أحاديث عن عيد الأضحى

أحاديث عن عيد الأضحى

العنوان: أحاديث نبوية عن عيد الأضحى

المقدمة:

عيد الأضحى هو أحد أهم الأعياد الإسلامية التي يحتفل بها المسلمون في جميع أنحاء العالم، وهو يأتي بعد عيد الفطر، ويُعد عيد الأضحى مناسبة عظيمة للتقرب إلى الله وتعبده، وطلب المغفرة والرحمة منه، وزيادة أواصر المحبة والتواصل بين المسلمين. وقد وردت أحاديث نبوية كثيرة تحث المسلمين على الاحتفال بعيد الأضحى وأداء شعائره.

1. فضل عيد الأضحى:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام، وهي أيام أكل وشرب” (رواه البخاري ومسلم).

– عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى العيدين ولم يؤذ فيهما أحدًا غفر له ما بينهما” (رواه النسائي وابن ماجه وأحمد).

– عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه من أيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد” (رواه أحمد والترمذي).

2. صلاة العيد:

– عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج إلى المصلى في العيدين ماشيًا، ويخرج معه النساء والصبيان والجواري، ويصلي بالناس، فإذا انصرف استقبل النساء والرجال، فوعظهن وذكرهن، وحثهن على الصدقة” (رواه البخاري ومسلم).

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج إلى العيد ماشيًا ويصلي ركعتين، لا يقرأ فيهما شيئًا” (رواه البخاري ومسلم).

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكبر في العيدين سبع تكبيرات في الأولى وخمسًا في الآخرة، يكبر بين كل تكبيرتين تسبيحة” (رواه البخاري ومسلم).

3. التضحية:

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من ذبح أضحيته قبل أن يصلي الغداة فلا يأكل منها شيئًا، وليذبح بعد ما يصلي” (رواه البخاري ومسلم).

– عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من استطاع منكم أن ينحر فلينحر” (رواه البخاري ومسلم).

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “الضحايا سنة لأبيكم إبراهيم، فمن ذبح فقد أصاب، ومن ترك فلا إثم عليه” (رواه البخاري ومسلم).

4. تقسيم الأضحية:

– عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: “قسم رسول الله صلى الله عليه وسلم أضحيته بين أهل بيته وأصحابه، وتصدق بلحمها وجلودها وجلالها” (رواه البخاري ومسلم).

– عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبعث بلحم أضحيته إلى جيرانه” (رواه البخاري ومسلم).

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل من أضحيته ويهدي ويدخر” (رواه البخاري ومسلم).

5. زيارة الأرحام وصلة الأقارب:

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج بعد صلاة العيد فيزور أبويه فيقبرهما، ويسلم عليهما ويدعو لهما، ثم يرجع إلى منزله” (رواه أحمد والترمذي).

– عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “صِلَةُ الرَّحِمِ مِنْ حُسْنِ الخُلُقِ، ومَنْ لَمْ يَصِلْ رَحِمَهُ لَيْسَ مِنِّي” (رواه أحمد وابن ماجه والحاكم).

– عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: “من أحب أن يُبسَط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه” (رواه أحمد والترمذي وابن ماجه).

6. تكبير العيد:

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكبر في العيدين يومًا وليلة” (رواه البخاري ومسلم).

– عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج إلى المصلى في العيدين يكبر حتى يأتي المصلى، ويكبر إذا رجع حتى يدخل بيته” (رواه البخاري ومسلم).

– عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكبر يوم العيد في المصلى حين يخرج، وحين يجيء، وحين ينصرف، وحين يركب” (رواه البخاري ومسلم).

7. الفرح والسرور في العيد:

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أصبح يوم العيد يؤمر بالدف، فينصب بين يديه فيضرب عليه، فيُقبل عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ويستمع له، والجواري والصبيان يلعبون بين يديه” (رواه البخاري ومسلم).

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: “أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل عليها وعندها جاريتان تغنيان بما تقاولت به الأنصار يوم بعاث، فقال: “دعوهما يا عائشة فإن لكل قوم عيدًا وهذا عيدنا” (رواه البخاري ومسلم).

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج إلى المصلى في العيدين فيستقبله رجال ونساء وصبيان ويبشرهم بالعيد، فيقول لهم: “تقبل الله منا ومنكم”، فيقولون: “تقبل منك يا رسول الله” (رواه ابن ماجه وأحمد).

الخاتمة:

أن عيد الأضحى هو من المناسبات العظيمة التي يحتفل بها المسلمون في جميع أنحاء العالم، وهو فرصة عظيمة للتقرب إلى الله وتعبده، ولزيادة أواصر المحبة والتواصل بين المسلمين. وقد وردت أحاديث نبوية كثيرة تحث المسلمين على الاحتفال بعيد الأضحى وأداء شعائره، ومنها صلاة العيد والتضحية وتوزيع اللحم على الفقراء وصلة الأرحام وتكبير العيد والفرح والسرور.

أضف تعليق