أحاديث نبوية عن فضل قراءة سورة الكهف

No images found for أحاديث نبوية عن فضل قراءة سورة الكهف

المقدمة:

سورة الكهف هي سورة مكية، نزلت في مكة المكرمة قبل الهجرة النبوية، وتقع في الجزء السادس عشر من القرآن الكريم، وهي من أطول السور في القرآن الكريم، ويبلغ عدد آياتها 110 آية، وتحتوي على العديد من القصص والعبر والمواعظ المهمة، وقد وردت في فضلها أحاديث نبوية كثيرة، وسنتناول في هذا المقال بعضًا من هذه الأحاديث.

1. فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة:

– عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة، أضاء له من النور ما بين الجمعتين”.

– عن أبي داود الطيالسي، عن كعب بن عجرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة، غفر له ما بين الجمعتين، وزيادة ثلاثة أيام”.

– عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة، كان له نور يضيء له ما بين الجمعتين”.

2. فضل قراءة سورة الكهف بإخلاص:

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف بإخلاص، غفر له ما تقدم من ذنبه”.

– عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف في كل يوم جمعة، غفر له ما بين الجمعتين، وفضل ثلاثة أيام”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف في كل يوم جمعة، أضاء له نور من تحت قدمه إلى عنان السماء، ينير له يوم القيامة”.

3. فضل قراءة سورة الكهف في ليلة القدر:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف في ليلة القدر، غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”.

– عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف في ليلة القدر، كان له نور يضيء له ما بينه وبين البيت العتيق”.

– عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر، وصلى ركعتين، وقرأ فيهما سورة الكهف، غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”.

4. فضل قراءة سورة الكهف في شهر رمضان:

– عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف في شهر رمضان، غفر له ما تقدم من ذنبه”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف في شهر رمضان، كان له نور يضيء له إلى يوم القيامة”.

– عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف في شهر رمضان، أعطي نورًا يضيء له ما بينه وبين البيت العتيق”.

5. فضل قراءة سورة الكهف لدفع الفتن والمصائب:

– عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف في كل يوم جمعة، حفظ من فتنة الدجال”.

– عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف في كل يوم جمعة، أمن من كل سوء حتى يمسي”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف في كل يوم جمعة، لم يفتن في دينه حتى يموت”.

6. فضل قراءة سورة الكهف لحفظ القرآن الكريم:

– عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف في كل يوم جمعة، حفظ من نسيان القرآن الكريم”.

أضف تعليق