أحاديث صحيحة عن الصدقة

أحاديث صحيحة عن الصدقة

المقدمة

الصدقة هي إعطاء المال أو الطعام أو الملابس أو أي شيء آخر لشخص محتاج دون مقابل، وهي من أهم العبادات في الإسلام، وقد حث عليها الرسول صلى الله عليه وسلم في أحاديث كثيرة.

أحاديث صحيحة عن الصدقة

1. فضل الصدقة

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار”.

عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما نقص مال من صدقة، بل يزيده الله عز وجل”.

عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما تصدق أحد بصدقة من مال حلال إلا كان له أجرها وضاعفها الله عز وجل له، قال الله عز وجل: ومثل الذين ينفقون أموالهم ابتغاء مرضات الله وتثبيتا من أنفسهم كمثل جنة بربوة أصابها وابل فآتت أكلها ضعفين فإن لم يصبها وابل فطل”.

2. أنواع الصدقة

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كل معروف صدقة”.

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ابتسمك في وجه أخيك صدقة، وإماطتك الأذى عن الطريق صدقة، وإرشادك الرجل في أرض الضلال صدقة”.

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الصدقة أن تصدق وأنت صحيح شحيح، تخشى الفقر وتأمل الغنى”.

3. آداب الصدقة

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا تصدق أحدكم فليستخفها، فإن الله يتقبلها وإن كانت تمرة”.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تحقرن من المعروف شيئا، ولو أن تفرغ من دلوك في إناء المستسقي”.

عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا أنفق أحدكم نفقة فلا يخبر بها شماله ما تنفق يمينه”.

4. أجر الصدقة

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تصدق بصدقة جارية كُتبت له أجره كل يوم ما دامت تلك الصدقة جارية”.

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تصدق عدل تمرة من كسب طيب – ولا يقبل الله إلا الطيب – فإن الله يتقبلها بيمينه، ثم يربيها لصاحبها كما يربي أحدكم فلوه أو فصيله، حتى تكون مثل الجبل العظيم”.

عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الصدقة لتطفئ غضب الرب، وتدفع ميتة السوء”.

5. الصدقة في رمضان

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تصدق في رمضان فله بكل صدقة سبعون ضعفها”.

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الصدقة صدقة رمضان”.

عن معاوية بن حيدة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أوصيكم بالصدقة في رمضان، فإنها صدقة مقبولة، وزكاة مثنى، ونافلة مأجورة”.

6. الصدقة على الفقراء والمساكين

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصدقة على الفقراء صدقة، والصدقة على ذي الرحم صدقة وصلة”.

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تصدقوا على المساكين، فإن الله يتقبل صدقاتهم ويرفع بها درجاتهم”.

عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من مسلم يبيت ليلة وله فضل طعام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *