احاديث نبوية عن عيد الفطر

احاديث نبوية عن عيد الفطر

المقدمة:

عيد الفطر هو أحد أهم الأعياد الإسلامية، ويأتي بعد شهر رمضان المبارك، حيث يحتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم بهذا العيد، ويقضون يوم العيد في أداء صلاة العيد وتبادل التهاني والزيارات، وتناول الأطعمة والحلويات الخاصة بالعيد، وإقامة الأنشطة الاحتفالية المختلفة.

أحاديث نبوية عن عيد الفطر:

1. فضل عيد الفطر:

– عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إنَّ للهِ عزَّ وجلَّ عيدينِ يُحِبُّهما: عيدَ الفِطرِ وعيدَ الأضحى”. (رواه أحمد والترمذي وابن ماجه).

– عن سهل بن سعد -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال كان كصيام الدهر”. (رواه مسلم).

– عن أبي أمامة الباهلي -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من صلى صلاة الفجر في جماعة ثم مكث يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين، كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة”. (رواه الترمذي وابن ماجه).

2. صلاة عيد الفطر:

– عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يخرج إلى المصلى في عيد الفطر، فيقف حتى تطلع الشمس، ثم يصلي ركعتين، ولم يكن يخطب قبل الصلاة، ولا بعدها. (رواه البخاري ومسلم).

– عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا خرج إلى المصلى يوم العيد، كبر تكبيرة الإحرام، وكبر بعدها ست تكبيرات قبل القراءة، ثم كبر تكبيرة الركوع، ثم رفع رأسه من الركوع وكبر، ثم كبر وسجد، ثم فعل ذلك في الركعة الثانية، ثم سلم. (رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه).

– عن ابن عباس -رضي الله عنه- قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يخرج إلى العيد ماشيًا ويرجع ماشيًا. (رواه البخاري ومسلم).

3. تبادل التهاني في عيد الفطر:

– عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- قال: كان أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا لقوا بعضهم يوم العيد، قالوا: تقبل الله منا ومنك. (رواه أحمد والترمذي وابن ماجه).

– عن ابن عمر -رضي الله عنه- قال: كان الناس يتلاقون يوم العيد فيقول بعضهم لبعض: كل عام وأنتم بخير. (رواه البخاري).

– عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يلقى أصحابه يوم العيد، فيقول: “تقبل الله منا ومنكم”. (رواه أحمد والترمذي وابن ماجه).

4. زيارة الأقارب والأصدقاء في عيد الفطر:

– عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يزور أمهات المؤمنين يوم العيد. (رواه البخاري).

– عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يزور فاطمة يوم العيد، ويقول: “السلام عليكم أهل البيت، السلام عليكم أهل البيت، رحمة الله وبركاته”. (رواه الترمذي وابن ماجه).

– عن ابن عباس -رضي الله عنه- قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يزور قبر أمه يوم العيد، ويقول: “السلام عليك يا أماه، رحمة الله وبركاته”. (رواه أحمد والترمذي وابن ماجه).

5. إخراج زكاة الفطر:

– عن ابن عمر -رضي الله عنه- قال: فرض رسول الله -صلى الله عليه وسلم- زكاة الفطر صاعًا من تمر، أو صاعًا من شعير، على العبد والحر، والذكر والأنثى، والصغير والكبير، من المسلمين. (رواه البخاري ومسلم).

– عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من أداها قبل صلاة العيد فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد صلاة العيد فهي صدقة من الصدقات”. (رواه البخاري ومسلم).

– عن ابن عباس -رضي الله عنه- قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يأمر بزكاة الفطر أن تخرج قبل خروج الناس إلى الصلاة. (رواه البخاري ومسلم).

6. الأطعمة والحلويات الخاصة بعيد الفطر:

– عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يحب الحلوى والعسل. (رواه البخاري ومسلم).

– عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يأكل يوم العيد التمر والخبز والسمن. (رواه البخاري ومسلم).

– عن ابن عباس -رضي الله عنه- قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يأكل يوم العيد الرطب والعنب والرمان. (رواه البخاري ومسلم).

7. الأفعال المحرمة في عيد الفطر:

– عن ابن عمر -رضي الله عنه- قال: نهى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن الصيام يوم العيد. (رواه البخاري ومسلم).

– عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: نهى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن الغسل يوم العيد قبل الصلاة. (رواه البخاري ومسلم).

– عن ابن عباس -رضي الله عنه- قال: نهى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن

أضف تعليق