أحاديث الصدقة في رمضان

أحاديث الصدقة في رمضان

مقدمة

الصدقة عمل عظيم في الإسلام، وقد وردت العديد من الآيات والأحاديث التي تحث عليها وتبين فضلها وثوابها. وقد وردت أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم في فضل الصدقة في رمضان، والتي تبين أن الصدقة في رمضان لها فضل عظيم وأجر كبير عند الله تعالى.

1. الصدقة في رمضان مضاعفة:

روى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل، وكان جبريل يلقاه في كل ليلة من رمضان، فيدارسه القرآن، فلرسول الله صلى الله عليه وسلم إذا لقي جبريل أجود بالخير من الريح المرسلة”.

روى الشيخان عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من تصدق بصدقة في رمضان، فله مثل أجر سبعين صدقة فيما سواه من الشهور”.

روى الترمذي وحسنه عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “صدقة رمضان تضاعف سبعمائة ضعف”.

2. الصدقة في رمضان تكفّر الذنوب:

روى البيهقي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من تصدق بصدقة وهو صائم، فإنها تكفر عنه ذنوبه مثل ما يخرج الماء من الحياء”.

روى الطبراني وابن حبان والحاكم وقال صحيح الإسناد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من تصدق بصدقة في رمضان، أخرج الله بها منه ذنوبه، كما يخرج الكير خبث الحديد”.

روى ابن ماجه والترمذي وصححه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الصدقة في رمضان تعدل عند الله عتق رقبة”.

3. الصدقة في رمضان سبب لدخول الجنة:

روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الصائم والمتصدق يدخلان الجنة من باب خاص لا يدخله غيرهما”.

روى الترمذي وقال حديث حسن عن أبي ذر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ثلاثة يدخلون الجنة بغير حساب: الشهيد، والمطعوم الطعام، والمتصدق في رمضان”.

روى ابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “رجل تصدق في رمضان بشق تمرة، دخل الجنة بسببه”.

4. الصدقة في رمضان سبب لزيادة الرزق:

روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ما نقصت صدقة من مال، وما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا”.

روى الترمذي وصححه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من تصدق بصدقة، زاده الله تعالى في ماله وولده”.

روى ابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من تصدق في رمضان، أعطاه الله بكل تمرة تصدق بها نخلة في الجنة”.

5. الصدقة في رمضان سبب لرفع الدرجات في الجنة:

روى الترمذي وصححه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من تصدق بصدقة في رمضان، رفعه الله بها درجات في الجنة، وكفر عنه بها خطاياه، كما يكفر الليل عن النهار”.

روى ابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من تصدق في رمضان، دخل الجنة من أي أبوابها شاء”.

روى ابن حبان والحاكم وصححه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من تصدق في رمضان بصدقة، جعل الله له نورا يوم القيامة يمشي به في الناس حتى يدخل الجنة”.

6. الصدقة في رمضان سبب لحصول بركة الله تعالى:

روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الصدقة بركة في المال، وما نقص مال عبد من صدقة”.

روى الترمذي وصححه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الصدقة تدفع ميتة السوء”.

روى ابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الصدقة تطفئ غضب الله”.

7. الصدقة في رمضان سبب لحماية المرء من النار:

روى الترمذي وصححه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الصدقة تحمي من النار”.

روى ابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار”.

روى أحمد والترمذي وصححه عن أبي ذر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الصدقة تقي مصارع السوء”.

الخاتمة

إن الصدقة في رمضان لها فضل عظيم وأجر كبير، وقد وردت العديد من الأحاديث التي تحث عليها وتبين فضلها وثوابها. ولذلك ينبغي على المسلم أن يغتنم فرصة شهر رمضان المبارك ويكثر من الصدقات، لكي ينال الأجر والثواب العظيمين، ويكفر عن ذنوبه، ويدخل الجنة من أبوابها الواسعة.

أضف تعليق