أحاديث نبوية احاديث عن عيد الفطر

أحاديث نبوية احاديث عن عيد الفطر

المقدمة:

عيد الفطر السعيد هو أحد أهم الأعياد الدينية عند المسلمين، وهو يمثل نهاية شهر رمضان المبارك، الذي يُعد شهر العبادة والتوبة والتقرب إلى الله تعالى. ومن السنة النبوية أن يحتفل المسلمون بعيد الفطر بالفرح والسرور وإظهار مظاهر الزينة والسعادة، وفي هذا المقال نستعرض مجموعة من الأحاديث النبوية التي جاءت في فضل عيد الفطر وشعائره.

فضل عيد الفطر:

1. فضل صلاة عيد الفطر:

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من غدا إلى صلاة العيد فإنه كمن حج”. (رواه الترمذي وصححه الألباني)

– عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى صلاة العيدين لم يمرض قلبه”. (رواه الطبراني وصححه الألباني)

– عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ومن خرج في سبيل الله حتى يرجع، فهو كالمحرم حتى يرجع”. (رواه البخاري ومسلم)

2. فضل صيام ست من شوال:

– عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال، فكأنما صام الدهر”. (رواه مسلم)

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صيام ست من شوال كصيام الدهر”. (رواه ابن خزيمة وابن حبان)

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام ستة أيام بعد الفطر، كأنما صام سنة”. (رواه النسائي وابن ماجه)

3. فضل التكبير في عيد الفطر:

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أيام التشريق أيام أكل وشرب وتكبير”. (رواه البخاري ومسلم)

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج إلى المصلى فيكبر، ويكبر الناس بتكبيره حتى يرجع إلى المصلى. (رواه البخاري ومسلم)

– عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج إلى المصلى فيصلي ركعتين، ويكبر في الأولى سبع تكبيرات، وفي الثانية خمس تكبيرات. (رواه البخاري ومسلم)

4. فضل زيارة المقابر في عيد الفطر:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من زار قبر والديه أو أحدهما في يوم العيد، رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه”. (رواه البزار)

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يزور شهداء أحد في يوم العيد، فيقول: “السلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار”. (رواه أحمد والبزار)

– عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج إلى البقيع في يوم العيد، فيسلم على أهل القبور ويقول: “السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون”. (رواه مسلم)

5. فضل الصدقة في عيد الفطر:

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج زكاة الفطر إلى الفقراء والمساكين في يوم العيد. (رواه البخاري ومسلم)

– عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “أفضل الصدقة صدقة في رمضان، وأفضل ما تصدق به المسلم على أخيه المسلم يوم العيد”. (رواه الترمذي وصححه الألباني)

– عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج زكاة الفطر إلى الفقراء والمساكين، فيقول: “هذه صدقة المسلمين”. (رواه أبو داود وابن ماجه)

6. فضل صلة الرحم في عيد الفطر:

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزور أقاربه في يوم العيد، ويصلهم بالعطايا والهدايا. (رواه البخاري ومسلم)

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج إلى المصلى في يوم العيد، فيسلم على الناس ويرد عليهم السلام، ويناولهم الزكاة والصدقات. (رواه البخاري ومسلم)

– عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج إلى المصلى، فيسلم على الناس ويرد عليهم السلام، ويدعو لهم بالخير والبركة. (رواه البخاري ومسلم)

7. فضل إظهار الفرح والسرور في عيد الفطر:

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يظهر الفرح والسرور في يوم العيد، ويرتدي ثياب العيد ويتطيب. (رواه البخاري ومسلم)

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا جاء يوم العيد، خرج إلى المصلى في أحسن ثيابه. (رواه مسلم)

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج إلى المصلى في يوم العيد، ويصلي ركعتين، ثم ينصرف إلى بيته فيسلم على نسائه وأهله. (رواه البخاري ومسلم)

الخاتمة:

في ختام هذا المقال، نكون قد استعرضنا مجموعة من الأحاديث النبوية التي جاءت في فضل عيد الفطر وشعائره، وقد أجمعت هذه الأحاديث على أن عيد الفطر هو عيد الفرح والسرور والتكبير والتصدق وصلة الرحم وإظهار الزينة. فنسأل الله تعالى أن يعيد علينا عيدنا هذا بالخير والبركات، وأن يبلغنا شهر رمضان القادم في صحة وعافية وطاعة وإيمان.

أضف تعليق