أسرار اسم الله المهيمن

No images found for أسرار اسم الله المهيمن

مقدمة

اسم الله المهيمن هو أحد أسماء الله الحسنى، وهو اسم يدل على العزة والكبرياء، وعلى أنه سبحانه وتعالى هو الحافظ لكل شيء، والمسلط على كل شيء، والمتصرف في كل شيء.

صفات اسم الله المهيمن

العزة والكبرياء: يدل اسم الله المهيمن على عزة الله وكبريائه، وأنه سبحانه وتعالى هو العلي الأعلى، الذي لا يُشبه أحدًا، ولا يُقارن به أحد.

الحفظ والإحاطة: يدل اسم الله المهيمن على أنه سبحانه وتعالى هو الحافظ لكل شيء، والإحاطة بكل شيء، وأنه لا يفوته شيء، ولا يغيب عنه شيء.

التصرف والتدبير: يدل اسم الله المهيمن على أنه سبحانه وتعالى هو المتصرف في كل شيء، والمدبر لكل شيء، وأنه هو الذي يُدير الكون بأسره، ويُسيّر شؤون العباد.

أسرار اسم الله المهيمن

1. أسرار اسم الله المهيمن في القرآن الكريم: ورد اسم الله المهيمن في القرآن الكريم في مواضع عديدة، منها قوله تعالى: {وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ} [الأنعام: 18]، وقوله تعالى: {فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاءِ شَهِيدًا} [النساء: 41].

2. أسرار اسم الله المهيمن في السنة النبوية: ورد اسم الله المهيمن في السنة النبوية في أحاديث عديدة، منها حديث رواه أبو هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله هو المهيمن على عباده، وهو اللطيف الخبير” [رواه البخاري].

3. أسرار اسم الله المهيمن في أقوال العلماء: قال الإمام ابن القيم رحمه الله: “اسم الله المهيمن يدل على أنه سبحانه وتعالى هو المتصرف في كل شيء، والمدبر لكل شيء، وأنه هو الذي يُدير الكون بأسره، ويُسيّر شؤون العباد”.

4. أسرار اسم الله المهيمن في حياة المؤمن: إن اسم الله المهيمن له أسرار كثيرة في حياة المؤمن، منها:

أنه يُثبت في قلب المؤمن اليقين بأن الله سبحانه وتعالى هو الحافظ له، وأن لا أحد يستطيع أن يضره أو ينفعه إلا بإذن الله.

أنه يُساعد المؤمن على أن يكون مطمئنًا في حياته، وألا يخاف من أي شيء، لأن الله سبحانه وتعالى هو المتصرف في كل شيء، وهو الذي يُسيّر شؤون العباد.

أنه يُساعد المؤمن على أن يكون متوكلًا على الله سبحانه وتعالى، وأن لا يعتمد على أحد سواه.

5. أسرار اسم الله المهيمن في الدعاء: إن اسم الله المهيمن من الأسماء التي يُستحب للمؤمن أن يكثر من ذكرها في دعائه، لأنه يدل على أن الله سبحانه وتعالى هو المتصرف في كل شيء، وهو الذي يُدير الكون بأسره، ويُسيّر شؤون العباد.

6. أسرار اسم الله المهيمن في الذكر: إن اسم الله المهيمن من الأسماء التي يُستحب للمؤمن أن يكثر من ذكرها في ذكره، لأنه يدل على أن الله سبحانه وتعالى هو الحافظ له، وأنه لا أحد يستطيع أن يضره أو ينفعه إلا بإذن الله.

7. أسرار اسم الله المهيمن في التأمل: إن اسم الله المهيمن من الأسماء التي يُستحب للمؤمن أن يتأمل في معناها، لأنه يدل على أن الله سبحانه وتعالى هو المتصرف في كل شيء، وهو الذي يُدير الكون بأسره، ويُسيّر شؤون العباد.

الخاتمة

اسم الله المهيمن هو اسم يدل على العزة والكبرياء، وعلى أنه سبحانه وتعالى هو الحافظ لكل شيء، والمسلط على كل شيء، والمتصرف في كل شيء. وقد ورد اسم الله المهيمن في القرآن الكريم والسنة النبوية في مواضع عديدة، وله أسرار كثيرة في حياة المؤمن، منها: أنه يُثبت في قلب المؤمن اليقين بأن الله سبحانه وتعالى هو الحافظ له، وأن لا أحد يستطيع أن يضره أو ينفعه إلا بإذن الله، وأنه يُساعد المؤمن على أن يكون مطمئنًا في حياته، وألا يخاف من أي شيء، لأن الله سبحانه وتعالى هو المتصرف في كل شيء، وهو الذي يُسيّر شؤون العباد.

أضف تعليق