أقوال الأباء اقوال عن الصوم الكبير

أقوال الأباء اقوال عن الصوم الكبير

مقدمة

الصوم الكبير هو فترة من الزمن يستعد فيها المسيحيون لعيد الفصح. يبدأ الصوم الكبير يوم أربعاء الرماد وينتهي يوم عيد الفصح. خلال الصوم الكبير، يمتنع المسيحيون عن تناول بعض الأطعمة والمشروبات، ويقضون المزيد من الوقت في الصلاة والتأمل. كما يحضرون القداسات والخدمات الدينية بانتظام.

أقوال الآباء عن الصوم الكبير

1. الصوم هو الوقت المناسب للتوبة والتحول

قال القديس أغسطينوس: “الصوم هو الوقت المناسب للتوبة والتحول. هو الوقت الذي ن فيه عن رغباتنا الجسدية ونركز على الحياة الروحية”.

قال القديس غريغوريوس النزينزي: “الصوم هو الوقت المناسب لترك خطايانا والعودة إلى الله. هو الوقت الذي ن فيه رحمة الله ومغفرته”.

قال القديس يوحنا الذهبي الفم: “الصوم هو الوقت المناسب لتنقية أجسادنا وعقولنا وقلوبنا. هو الوقت الذي ن فيه نستعد لعيد الفصح، عيد قيامة المسيح”.

2. الصوم هو الوقت المناسب للصلاة والتأمل

قال القديس أنطونيوس الكبير: “الصوم هو الوقت المناسب للصلاة والتأمل. هو الوقت الذي نتواصل فيه مع الله وننفتح على نعمته”.

قال القديس باسيليوس الكبير: “الصوم هو الوقت المناسب للتأمل في كلمة الله والصلاة من أجل الآخرين. هو الوقت الذي ن فيه ننمو في محبتنا لله والآخرين”.

قال القديس أفرام السرياني: “الصوم هو الوقت المناسب للصلاة من أجل خلاصنا الأبدي. هو الوقت الذي ن فيه نطلب من الله أن يغفر لنا خطايانا ويمنحنا الحياة الأبدية”.

3. الصوم هو الوقت المناسب للزكاة والعطاء

قال القديس يوحنا الإنجيلي: “الصوم هو الوقت المناسب للزكاة والعطاء. هو الوقت الذي ن فيه نشارك ما لدينا مع الفقراء والمحتاجين”.

قال القديس يعقوب الرسول: “الصوم هو الوقت المناسب لإظهار المحبة والرحمة للآخرين. هو الوقت الذي ن فيه نهتم بمن هم أقل حظًا منا”.

قال القديس بطرس الرسول: “الصوم هو الوقت المناسب لإظهار تواضعنا وتضامننا مع الذين يعانون. هو الوقت الذي ن فيه نتعاطف مع الآخرين ونقدم لهم المساعدة”.

4. الصوم هو الوقت المناسب للصبر والتواضع

قال القديس بولس الرسول: “الصوم هو الوقت المناسب للصبر والتواضع. هو الوقت الذي ن فيه نتعلم أن نتحمل الصعوبات وأن نضع احتياجات الآخرين قبل احتياجاتنا”.

قال القديس يوحنا الصليب: “الصوم هو الوقت المناسب للتخلي عن أنفسنا واتباع المسيح. هو الوقت الذي ن فيه نتعلم أن نموت لأنفسنا وأن نولد من جديد في المسيح”.

قال القديس أثناسيوس الكبير: “الصوم هو الوقت المناسب لكي نتعلم أن نعتمد على الله وأن نتخلى عن اعتمادنا على أنفسنا. هو الوقت الذي ن فيه نتعلم أن الثقة في الله هي أفضل طريقة لحياة سعيدة ومتوازنة”.

5. الصوم هو الوقت المناسب للعفة والطهارة

قال القديس توما الأكويني: “الصوم هو الوقت المناسب للعفة والطهارة. هو الوقت الذي ن فيه نتعلم أن نسيطر على رغباتنا الجسدية وأن نركز على الحياة الروحية”.

قال القديس بونافنتورا: “الصوم هو الوقت المناسب لتنقية قلوبنا وعقولنا من الأفكار والرغبات غير النقية. هو الوقت الذي ن فيه ننمو في محبتنا لله والآخرين”.

قال القديس فرانسيس الأسيزي: “الصوم هو الوقت المناسب للتخلي عن الملذات الجسدية والتركيز على الحياة الروحية. هو الوقت الذي ن فيه ننمو في محبتنا لله والآخرين”.

6. الصوم هو الوقت المناسب للخدمة والمساعدة

قال القديس أمبروسيوس: “الصوم هو الوقت المناسب للخدمة والمساعدة. هو الوقت الذي ن فيه نقدم أنفسنا للآخرين ونعمل من أجل الصالح العام”.

قال القديس يوحنا فم الذهب: “الصوم هو الوقت المناسب لمساعدة الفقراء والمحتاجين. هو الوقت الذي ن فيه نشارك ما لدينا مع الآخرين ونعمل من أجل العدالة الاجتماعية”.

قال القديس غريغوريوس النزينزي: “الصوم هو الوقت المناسب للتطوع في الأعمال الخيرية ومساعدة الآخرين. هو الوقت الذي ن فيه نجعل العالم مكانًا أفضل”.

7. الصوم هو تحضير لعيد الفصح

قال القديس إيريناوس: “الصوم هو تحضير لعيد الفصح. هو الوقت الذي ن فيه نستعد للاحتفال بقيامة المسيح من بين الأموات”.

قال القديس أوغسطينوس: “الصوم هو الوقت الذي ن فيه نستعد لتجديد حياتنا في المسيح. هو الوقت الذي ن فيه ننبذ خطايانا ونبدأ حياة جديدة في المسيح”.

قال القديس غريغوريوس النزينزي: “الصوم هو الوقت الذي ن فيه نستعد للمشاركة في سر القربان المقدس. هو الوقت الذي ن فيه نتقبل جسد المسيح ودمه وننال مغفرته ورحمته”.

خاتمة

الصوم الكبير هو فترة مهمة في التقويم المسيحي. هو الوقت الذي يستعد فيه المسيحيون لعيد الفصح، عيد قيامة المسيح من بين الأموات. خلال الصوم الكبير، يمتنع المسيحيون عن تناول بعض الأطعمة والمشروبات، ويقضون المزيد من الوقت في الصلاة والتأمل. كما يحضرون القداسات والخدمات الدينية بانتظام. الصوم الكبير هو وقت للتوبة والتحول، والصلاة والتأمل، والزكاة والعطاء، والصبر والتواضع، والعفة والطهارة، والخدمة والمساعدة، والاستعداد لعيد الفصح.

أضف تعليق