أحاديث عن الدفاع عن الوطن

أحاديث عن الدفاع عن الوطن

المقدمة

الدفاع عن الوطن هو واجب وطني وأخلاقي يتحمل مسؤوليته كل فرد في الوطن، وهو من أهم الواجبات التي تقع على عاتق المواطنين، وقد حث الإسلام على الدفاع عن الوطن في أحاديث كثيرة، وفي هذا المقال سوف نستعرض بعض أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم عن الدفاع عن الوطن.

أحاديث عن الدفاع عن الوطن:

1. فضل الدفاع عن الوطن:

– عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قُتل دون ماله فهو شهيد، ومن قُتل دون عرضه فهو شهيد، ومن قُتل دون دينه فهو شهيد، ومن قُتل دون أرضه فهو شهيد”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المجاهد من جاهد نفسه في سبيل الله، والمهاجر من هاجر من الذنوب إلى الله، والغازي من غزا الكفار في سبيل الله”.

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “رباط يوم في سبيل الله خير من الدنيا وما فيها”.

2. وجوب الدفاع عن الوطن:

– عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من مات دون عرضه أو دينه أو أرضه فهو شهيد”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “والله لأن يقتل الرجل في سبيل الله خير لهُ من أن يموت على فراشه، ولأن يُجرح في سبيل الله خير له من أن يمرض على فراشه”.

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قُتل في سبيل الله فإنه يبعث يوم القيامة آمناً من الفزع الأكبر”.

3. أجر الدفاع عن الوطن:

– عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من استشهد في معركةٍ في سبيل الله فإنه يُكفّر عنهُ كل ذنوبه إلا الدين”.

– عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من مات في سبيل الله فإنه يرزق من الجنة حيث مات، ويسأل ربه حتى يُرضى عنه، ثم يُنظر إلى مكانه في الجنة فيقول: يا رب أرجعني إلى الدنيا فأُقتل في سبيلك مرةً أخرى”.

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قُتل في سبيل الله فإنه يدخل الجنة بغير حساب”.

4. صفات المدافع عن الوطن:

– عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كل خير”.

– عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المؤمن لا يفر من الزحف إلا بإذن الله”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المؤمن الذي يقاتل في سبيل الله كالمصباح الذي يُضيء للناس في الدنيا والآخرة”.

5. أخلاقيات الدفاع عن الوطن:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تقتلوا طفلاً ولا امرأةً ولا شيخاً كبيراً ولا مريضاً، ولا تقطعوا شجرةً مثمرةً، ولا تذبحوا شاةً ولا بقرةً ولا بعيراً إلا للمأكل”.

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تغدروا ولا تمثلوا ولا تقتلوا وليداً”.

– عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا لقيتم عدوكم من المشركين فادعوهم إلى ثلاث: فمن أجابكم إلى واحدةٍ منها فاقبلوا منه وكفوا عنهم، ادعوهم إلى الإسلام، فإن أجابوكم فاقبلوا منهم وكفوا عنهم، فإن أبوا فادعوهم إلى إعطاء الجزية، فإن أجابوكم فاقبلوا منهم وكفوا عنهم، فإن أبوا فاستعينوا بالله وقاتلوهم”.

6. آداب الدفاع عن الوطن:

– عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا خرجتم في سبيل الله فلا تمثلوا بالقتلى، ولا تغلوا، ولا تخونوا، ولا تقطعوا شجرةً مثمرةً”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا خرجتم في سبيل الله فلا تظلموا أحداً ولا تعتدوا ولا تُفسدوا في الأرض”.

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا لقيتم عدوكم في المعركة فاحذروا أن تُمثلوا بالقتلى، أو أن تُمثلوا بأحد من أسراكم”.

7. العاقبة الوخيمة لمن تخلى عن الدفاع عن الوطن:

– عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من مات ولم يُغزُ في سبيل الله أو يُحدث به نفسه مات على شعبةٍ من النفاق”.

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من مات ولم يُغزُ في سبيل الله ولم يُحدّث نفسه بالغزو مات على غير الفطرة”.

– عن جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من مات فاراً من الطاعون مات شهيداً، ومن مات فاراً من الزحف مات كافراً”.

الخلاصة:

الدفاع عن الوطن واجب وطني وأخلاقي وديني، وقد حث الإسلام على الدفاع عن الوطن في أحاديث كثيرة، وقد ذكرنا في هذا المقال بعض أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم عن الدفاع عن الوطن، والتي توضح فضل المدافع عن الوطن ووجوبه وأجره وصفاته وأخلاقه وآدابه، والعاقبة الوخيمة لمن تخلى عن الدفاع عن الوطن.

أضف تعليق