اذاعه مدرسيه عن القران الكريم

اذاعه مدرسيه عن القران الكريم

مقدمة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبيه الأمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

إن القرآن الكريم هو كلام الله المنزل على نبيه الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وهو معجزة خالدة إلى يوم الدين، وقد حثنا الله عز وجل على تلاوته وتدبره والعمل به، وفي هذا الإذاعة المدرسية سنتحدث عن فضل القرآن الكريم وأهميته في حياتنا.

فضل القرآن الكريم

1. القرآن الكريم هو كلام الله عز وجل: قال تعالى: {وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ} [الأنبياء: 105].

2. القرآن الكريم هو أفضل الكلام وأعظم الذكر: قال تعالى: {إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٌ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ} [البقرة: 185].

3. القرآن الكريم شفاء للصدور ورحمة للقلوب: قال تعالى: {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ} [الإسراء: 82].

أهمية القرآن الكريم في حياتنا

1. القرآن الكريم هو منهج الحياة: قال تعالى: {وَأَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ} [النحل: 89].

2. القرآن الكريم هو نور الهداية: قال تعالى: {قَدْ جَاءَكُمْ مِّنَ اللهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ يَهْدِي بِهِ اللهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلاَمِ وَيُخْرِجُهُمْ مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ} [المائدة: 15-16].

3. القرآن الكريم هو شفيع المؤمنين يوم القيامة: قال تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَّوْعِظَةٌ مِّنْ رَّبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ} [يونس: 57].

فضل تلاوة القرآن الكريم

1. تلاوة القرآن الكريم عبادة عظيمة من أفضل العبادات: قال تعالى: {وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ} [العنكبوت: 43].

2. تلاوة القرآن الكريم سبب في دخول الجنة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ حرفًا من كتاب الله تعالى فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول الم حرفًا، ولكن ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف”. [رواه الترمذي].

3. تلاوة القرآن الكريم سبب في رفع الدرجات في الجنة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يُقال لصاحب القرآن: اقرأ وارق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا، فإن منزلتك عند آخر آية تقرأ بها”. [رواه أبو داود].

فضل حفظ القرآن الكريم

1. حفظ القرآن الكريم من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خيركم من تعلم القرآن وعلمه”. [رواه البخاري ومسلم].

2. حفظ القرآن الكريم سبب في دخول الجنة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من حفظ عشر آيات من أول سورة البقرة لم يمسه الشيطان، ومن حفظ مائة آية من آخر سورة البقرة بني له بيت في الجنة”. [رواه أحمد].

3. حفظ القرآن الكريم سبب في رفع الدرجات في الجنة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ القرآن وتلاه حق تلاوته فهو مع السفرة الكرام البررة، ومن قرأه وهو يتعاهده فهو مع الشهداء والصالحين، ومن قرأه وهو يتتعتع فيه وهو عليه شاق فهو مع الملائكة المقربين”. [رواه الترمذي].

فضل تدبر القرآن الكريم

1. تدبر القرآن الكريم عبادة عظيمة من أجل العبادات: قال تعالى: {أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا} [محمد: 24].

2. تدبر القرآن الكريم سبب في زيادة الإيمان: قال تعالى: {وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا} [الأنفال: 2].

3. تدبر القرآن الكريم سبب في الهداية والرشاد: قال تعالى: {كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ} [ص: 29].

فضل العمل بالقرآن الكريم

1. العمل بالقرآن الكريم من أفضل العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى: قال تعالى: {وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِّمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ وَاتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا} [النساء: 125].

2. العمل بالقرآن الكريم سبب في دخول الجنة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من عمل بما في هذا القرآن فقد استحق الجنة”. [رواه الترمذي].

3. العمل بالقرآن الكريم سبب في رفع الدرجات في الجنة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ألا أدلك على أعظم الأعمال وأفضلها؟ قالوا: بلى يا رسول الله. قال: إصلاح ذات البين، وإفشاء السلام، والإنفاق من اليسر”. [رواه الإمام أحمد].

فضل نشر القرآن الكريم

1. نشر القرآن الكريم من أفضل الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى: قال تعالى: {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ} [المائدة: 2].

2. نشر القرآن الكريم سبب في دخول الجنة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدال على الخير كفاعله”. [رواه مسلم].

3. نشر القرآن الكريم سبب في رفع الدرجات في الجنة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئًا”. [رواه مسلم].

الخاتمة

وفي ختام هذه الإذاعة المدرسية، نوصيكم جميعًا بتلاوة القرآن الكريم وتدبره والعمل به، فإنه خير الدنيا والآخرة، وهو شفيع المؤمنين يوم القيامة، وهو نور الهداية والصراط المستقيم.

أضف تعليق