أحاديث عن القرآن

أحاديث عن القرآن

المقدمة

القرآن الكريم هو كلام الله المنزل على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وهو آخر الكتب السماوية وأكملها، وقد بلغت آياته ستة آلاف ومائتين واثنين وثلاثين آية، موزعة على مائة وأربع عشرة سورة، نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم على مدى ثلاثة وعشرين عامًا، وكان الوحي ينزل عليه صلى الله عليه وسلم على فترات متقطعة، حسب الحاجة إليها، وفي مواقف مختلفة، فكان الوحي ينزل عليه صلى الله عليه وسلم وهو جالس في بيته، أو في المسجد، أو وهو ماشٍ في الطريق، أو وهو نائم، ولم يكن ينزل عليه صلى الله عليه وسلم الوحي جملة واحدة، بل كان ينزل عليه وعلى فترات متقطعة، حسب الحاجة إليها.

فضل القرآن الكريم

للقرآن الكريم فضل كبير ومكانة عظيمة عند المسلمين، فهو كلام الله المنزل، وهو المصدر الأول للتشريع الإسلامي، وهو دستور المسلمين في حياتهم، ومنه يستمدون عقائدهم وفرائضهم وأحكامهم، وهو الكتاب الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، وهو الكتاب الذي فيه الهدى والنور والرحمة، وهو الكتاب الذي ينجي صاحبه من النار ويدخله الجنة، وهو الكتاب الذي يشفع لصاحبه يوم القيامة، وهو الكتاب الذي يزين المجالس، وهو الكتاب الذي يملأ الصدور بالسكينة والطمأنينة، وهو الكتاب الذي يرفع صاحبه في الدنيا والآخرة.

إعجاز القرآن الكريم

القرآن الكريم معجزة خالدة لنبي الله محمد صلى الله عليه وسلم، فهو معجزة لغوية وبلاغية وأدبية وعلمية، وهو معجزة لا مثيل لها في تاريخ البشرية، وقد تحدى الله تعالى الإنس والجن أن يأتوا بسورة من مثله، فقال تعالى: “فأتوا بسورة من مثله إن كنتم صادقين”، وقال تعالى: “ولو اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرًا”، وقال تعالى: “وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله وادعوا شهداءكم من دون الله إن كنتم صادقين”، وهذا التحدي الإلهي لم يستطع أحد أن يأت بمثله، ولا سيما أن القرآن الكريم نزل في بيئة جاهلية لا تعرف القراءة والكتابة، ولم يكن النبي صلى الله عليه وسلم شاعرًا ولا أديبًا، ولم يكن له أي علم باللغات الأخرى، ومع ذلك فقد جاء القرآن الكريم ببيان عربي فصيح وبلاغة عالية، لم يأت بمثله أي شاعر أو أديب في تاريخ البشرية.

أحاديث عن القرآن الكريم

وردت في السنة النبوية الشريفة العديد من الأحاديث التي تحث المسلمين على تلاوة القرآن الكريم ومداومة قراءته، ومن هذه الأحاديث:

1. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ حرفًا من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول ألم حرف، ولكن ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف”.

2. عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “القرآن الكريم شفاعة لصاحبه يوم القيامة، يقول القرآن: يا رب، قد كنت آمر بالمعروف وأنهاك عن المنكر، فشفعني فيه، فيشفع فيه”.

3. عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة، وذكرهم الله فيمن عنده”.

4. عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خيركم من تعلم القرآن وعلمه”.

5. عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن هذا القرآن مأدبة الله تعالى، فتعلموا من مأدبته ما استطعتم”.

6. عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ القرآن في ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

7. عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعًا لأهله”.

أداب تلاوة القرآن الكريم

لتلاوة القرآن الكريم آداب ينبغي للمسلم مراعاتها، ومن هذه الآداب:

1. أن يكون المتلو طاهرًا من الجنابة والحدث الأصغر.

2. أن يكون المتلو متوجهًا إلى القبلة.

3. أن يكون المتلو مستقبلًا للقبلة بوجهه وجسده.

4. أن يكون المتلو متوضئًا.

5. أن يكون المتلو متخشعًا ومتدبرًا لما يتلوه.

6. أن يكون المتلو جهرًا بصوته.

7. أن يكون المتلو مرتلًا للقرآن الكريم.

8. أن يكون المتلو متدبرًا لمعاني القرآن الكريم.

9. أن يكون المتلو متفكرًا فيما يتلوه.

10. أن يكون المتلو متأسًيا بما يتلوه.

أحكام تلاوة القرآن الكريم

لتلاوة القرآن الكريم أحكام ينبغي للمسلم معرفتها، ومن هذه الأحكام:

1. أن تكون تلاوة القرآن الكريم مرتلة، ولا تكون سريعة.

2. ألا يقطع المتلو تلاوته إلا لعذر.

3. ألا يغير المتلو في ترتيب الآيات والسور.

4. ألا يتوقف المتلو بين الكلمات إلا لضرورة.

5. ألا يتوقف المتلو بين الحروف إلا لضرورة.

6. ألا يتوقف المتلو بين الكلمات التي لا يجوز الوقف عليها.

7. ألا يتوقف المتلو بين الكلمات التي لا يجوز الوقف عليها إلا لضرورة.

8. ألا يتوقف المتلو بين الكلمات التي لا يجوز الوقف عليها إلا لضرورة.

9. ألا يتوقف المتلو بين الكلمات التي لا يجوز الوقف عليها إلا لضرورة.

10. ألا يتوقف المتلو بين الكلمات التي لا يجوز الوقف عليها إلا لضرورة.

ثواب تلاوة القرآن الكريم

للتلاوة

أضف تعليق