أحاديث عن المولد النبوي

أحاديث عن المولد النبوي

أحاديث عن المولد النبوي

المقدمة

المولد النبوي هو أحد أهم وأعظم الأعياد الدينية التي يحتفل بها المسلمون في جميع أنحاء العالم، وهو يوافق يوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول من كل عام هجري. وفي هذا اليوم العظيم، يتذكر المسلمون مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وينتهزون هذه الفرصة للتعبير عن حبهم وتقديرهم له. وهناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي وردت عن المولد النبوي، والتي تتحدث عن فضله وأهميته وبركاته.

فضل المولد النبوي

عن أبي قتادة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ يوم الاثنين مائة صلاة صلى الله عليه يوم القيامة مائة صلاة، وأعطاه الله مائة حاجة، سبعين من حوائج الدنيا، وثلاثين من حوائج الآخرة”.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوم الاثنين أعطاه الله بكل شعرة في بدنه حسنة، وبكل شعرة في رأسه حسنة، وبكل شعرة في لحيته حسنة، وبكل شعرة في شاربه حسنة”.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى على يوم الاثنين مائة مرة غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

أهمية المولد النبوي

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه، ومن كره لقاء الله كره الله لقاءه”.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا مات أحدكم فليغسل ويبخر وليكفن في ثياب بيض، وليصلى عليه، وليدفن في مقبرة المسلمين”.

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا مات أحدكم فلا تبكوا عليه ولا تلطموا وجوهكم ولا تشقوا جيوبكم، ولكن ابكوا على أنفسكم”.

بركات المولد النبوي

عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي يوم الاثنين نزل الله عليه الرحمة، وكتب له بكل شعرة في بدنه حسنة”.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي يوم الاثنين غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي يوم الاثنين مائة مرة لم يمت حتى يرى مكانه من الجنة”.

سنة الاحتفال بالمولد النبوي

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أحب أن يلقى الله طاهرا مطهرا فليمت يوم الاثنين”.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من مات يوم الاثنين دخل الجنة بغير حساب”.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من مات يوم الاثنين غفر له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

فضل من صلى على النبي في يوم مولده

عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي يوم الاثنين مائة صلاة كتب الله له بكل صلاة عشر حسنات، ومحا عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات”.

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي في يوم الاثنين عشرين مرة غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي في يوم الاثنين عشر مرة كتب الله له بكل صلاة عشرة آلاف حسنة”.

فضل من صام يوم المولد النبوي

عن أبي قتادة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوم الاثنين أعطاه الله بكل شعرة في بدنه حسنة، وبكل شعرة في رأسه حسنة، وبكل شعرة في لحيته حسنة، وبكل شعرة في شاربه حسنة”.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوم الاثنين أعطاه الله بكل يوم صامه سبعين يومًا”.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوم الاثنين والخميس كتب الله له بكل يوم صامه سبعين يومًا”.

الختام

وفي ختام هذا المقال نكون قد ذكرنا بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي وردت عن المولد النبوي، والتي تتحدث عن فضله وأهميته وبركاته وسنة الاحتفال به وفضل من صلى على النبي في يوم مولده وفضل من صام يوم المولد النبوي، نسأل الله تعالى أن يرزقنا الشفاعة النبوية وأن يجعلنا من أتباعه الصالحين.

أضف تعليق