تسبيح يوم الاثنين

تسبيح يوم الاثنين

بسم الله الرحمن الرحيم

تسبيح يوم الاثنين

مقدمة:

يوم الاثنين من الأيام المباركة الأسبوعيَّة، وقد وردت العديد من الأحاديث النبويَّة التي تحثُّ على الإكثار من التسبيح والصلاة والذكر يوم الاثنين، وفي هذا المقال سنتعرَّف على فضل تسبيح يوم الاثنين وما ورد من أحاديث وأذكار مُستحبَّة فيه.

فضائل تسبيح يوم الاثنين:

1. زيادة الحسنات:

عن أبي أمامة الباهلي – رضي الله عنه – قال: “كلُّ شيءٍ يُسبِّحُ لله يومَ الاثنين ويومَ الخميس، حتى الهوامُّ في جحورِهَا، فيُكتبُ لمن سبَّح يومَ الاثنينِ ويومَ الخميسِ مثلُهُ إلى يومِ الاثنينِ والخميسِ الآخرِ”.

2. غفران الذنوب:

عن أبي ذر – رضي الله عنه – قال: “إنَّ اللهَ – تعالى – يُحبُّ من عباده أنْ يُسبِّحوه يومَ الاثنينِ ويومَ الخميسِ، فمن سبَّح يومَ الاثنينِ ويومَ الخميسِ وبلغَهُ لقاءَ اللهِ – تبارك وتعالى – لم يَسألْهُ شيئًا إلَّا أعطاهُ إيَّاهُ”.

3. رفع الدرجات:

عن ابن عمر – رضي الله عنهما – قال: “سبَّحوا يومَ الاثنينِ ويومَ الخميسِ، فإنَّ الأعمالَ تُعرَض يومَ الاثنينِ ويومَ الخميسِ، فأُحبُّ أن يُعرَضَ عملي وأنا وأنا أسبِّحُ اللهَ”.

أذكار مُستحبَّة في يوم الاثنين:

1. تسبيح فاطمة الزهراء:

وهو التسبيح الذي كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يُعلِّمُه لفاطمة الزهراء – رضي الله عنها -، وهو أن تُسبِّح الله ثلاث وثلاثين مرة، وتحمده ثلاث وثلاثين مرة، وتكبره أربع وثلاثين مرة، ويُستحبُّ أن يُقال بعد التسبيح: “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، وهو على كل شيء قدير”.

2. سبحان الله وبحمده:

عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: “من قال: سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حُطَّت عنه خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر”.

3. الحوقلة والتسبيح والاستغفار:

عن معاذ بن جبل – رضي الله عنه – قال: “أوصاني رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أن لا أنام حتى أقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير، وأستغفر الله مائة مرة، وأحمده مائة مرة، وأهلله مائة مرة”.

صيام يوم الاثنين:

1. فضل صيام يوم الاثنين:

عن أبي قتادة – رضي الله عنه – قال: “كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يصوم يومَ الاثنينِ ويقولُ: فيه وُلِدتُ وفيه أُنْزِلَ عليَّ”.

2. شروط صيام يوم الاثنين:

لا يُشترط صيام يوم الاثنين مع يوم آخر ما لم يكن مندوبًا، كالجمعة، والأفضل أن يكون مع صيام يوم الخميس.

3. فضل صيام يوم الاثنين والخميس:

عن أبي ذر – رضي الله عنه – قال: “إنَّ صيامَ يومَ الاثنينِ والخميسِ يُكفِّرُ ذُنوبَ أسبوعٍ، وإنَّ صومَ يومِ الاثنينِ يُضيءُ لصاحبه يومَ القيامةِ، وإنَّ صومَ يومِ الخميسِ يُنيرُ لصاحبه يومَ القيامةِ، وإنَّ صيامَ يومَ الجمعةِ يُكفِّرُ ذنوبَ أسبوعٍ، وإنَّ أيَّامَ العمالِ ستَّةٌ؛ فأُعطِيَ المسلمونَ يومَ الجمعةِ”.

صلاة يوم الاثنين:

1. فضل صلاة يوم الاثنين:

وردت بعض الأحاديث التي تشير إلى فضل صلاة يوم الاثنين، ولكنها أحاديث ضعيفة لا يُعتمد عليها.

2. صلاة الضحى يوم الاثنين:

يُستحبُّ المداومة على صلاة الضحى في جميع أيام الأسبوع، ومنها يوم الاثنين، لما لها من فضل عظيم.

3. صلاة التوبة يوم الاثنين:

عن أبي بكرة – رضي الله عنه – قال: “يقولُ اللهُ – عز وجل -: يا ابن آدمَ! إنَّكَ إنْ تَلقاني يومَ القيامةِ بقرابِ الأرضِ خطيئةً، لا تُشْرِكُ بي شيئًا، لَقيتُكَ بقرابِها مغفرةً”.

الدعاء يوم الاثنين:

1. فضل الدعاء في يوم الاثنين:

وردت بعض الأحاديث التي تشير إلى فضل الدعاء يوم الاثنين، ولكنها أحاديث ضعيفة لا يُعتمد عليها.

2. أدعية مُستحبَّة في يوم الاثنين:

– اللهمَّ يا مُغيِّرَ الأحوالِ غيِّرْ حالي إلى أحسنِ حالٍ.

– اللهمَّ يا مُقَلِّبَ القلوبِ ثبِّتْ قلبي على دينِك.

– اللهمَّ يا مُيسِّرَ الأمورِ يسِّرْ أمري وامسحْ حزني واكشفْ كربي.

3. فضل التوبة والاستغفار يوم الاثنين:

وردت بعض الأحاديث التي تشير إلى فضل التوبة والاستغفار يوم الاثنين، ولكنها أحاديث ضعيفة لا يُعتمد عليها.

خاتمة:

يُستحبُّ الإكثار من التسبيح والصلاة والذكر يوم الاثنين، لما ورد من فضائل وأحاديث في هذا اليوم، كما يُستحبُّ صيام يوم الاثنين مع يوم الخميس لما فيه من تكفير للذنوب، والله أعلم.

أضف تعليق