إذا رأوا المنكر فلم يغيروه أوشك أن يعمهم الله بعقاب” [رواه أحمد].

2. حكمة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من وسائل إقامة العدل والإنصاف في المجتمع، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدين النصيحة” [رواه مسلم].

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من وسائل نشر الخير والقيم الفاضلة في المجتمع، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم” [رواه البخاري ومسلم].

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من وسائل حماية المجتمع من الانحراف والفساد، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إياكم والجلوس على الطرقات” [رواه مسلم].

3. أركان الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:

العلم بالمعروف والمنكر: يجب على المسلم أن يكون عالماً بالمعروف والمنكر حتى يستطيع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

القدرة على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: يجب على المسلم أن يكون قادراً على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وذلك بلسانه أو يده أو قلبه.

النية الصالحة: يجب أن يكون المسلم ناوياً الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لله تعالى، لا لغيره.

4. شروط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:

أن يكون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالرفق واللين، لا بالغلظة والشدة.

أن يكون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالحكمة والموعظة الحسنة، لا بالسباب واللعن.

أن يكون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالعدل والإنصاف، لا بالظلم والعدوان.

5. آداب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:

أن يكون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالسر، لا بالعلن، إلا إذا كان الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لا يتحقق إلا بالعلن.

أن يكون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر باللطف والرفق، لا بالغلظة والشدة.

أن يكون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالتي هي أحسن، لا بالتي هي أسوأ.

6. مراتب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر باللسان: وذلك يكون بالنصح والإرشاد والتوجيه.

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر باليد: وذلك يكون بالقوة والسلطة، ويكون ذلك لمن له ولاية على الآخرين.

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالقلب: وذلك يكون بالكراهية والإنكار في القلب، ويكون ذلك لمن لا يستطيع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بلسانه أو يده.

7. ثواب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:

ثواب عظيم في الدنيا والآخرة.

رضا الله تعالى.

دخول الجنة.

الخاتمة:

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أهم الفرائض الدينية التي أمر الله تعالى بها المسلمين، وهو من علامات الإيمان بالله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم، ومن أسباب صلاح المجتمعات وفلاحها. وقد شرع الله تعالى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لعدة حِكَم، منها: إقامة العدل والإنصاف في المجتمع، ونشر الخير والقيم الفاضلة، وحماية المجتمع من الانحراف والفساد. وللأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أركان وشروط وآداب ومراتب وثواب عظيم في الدنيا والآخرة.

أضف تعليق